;

عمرها 190 مليون سنة.. العثور على حفريات ديناصور وبيضه الذي لم يفقس بعد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023
عمرها 190 مليون سنة.. العثور على حفريات ديناصور وبيضه الذي لم يفقس بعد

في اكتشاف جديد حول واحد من أكثر الكائنات إثارة للاهتمام، عثر باحثون في الصين على حفريات نوع من الديناصورات لم يكن معروفًا من قبل إلى جانب العشرات من بيضه الذي لم يفقس بعد.

وفقا لدراسة نشرت مؤخراً، اكتشف فريق من معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، الحفريات التي يُعتقد أنها لديناصور عاش منذ حوالي 190 مليون سنة خلال العصر الجوراسي وتم التنقيب عن الحفريات في مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين.

ووفقا للدراسة، فإن النوع التي تم تحديده حديثاً، ينتمي إلى مجموعة من الديناصورات المعروفة باسم الصوروبودومورفس، والتي تحتوي على الصوربودات وأسلافها. يمكن أن تنمو هذه الديناصورات إلى أحجام هائلة، وكانت تمشي على أربع أرجل. وتتميز بأعناقها الطويلة جدًا وذيولها الطويلة ورؤوسها الصغيرة وأرجلها السميكة.

كما عثر الباحثون على حوالي 50 بيضة متحجرة من نفس النوع تحتوي على بقايا هيكل عظمي للأجنة بداخلها. وقام الباحثون الصينيون بتحليل البيض وقالوا إنها كانت بيضاوية الشكل وصغيرة نسبيا. وكشفوا أيضًا أن قشر البيض ربما كان له ملمس مشابه للجلد.

وكتب الباحثون في الدراسة أن الاكتشافات التي تم العثور عليها تقدم "دليلا قويا" على أقدم بيض "جلدي" معروف، مضيفين أن الاكتشاف يشير إلى أن بيضة الديناصورات الأولى كانت مصنوعة من الجلد.

وجاء في الدراسة "بعد التحليل، توصلنا إلى الاعتقاد بأن قشر بيضها كان شبه صلب، ويقع بين البيض الناعم مثل بيض الثعابين والقشرة الصلبة مثل بيض الدجاج. وعلى النقيض من الحجج الموجودة بأن بيض الديناصورات كان ناعمًا أو جامدًا، هذه هي المرة الأولى التي لدينا دليل على أن بيض الديناصورات المبكر كان شبه جامد".

الآن، يعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف قد يمثل أقدم سجل أحفوري معروف لديناصور بالغ وأعشاش البيض المرتبطة به. كما يلقي الضوء على الأنماط السلوكية والاستراتيجيات الإنجابية للديناصورات المبكرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه