;

أقدم حذاء في أوروبا.. العثور على صندل عمره 6200 عام في كهف إسباني

  • تاريخ النشر: السبت، 30 سبتمبر 2023
أقدم حذاء في أوروبا.. العثور على صندل عمره 6200 عام في كهف إسباني

يعتقد العلماء إن الصندل الذي عُثر عليه مدفون في كهف الخفافيش بجنوب إسبانيا من المرجح أن تكون أقدم حذاء عُثر عليه في أوروبا على الإطلاق، مضيفين أن عمره يبلغ 6200 عام.

وفي مقال منشور في مجلة علمية، قال فريق العلماء الذي فحص العناصر إن الصنادل والأدوات والسلال، التي تنتمي إلى القرن التاسع عشر، عُثر عليها في موقع دفن للصيادين وجامعي الثمار في كويفا دي لوس مورسيلاغوس، المعروف أيضًا باسم " "كهف الخفافيش" بالقرب من مدينة غرناطة الجنوبية. وأضافوا أنه بعد فحص العناصر المكتشفة، تبين أنها أقدم بكثير مما كان يعتقد سابقاً.

استخدمت الدراسة التأريخ بالكربون المشع حتى الآن لفحص 76 قطعة، والتي تضمنت 22 صندلاً وسلة مصنوعة من نبات الإسبارتو، وهو نوع من العشب يستخدم في الحرف اليدوية منذ آلاف السنين عبر شمال إفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية.

تم سحق العشب من قبل قدماء البشر، لصنع خيوط لضفائر الصنادل والحقائب. وتم تجفيف العشب لمدة 20 إلى 30 يومًا، قبل إعادة ترطيبه لمدة 24 ساعة لجعله مرنًا، وهي عملية معقدة تتطلب الكثير من المهارة.

لا تحتوي الصنادل المكتشفة على أي أربطة، لكن بعضها يحتوي على جديلة واحدة مثبتة في المنتصف ويمكن ربطها حول كاحل مرتديها. تم اكتشاف صنادل مماثلة في جميع أنحاء أوروبا في فترات لاحقة، لكنها كانت مصنوعة باستخدام مواد أخرى وليس فقط العشب.

وذكرت الدراسة أن "مجموعة الصنادل هذه تمثل أقدم وأوسع مجموعة من أحذية ما قبل التاريخ، سواء في شبه الجزيرة الأيبيرية أو في أوروبا، ولا مثيل لها".

وأضافت الدراسة أنه في بعض الصنادل كانت هناك علامات تدل على ارتدائها والبعض الآخر يبدو أنها غير مستخدمة ويرجح أنها صنعت للموتى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه