;

أغرب المعلومات عن الحمار الوحشي وخطوط جسده

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
أغرب المعلومات عن الحمار الوحشي وخطوط جسده

عدد قليل من الحيوانات ملفتة للنظر لكن خطوط الحمار الوحشي المتناقضة تجعله حيوانًا يبرز من بين الحشود. هو أكثر بكثير من مجرد حمار به خطوط.

هناك ثلاثة أنواع حية من هذا المخلوق المبهر: حمار وحشي Grévy، والحمار الوحشي الجبلي، والحمار الوحشي في السهول، وكلها مدرجة في القائمة الحمراء IUCN للأنواع المهددة بالانقراض.

إليك بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي قد لا تعرفها عن الحمار الوحشي غير العادي.

أسباب الخطوط البيضاء والسوداء عند الحمار الوحشي

خطوط الحمار الوحشي، ناقش العلماء هذا السؤال الأكثر أهمية لمدة 150 عامًا. تراوحت النظريات أن الهدف من الخطوط ربما التمويه مرورا بطروحات عن أهميته في التخلص من الحيوانات المفترسة إلى طرق إرسال إشارات إلى أفراد نوعها وطرق تنظيم درجة حرارتها.

اتضح أن خطوط الحمار الوحشي هي شكل من أشكال مكافحة الآفات: فهي تحمي الحمير الوحشية من لدغ الذباب. من خلال مقارنة الحمير الوحشية بالخيول، وجد العلماء أن الذباب قد تعرض للعض من قبل الذباب بشكل غير متناسب في كثير من الأحيان أكثر من الحمير الوحشية في نفس الظروف مما دفعهم إلى استنتاج أن تلك الخطوط المذهلة هي أكثر من مجرد زخرفة.

أغرب المعلومات عن الحمار الوحشي

توجد ثلاثة أنواع حية من الحمار الوحشي في مناطق مختلفة من إفريقيا وهي حمار وحشي السهول والحمار الوحشي الجبلي وحمار وحشي غريفي. الثلاثة ينتمون إلى جنس Equus والذي يشمل أيضًا الخيول والحمير.

تم تسمية حمار Grévy zebra، الموجود في إثيوبيا وكينيا فقط باسم Jules Grévy، تيمناً باسم الرئيس الفرنسي في القرن التاسع عشر الذي تلقى واحدة من الحبشة كهدية.

وإنه الأكبر حجماً من الثلاثة أنواع، حيث يصل وزنه إلى 1000 رطل. الحمير الوحشية في السهول أصغر قليلاً حيث يصل وزنها إلى 850 رطلاً.

لديهم نطاق يمتد من جنوب السودان وجنوب إثيوبيا إلى الأجزاء الشمالية من جنوب إفريقيا. أصغر الأنواع، حمار وحشي الجبل، يصل وزنه إلى 800 رطل ويوجد في جنوب أفريقيا وناميبيا وأنغولا.
يختلف عرض ونمط خطوط الحمار الوحشي بشكل كبير حسب الأنواع. حمار وحشي Grevy له خطوط عمودية ضيقة تغطي جسمه بالكامل، بما في ذلك الأذنان والبدة.

ويختلف نمط خطوط حمار وحشي السهول حسب الموقع؛ لديهم خطوط سوداء ولون الجسم أبيض بشكل أساسي أو خطوط بنية داكنة أفتح بشكل عام.

الحمر الوحشية الجبلية لها لون جسم أبيض أو أبيض مصفر مع خطوط جسم سوداء أو بنية عميقة متباعدة عن بعضها البعض. ليس لديهم خطوط على بطونهم والذين على رأسهم وأجسادهم أضيق من تلك الموجودة على ردفهم. حتى داخل كل نوع لا يوجد اثنان من الحمير الوحشية لهما نفس الخطوط؛ فهي فريدة من نوعها مثل بصمات الأصابع.

أين يعيش الحمار الوحشي

تمثل قارة أفريقيا الموطن الأساسي لحمار الوحش، حيث تستوطن قطعان حمير الوحش في شرق وجنوب أفريقيا في المراعي العشبية وغابات السافانا وتبتعد عن الغابات المطيرة والأراضي الرطبة والصحارى.

تواجه حمير الوحش تقلصاً بأعدادها في بعض المراعي، بل انقرضت في بوروندي (Burundi) وليسوتو (Lesotho)، ويعود ذلك إلى انحسار الموئل نتيجة التدخل البشري للزراعة أو رعي المواشي.

كما يشكِّل صيد الحمار الوحشي خطراً كبيراً على أعداد القطيع خاصَّة في الأجزاء الشمالية من مراعيها، حيث يتم صيدها للاستفادة من لحمها وجلدها المميز، وسنتعرف أكثر على أماكن تواجد حمار الوحش خلال سرد أنواعه.

حقائق عن الحمار الوحشي

ليس من المستغرب أن تعيش الحمير الوحشية الجبلية في تضاريس وعرة على ارتفاعات عالية. إنهم مجهزون تجهيزًا جيدًا للتعامل مع موطنهم: لديهم حوافر صلبة مدببة تسمح لهم بتسلق الجبال.

عند بناء منزل على ارتفاعات تزيد عن 6500 قدم تستخدم الحمر الوحشية الجبلية قدراتها الرائعة في التسلق للتنقل بين الجبال بحثًا عن الطعام والماء، تجتاز الحمر الوحشية في السهول مجموعة واسعة من الموائل المتنوعة من الجبال التي يصل ارتفاعها إلى 14000 قدم إلى سهول سيرينجيتي.

تميل الحمير الوحشية Grévy إلى البقاء بالقرب من موائل الأراضي العشبية التي يفضلونها وتبقى على ارتفاعات أقل من 2000 قدم.
غالبية الحمير الوحشية تعيش حياة اجتماعية إلى حد ما. 

يتضمن الهيكل الاجتماعي للحمر الوحشية الجبلية التعايش بين قطعان تكاثر كبيرة مع مجموعات من الذكور غير المتكاثرة. من المرجح أن يبدأ دور الفحل الذكر المهيمن في أنشطة القطيع. تتبع الحمار الوحشي Grévy بنية اجتماعية أقل رسمية.

يختلف أفراد القطيع بشكل متكرر وأحيانًا يوميًا. العلاقة الأكثر استقرارًا على الدوام بين حمار وحشي Grévy هي العلاقة بين الفرس وذريتها.

لديهم عدة أشكال من الدفاع عن النفس

يمكن للحمار الوحشي الدفاع عن قطيعها وأراضيها بركل الحيوانات المفترسة وعضها ودفعها. سوف ينخرطون في سلوك عدواني مماثل عندما يحاول فحل آخر الاستيلاء على قطيعهم، أو إظهار هيمنته في التزاوج. إذا تم مهاجمة حمار وحشي، فإن الحمير الوحشية الأخرى تأتي للدفاع عنها وتشكل دائرة حولها لدرء المفترس.

هناك شكل أكثر شيوعًا للحفاظ على الذات في الحمير الوحشية؛ يمكنهم السفر بسرعة 40 إلى 55 ميلاً في الساعة للهروب من التهديدات.
منذ القرن التاسع عشر على الأقل، تم تربية الحمير الوحشية مع حيوانات أخرى لتكوين "زيبرويد" هذا التقاطع بين حمار وحشي وخيل آخر ، غالبًا حصان أو حمار ، يهدف إلى الحصول على أفضل ما في كلا النوعين.

كانت الحمير الوحشية مقاومة إلى حد كبير للتدجين ، لكنها أكثر صحة وأقل عرضة للإصابة بالأمراض من أقاربها من الخيول. وقد نتجت مجموعة متنوعة من الزيبرويد عن هذه المجموعات ، بما في ذلك zedonks و zorses و zonies.

من بين جميع تمائم Fruit Stripe Gum، فإن الحمار الوحشي المسمى "Yipes" قد تجاوز البقية وأصبح "المتحدث الرئيسي" في اللثة. يظهر Yipes على الغلاف الخارجي للعبوات وعلى أغلفة الوشم.

في عام 1988، تم تحويل Yipes إلى شخصية قابلة للانحناء، يمكن أن تجلب أسعارًا مرتفعة نسبيًا في سوق هواة جمع الألعاب. لقد تغيرت الشركة التي تمتلك Fruit Stripe Gum عدة مرات ، لكن Yipes the zebra التميمة لا تزال قائمة.

الحمار الوحشي معرض للانقراض

جميع الأنواع الثلاثة من الحمر الوحشية الموجودة مدرجة في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض. حمار وحشي Grévy مهدد بالانقراض والأكثر تعرضًا للخطر، مع بقاء أقل من 2000. لكن بقاء الحمار الوحشي الجبلي والحمار الوحشي في السهول يمثل أيضًا مصدر قلق كبير.

مع بقاء أقل من 35000 فرد الحمير الوحشية في السهول مهددة تقريبًا، حيث انخفض عدد سكانها من 150.000 إلى 250.000

البشر هم أكبر تهديد لمجموعات الحمار الوحشي. الصيد وتدمير الموائل هما السبب في تدهورها. كما أن الحمير الوحشية مهددة أيضًا بالجفاف والظروف الجوية القاسية الأخرى وفقدان التنوع الوراثي الناجم عن زواج الأقارب بسبب قلة عدد السكان والتنافس مع الماشية على الغذاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه