;

خصائص الزواحف وأنواعها وأغرب المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
خصائص الزواحف وأنواعها وأغرب المعلومات عنها

خصائص الزواحف، من الأشياء المثيرة للاهتمام، هذه الفقاريات من ذوات الدم البارد، غالبًا ما توجد في كل أنواع الموائل، بما في ذلك الأراضي العشبية والمستنقعات والغابات والصحاري والمحيطات والبيئات القاحلة الأخرى، أكثر من 11500 نوع من الفقاريات معترف بها حاليًا ومصنفة على أنها زواحف تشكل المجموعة الفقارية الأرضية المهيمنة، إليك أهم خصائص الزواحف ومعلومات مشوقة عنها.

ما هي الزواحف

الزواحف هي فقاريات تتنفس الهواء مغطاة بجلد خاص مكون من قشور أو صفائح عظمية أو مزيج من الاثنين معًا وهي تشمل التماسيح والثعابين والسحالي والسلاحف، جميعهم يتخلصون بانتظام من الطبقة الخارجية من جلدهم ويعتمد التمثيل الغذائي على درجة حرارة بيئتهم.

رتب الزواحف

في الوقت الحالي، لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب:

  1. التمساحيات وهي تضم 23 نوعا.
  2. خطيمة الرأس وتضم نوعين فقط.
  3. الحرشفيات وتضم حوالي 7900 نوع، أهمها الأفاعي.
  4. سلحفيات وتضم 300 نوع تقريباً.

خصائص الزواحف

  • الزواحف من ذوات الدم البارد: جميع الزواحف حيوانات من ذوات الدم البارد مما يوحي بأنها غير قادرة على تنظيم درجة حرارة أجسامها، على عكس الثدييات، تستخدم الزواحف محيطها لإبقائها دافئة ولهذا تراها في الموائل الحارة / الدافئة، على سبيل المثال، تميل الزواحف إلى التشمس تحت أشعة الشمس داخل وخارج للحفاظ على درجة حرارة الجسم منظمة.
  • الزواحف من الفقاريات: تظهر الزواحف خصائص الفقاريات الأخرى مثل الثدييات والطيور وبعض البرمائيات، تحتوي جميع الزواحف على حبال شوكية لدعم بنية أجسامها من قاعدة الرأس إلى الذيل، يحمي هذا الهيكل العظمي الأنسجة الداخلية ويساعد في حركة الجسم، في فئة الزواحف، تمتلك التماسيح أكثر هياكل الجسم اتساعًا.
  • الزواحف لها قشور قرنية: جسم الزواحف مغطى بحراشف أو طبقات قرنية من المقاييس والألواح العظمية. تتكون هذه المقاييس من ألفا وبيتا كيراتين وتنشأ من طبقة البشرة، على عكس طبقة الأدمة في الثدييات، نتيجة لذلك، يكون جلد الزواحف أرق مما تتوقع.
  • الزواحف تضع البيض: تلد بعض أنواع الثعابين والسحالي صغارًا حية ولودًا (مثل السحلية الأوراسية) ولكن معظم الزواحف بيضوية، مما يعني أنها تنتج بيضًا (مثل التماسيح والسلاحف والثعابين)، توصلت دراسة مثيرة للاهتمام لسلاحف البرك الأوروبية إلى أن درجة حرارة الحضانة تحدد جنس الزواحف، على سبيل المثال، أنتجت درجات الحرارة فوق 30 درجة مئوية جميع إناث السلاحف، في حين أن درجات الحرارة التي تقل عن 25 درجة مئوية أنتجت جميع الذكور وهكذا، خلصت هذه الدراسة إلى أن درجة حرارة التربة تلعب دورًا كبيرًا في تحديد جنس الزواحف.
  • طورت الزواحف الرئتين: نظرًا لأن جلد الزواحف جاف ومتقشر، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تتنفسها ستكون من خلال رئتيها، لذلك أولاً، يتنفسون من خلال الممر الأنفي أو الفم ويمرون إلى رئتيهم، تحتوي جميع الزواحف الأرضية على رئتين متطورتين، في حين أن بعض الثعابين العملاقة لها رئة واحدة فقط بينما الأخرى ضامرة.
  • الزواحف لها مستقبلات كيميائية: للعثور على فرائسها، تستخدم بعض الزواحف بطانة على أنوفها وسقف الفأر لامتصاص المواد الكيميائية في الهواء، تسمى هذه الظاهرة بالاستقبال الكيميائي وهي منتشرة في ثعابين سكواماتا والسحالي.
  •  للزواحف طريقتان مختلفتان للهضم: من منظور غذائي، هناك نوعان من الزواحف، الزواحف آكلة اللحوم (الثعابين والسحالي) والزواحف العاشبة (السلاحف)، الزواحف آكلة اللحوم لها أحشاء أقصر لتكسير اللحوم بكفاءة ولكنها أبطأ من الثدييات في هضم الطعام، من ناحية أخرى، لا يمكن للزواحف العاشبة أن تطحن لتسريع عملية الهضم. لذلك يبتلعون الصخور والحصى للمساعدة في سحق الطعام.
  • جميع الزواحف تخضع لتساقط الجلد: تتخلص جميع الزواحف من جلدها أثناء نموها وطوال دورة حياتها، في بعض الأحيان، قد يحدث تساقط غير لائق أو غير كامل في الزواحف بسبب العث أو الرطوبة أو المناولة غير الصحيحة أو سوء التغذية أو التهاب الجلد أو الصدمة، مع بدء عملية التساقط، يبدو الجلد باهتًا قليلاً حيث يبدأ الفصل بين الجلد القديم والجديد، قد يكون التساقط ضروريًا أيضًا لإزالة الطفيليات أو الأشياء الأخرى التي تعلق على الجلد أثناء فترات النمو، تطرح السلاحف والسحالي جلودها في عدة قطع، بينما تزيح الثعابين جلدها قطعة واحدة.
  • ظهرت الزواحف لأول مرة في السجل الأحفوري قبل 315 مليون عام وكانت الحيوانات المهيمنة خلال حقبة الدهر الوسيط والتي استمرت لمدة 270 مليون سنة حتى انقراض الديناصورات.

أنواع الزواحف

أنواع الزواحف الموجودة اليوم

  1. السلاحف: أقدم الزواحف الحيّة التي ظهرت قبل الديناصورات، حيث ظهرت لأول مرة منذ 200 مليون سنة تقريبًا ويوجد أكثر من 250 نوعًا من السلاحف، يمكن أن يصل طول السلاحف البحريّة لأكثر من متريّن، وقد تعيش بعض السلاحف لأكثر من 100 عام، ويُذكر أنّ جميع أنواع السلاحف تتكاثر بالبيض.
  2. التيوتارا: هي نوع من أنواع الزواحف النادرة، حيث تتواجد في نيوزلاندا فقط، تصل مرحلة نمو التواتارا إلى ما يقارب 35 عامًا وتتميز بألوانها التي تتدرج بين درجات البني المحمر والأخضر الزيتوني ودرجات البرتقالي.
  3. السحالي: تُعد من الزواحف التي يصل طولها إلى ما يقارب 1.5 متر وتعيش معظمها في المناطق الدافئة وهناك العديد من السحالي التي تتغذى على الفرائس البرية والمائية، إلا أنّ السحالي البحريّة هي الوحيدة التي تتغذى على الطحالب البحرية.
  4. الأفاعي: من الزواحف الآكلة للحوم وتقسم للعديد من الأنواع فمنها ما يعيش على سطح الأرض ومنها ما يعيش في الماء ويوجدُ حوالي 70 نوعا من الأفاعي البحرية.
  5. التماسيح: من أكبر الزواحف الحية في العالم، حيث يبلغ طولها ما يقارب 6.3 متر ويصل طول أصغر نوع منها إلى 1.5 متر وتتغذى على اللحوم، وتتكاثر عن طريق البيض.

الزواحف المنقرضة

  1. السلحفاة العملاقة رودريجيز.
  2. سحلية السقنقور.
  3. السحلية العملاقة الجامايكية.
  4. سحلية المراقب العملاق.
  5. ثعبان وونامبي.
  6. أبو بريص ديلكورت العملاق.
  7. أفعى الجحر المستديرة.

أغرب المعلومات عن الزواحف

  • لا تستطيع السحالي الشعور بالدفء أو البرودة بالطريقة التي نستطيع بها، لكن حركاتهم وسرعتهم تتأثر بدرجة الحرارة الخارجية، لذلك على سبيل المثال، في حين أنهم لا يشعرون بالبرد، فإن البرودة تجعلهم بطيئين، تخيل بدلاً من قول "أشعر بالبرد" لن تتمكن ببساطة من التحرك بسرعة.
  • يعود تاريخ أقدم الزواحف إلى 312 مليون سنة مضت.
  • على الرغم من وجود الزواحف غالبًا في المناطق الدافئة، إلا أنها تعيش في الواقع في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
  • تأتي الزواحف في مجموعة واسعة من الأحجام، من بين النسخ الحية ، باستثناء أي شيء منقرض، أصغرها هو الوزغة التي يقل طولها عن بوصة وأكبرها تمساح المياه المالحة والذي يمكن أن يصل طوله إلى حوالي 20 قدمًا.
  • يحتاج التمساح إلى عُشر الطعام الذي يحتاجه الأسد من أجل البقاء، هذا هو السبب في أن التمساح يمكن أن يصل إلى نصف عام دون أن يأكل، إذا لزم الأمر، لهذا السبب، يمكن للتماسيح أن تتحمل نقصًا مؤقتًا في الطعام قد يقتل أو يتسبب في مغادرة الحيوانات الأخرى المنطقة لتناول الطعام، سيبقى التمساح في منطقة بعد زوال مصدر الغذاء الرئيسي لفترة طويلة أو قد يبحث عن مصدر آخر، هذا هو السبب في أنه عندما يتم بناء تطورات جديدة حول المياه، قد تبقى هذه الحيوانات لفترة طويلة بعد رحيل الآخرين بسبب الغزو البشري.
  • تستخدم جميع الزواحف الرئتين للتنفس، كما يجب أن تحبس معظم الزواحف أنفاسها أثناء البلع، ليس هذا هو الحال بالنسبة للتمساحيات، الذين لديهم حنك ثانوي يسمح لهم بمواصلة التنفس حتى عندما يمتلئ فمهم بالفريسة المتعثرة، ترتبط رئتا السلاحف بالجزء العلوي من أصدافها من الداخل، على الأرض، لا تتنفس إناث السلاحف البحرية الخضراء أثناء سيرها، إما أن يستريحوا ويأخذوا نفسًا أو ينتظروا حتى يصبحوا في العش الذي أنشأوه.
  • جلد الزواحف مانع لتسرب الماء، مما يعني أنها لا تبلل ولا يخترق الماء قشورها.
  • تحتوي بعض السلاحف على مثانات كبيرة بشكل غير متناسب، أشار تشارلز داروين إلى أن سلحفاة غالاباغوس يمكنها تخزين 20٪ من وزن جسمها في مثانتها.
  • بعض الزواحف التي تعيش في المناخات الصحراوية لها مثانات ثانوية تسمح لها بتخزين المياه لعدة أشهر.
  • الزواحف تهضم الطعام بشكل أبطأ من الثدييات، هذا بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي ولكن أيضًا بسبب حقيقة أن العديد من الزواحف لا تمضغ فريستها، الكثير فقط يبتلعونها كاملة.
  • بعض الزواحف التي تأكل النباتات وتفتقر إلى الأسنان لمضغها في الواقع تبتلع الصخور للمساعدة في هضم هذه المادة النباتية.
  • تعتبر الزواحف أقل ذكاءً من الثدييات لأن حجم دماغها بالنسبة لجسمها أصغر ومع ذلك، من المعروف أن الزواحف الأكبر حجمًا تلعب (تنين كومودو) وتظهر التعاون، لذلك قد يكون هذا افتراضًا غير عادل إلى حد ما.
  • تستطيع معظم الزواحف رؤية الألوان بشكل أفضل من معظم الثدييات.