;

العثور على آثار أقدام عمرها أكثر من 20 ألف عام في نيو مكسيكو

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أكتوبر 2023
العثور على آثار أقدام عمرها أكثر من 20 ألف عام في نيو مكسيكو

صرح باحثون، إن آثار الأقدام المتحجرة في متنزه وايت ساندز الوطني في نيو مكسيكو، تعود إلى ما بين 21 ألف إلى 23 ألف سنة مضت، استنادا إلى تقنيات التأريخ بالكربون المشع، مما يؤكد أن جنسنا البشري، كان له بالفعل موطئ قدم في أمريكا الشمالية خلال الظروف الأكثر قسوة في العصر الجليدي الأخير.

كما قامت دراسة أجراها هؤلاء الباحثون عام 2021 بتأريخ آثار الأقدام، بناءً على بذور نباتية صغيرة مدمجة في الرواسب بجانبها، إلى حوالي 21000 إلى 23000 سنة مضت. قوبل هذا بتشكك من بعض العلماء.

وقال جيف بيجاتي، عالم الجيولوجيا البحثي في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية "كل تقنية للتأريخ لها نقاط قوة ونقاط ضعف، ولكن عندما تتلاقى ثلاث تقنيات مختلفة في نفس الفئة العمرية، فإن الأعمار المتوقعة تكون قوية بشكل استثنائي".

نشأ الإنسان العاقل في أفريقيا منذ أكثر من 300 ألف عام، ثم انتشر لاحقًا في جميع أنحاء العالم. يعتقد العلماء أن جنسنا البشري دخل أمريكا الشمالية من آسيا عن طريق الرحلات عبر جسر بري كان يربط سيبيريا بألاسكا.

وكانت الأدلة الأثرية السابقة تشير إلى أن الاحتلال البشري لأمريكا الشمالية بدأ منذ ما يقرب من 16 ألف عام، وفقا لما ذكره المؤلف المشارك في الدراسة ماثيو بينيت، أستاذ العلوم البيئية والجغرافية في جامعة بورنماوث في إنجلترا.

قامت دراسة عام 2021 بتأريخ آثار الأقدام باستخدام التأريخ بالكربون المشع لتحديد عمر بذور نبات مائي شائع يسمى عشب الخندق الحلزوني الموجود بجانب آثار القدم المتحجرة.

تُستخدم هذه التقنية لتحديد عمر المواد العضوية التي يبلغ عمرها حوالي 60 ألف عام بناءً على اضمحلال نظير يسمى الكربون 14، وهو أحد أشكال عنصر الكربون. تمتص الكائنات الحية الكربون 14 في أنسجتها. بعد موت الكائن الحي، يتغير هذا النظير إلى ذرات أخرى بمرور الوقت، مما يوفر مقياسًا لتحديد العمر.

هذه المرة، استخدم الباحثون التأريخ بالكربون المشع على حبوب اللقاح الصنوبرية، لتجنب أي تشكيك. لقد عزلوا الآلاف من حبوب اللقاح الصنوبرية من نفس الطبقات الرسوبية مثل بذور عشبة الخندق.

استخدم الباحثون أيضًا التأريخ التلألؤي المحفز بصريًا لتحديد عمر حبيبات الكوارتز داخل الرواسب التي تحمل بصمة القدم. تحدد هذه الطريقة عمر الجسم عن طريق قياس كمية الطاقة التي احتجزها منذ دفنه. ووجدت أن الطبقات الرسوبية التي تحمل بصمة القدم يبلغ الحد الأدنى لعمرها حوالي 21500 عام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه