;

أغرب معلومات عن النباتات لم تكن تعرفها من قبل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
أغرب معلومات عن النباتات لم تكن تعرفها من قبل

 تعتبر الكائنات واحدة من أهم الكائنات الحية الموجودة في محيطنا فهي مصدر الأوكسجين، والطعام للكثير من الحيوانات.

ما هي النباتات

النباتات هي كائنات حية تعيش على سطح الأرض ويمكن أن تتكيف مع البيئة الطبيعية للمكان الذي تنمو فيه وتتغذى وتحافظ على بقائها، وهناك أنواع عديدة من النباتات على الأرض، وهناك أنواع أخرى من النباتات في أعماق المحيط، ومن المعروف أن معظم النباتات لا تتحرك بسبب استقرارها، لكن العلماء النباتيين أوضحوا أن هناك عددًا قليلاً جدًا من الأنواع التي يمكنها القيام بحركات بسيطة.

تشتهر النباتات باحتوائها على الكلوروفيل، الذي يمكن له أن يحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية من خلال النباتات، وتسمى هذه العملية علميًا التركيب الضوئي، وهي عملية مهمة لتغذية النبات وإنتاج الأكسجين.

هناك ما يسمى النباتات المزهرة   تسمى النباتات التي عارية الزهور بالنباتات المزهرة  ومن الأمثلة على ذلك بساتين الفاكهة والورود وعباد الشمس وما إلى ذلك، و النباتات غير المزهرة  ومنها على سبيل المثال السرخس ، الطحالب.

النباتات لديها القدرة على صنع طعامهاو يمكنهم القيام بذلك بمساعدة ضوء الشمس والماء

لا يمكن للنباتات أن تنتقل من مكان إلى آخر مثل البشر والحيوانات، فمعظم النباتات متجذرة في الأرض.

 تنتج النباتات الأكسجين الذي يعد أهم حاجة للكائنات الحية للبقاء على قيد الحياة.

أنواع النباتات

أنواع النباتات حسب الحجم، ومنها أعشاب تعتبر الأعشاب أصغر حجمًا لا يزيد ارتفاعها عن قدم أو بضعة سنتيمترات وتتكون من سيقان ناعمة

بشكل عام، لديهم عدد أقل من الفروع أو لا يوجد لديهم أي فروع، تمتلئ هذه الأعشاب بالفيتامينات والمعادن وهي جزء أساسي من النظام الغذائي المغذيو بعض الأمثلة الرئيسية للأعشاب هي الطماطم والزنجبيل والأرز.

الشجيرات كما أنها ليست كبيرة الحجم ولكنها أكبر من الأعشاب، وتقريباً متر ولها سيقان صلبة من أمثلة الشجيرات إكليل الجبل والكرز والريحان وما إلى ذلك.

الأشجاركما نعلم جميعًا، فإن الأشجار هي أكبر النباتات ولها سيقان صلبة جدًا تُعرف باسم الجذع، جذع الشجرة له فروع تحمل ثمارًا وأوراقًا وثمارًا، ويمكن أن يكون لها ارتفاعات كبيرة ، معظمها أكثر من متر من أمثلة الأشجار المانجو والموز وما إلى ذلك.

الزواحف تلك النباتات التي تزحف على الأرض لها سيقان هشة جدًا ورفيعة وطويلة يشار إليها باسم الزواحف، و لا تستطيع هذه الزواحف الوقوف بشكل مستقيم أو تحمل وزنها و تشمل بعض أنواع الزواحف الرئيسية الفراولة والبطاطا والبطيخ وغيرها.

المتسلقون، على غرار الزواحف في سيقانها الرفيعة والطويلة والضعيفة، لا يستطيع المتسلقون الوقوف منتصبًا أيضًا ولكن ينموون عموديًا من خلال الدعامات الخارجية ويمكنهم تحمل وزنهم بعض الأمثلة على المتسلقين هي نباتات المال، والفاصوليا، وكرمة العنب.

أنواع النباتات على أساس دورة الحياة يُعرف تصنيف العمر، المعروف باسم الكائنات الحية الأطول عمراً على وجه الأرض، أيضًا بنمو وحجم النبات

يكمل كل نبات دورة حياته اعتمادًا على محيطه وكذلك البذور وما إذا كان قد حصل على التغذية المطلوبة للنمو أم لا وهي تتكون أساسًا من ثلاثة أنواع بناءً على فئة دورة الحياة:

سريع الزوال تشمل الفترات الزمنية فترة حياة قصيرة جدًا، بوجود دورة حياة أقصر لا تمتد إلا لأسابيع قليلة ، فإنها تنمو وتتكاثر وتموت وتوجد في كل مكان تقريبًا

لا يقتصر الأمر على نوع واحد فقط من البيئة وبعض النباتات سريعة الزوال هي Bloodroot ، Red trillium ، Great White trillium 

سنوي كما يوحي الاسم، فإن الفئة السنوية تتوافق مع تلك النباتات التي تعيش فقط لمدة تزيد أو تقل عن عام، تستخدم بشكل أساسي لزراعة المحاصيل والزراعة  ومن الأمثلة الشائعة لهذا النوع البطيخ والذرة والدروم.

بينالي، تتطلب البيناليات عامين لإكمال الدورة البيولوجية للنمو والتكاثر ثم الاضمحلال خلال هذين العامين، يشمل العام الأول عملية الإزهار ويبدأون في الموت في العام التالي.

أواخر الربيع هو وقت ازدهار البيناليات ومن الأمثلة البارزة على ذلك كاليت وهوليهوك والبطاطس والجزر وما إلى ذلك.

الدائمة، نظرًا لأطول عمر للجميع، تستمر النباتات المعمرة في النمو لعدة سنوات ليس لديهم أي عمر محدد لإكمال الدورة البيولوجية الخاصة بهم.

 إذا لم تتضرر من الطبيعة أو يتم قطعها بقوة ، فستستمر في النمو لمئات السنين، ومن الأمثلة على هذه النباتات الفراولة والريحان والأوريجانو.

أنواع النباتات المبنية على البذورتشكل البذور أساس النبات حيث يعتمد نموها بشكل أساسي على نوع البذور

يمكن استخدام بعض البذور كغذاء للكائنات الحية الأخرى بينما تتمثل مهمة البعض الآخر في النمو إلى نبات جديدبناءً على بذور النبات ، يمكننا تقسيمها إلى نوعين.

وهم أحادية الفلقة بعد أن حصلت على بذورها في قطعة واحدة، تمتلك Monocotyledon نبتة واحدة حسب أسمائها

ومن الأمثلة على هذه الأنواع من النباتات الأرز، وبساتين الفاكهة، والخيزران وما إلى ذلك.

ذوات الفلقة، تحتوي هذه الأنواع من النباتات على فلقتين داخل بذورها يمكن تقسيمهما إلى جزأين متساويين.

أغرب المعلومات عن النباتات

هناك عدد قليل من الثقافات في الهند وإندونيسيا وجاوة التي ستشكل الأشجار بطريقة تنمو جذورها لتصبح جسورًا حيةنوع الشجرة المستخدمة في هذه العملية هو  شجرة اللبخ المرنة، أو شجرة المطاط، والتي يمكن أن تنمو بطول مئات الأقدام في بيئتها الطبيعية.

 إن تشكيل الشجرة ليس فنًا خاصًا بأي منطقة واحدة ، ولكنه يتطلب بعض التفاني الحقيقي لتشكيله لفترة كافية بحيث ينمو إلى جسر كامل!

لقد سمع معظم الناس الآن عن زهرة الجثة ورائحتها الأسطورية ، لكن القليل منهم يعرفون أن الزهرة الكبيرة التي يبلغ طولها 15 قدمًا دافئة بالإضافة إلى كونها كريهة تمامًا. إنه لأمر محزن أن يكون الجو دافئًا.

جميع أنواع الشاي من كاميليا سينينسيس، الشاي الأبيض، الشاي الأصفر، الشاي الأخضر، أولونغ، الشاي الأسود، والشاي الأسود كلها من نفس النبات ترتبط الاختلافات بين أنواع الشاي هذه تمامًا بكيفية معالجتها

لم تكن الأشجار موجودة في 90٪ من تاريخ الأرض، هل تصدق أنها تطورت فقط قبل 450 مليون سنة؟ ولفترة طويلة بعد ذلك ، لم يزد ارتفاعهم عن متر واحد عن الأرض.

قبل الأشجار ، كان هناك فطريات بشرية، كانت الفطريات الأولية عبارة عن فطريات طويلة "غير دقيقة" نمت بقطر 3 أقدام وطولها حوالي 26 قدمًا، لم يكن لديهم الجزء العلوي الذي تفكر فيه عندما تتخيل فطرًا عاديًا - يبدو وكأنه جذع فطر من الأرض وتركه عند هذا الحد.

 هناك شجرة تين برية في جنوب إفريقيا ذات جذور يصل عمقها إلى 400 قدم، إنهم يعرفون ذلك لأن هذه الجذور تمتد إلى نظام كهف يسمى كهف الصدى، حيث يمكنك الذهاب ورؤية الجذور بأنفسكم، تلتصق معظم الأشجار بجذورها فقط في مكان ما في نطاق 18 بوصة.

الخضروات" هي في الغالب مصطلح طهوي، وليس تصنيفًا علميًا يمكننا وقف الحديث عن الفاكهة مقابل الخضارإذا قال أحد العلماء نبات، فإن ما يقصدونه هو نبات الطماطم هي فواكه وخضروات.

لا يوجد سرخس أحمر مثل المذكور في الرواية   حيث ينمو السرخس الأحمر.

قد يبدو الأمر واضحًا، مع الأخذ في الاعتبار أن السرخس الأحمر قيل في الرواية أنه لم يظهر إلى الوجود إلا عندما زرعه ملاك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه