;

العثور على أقدم حفريات لقنديل البحر.. عمرها أكثر من 500 مليون سنة

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 أغسطس 2023
العثور على أقدم حفريات لقنديل البحر.. عمرها أكثر من 500 مليون سنة

في اكتشاف مذهل، عُثر على أقدم حفريات قناديل البحر البالغة على الإطلاق والتي يعود تاريخها إلى 505 مليون سنة. تم العثور على 182 حفرية مغلفة داخل صخرة في موقع الحفريات بورغيس شيل في كندا. تكمن روعة هذا الاكتشاف، في أن قنديل البحر يحتوي على 95 في المائة من المياه وعرضة للتحلل السريع.

قال جان برنارد كارون، عالم الحفريات، لصحيفة نيويورك تايمز "إذا رأيت قنديل البحر خارج الماء، فسيكون بعد ساعتين مجرد كرة من المادة اللزجة". وقال عن الاكتشاف الحديث إن "هذه الحيوانات هي أقدم قنديل بحر عرفه العلم".

يشبه قنديل البحر القديم إلى حد بعيد نظرائه الحديثين، حيث يبلغ طوله حوالي 20 سم وله جسم على شكل جرس وأكثر من 90 مجس. وقعت قناديل البحر المكتشفة في تدفق طيني تحت سطح البحر منذ حوالي 500 مليون سنة، مما أدى إلى دفنها والحفاظ عليها بشكل استثنائي.

لدى قنديل البحر دورة حياة معقدة تتضمن شكلين متميزين: الزوائد اللحمية والميدوزا. خلال مرحلة البوليبات والتي تعد واحدة من المراحل الأولية من حياة قناديل البحر، يسكنون في قاع البحر ويتكاثرون بلا اتصال جنسي. في وقت لاحق، تنضج لتصبح قادرة على الس باحة بحرية والتزاوج مع قناديل البحر الأخرى.

على الرغم من العثور على حفريات يبلغ عمرها 560 مليون عام في عمليات التنقيب السابقة، فإن هذا الاكتشاف الحديث يوفر أول دليل قاطع على وجود قناديل بحر كبيرة كانت تسبح في ذلك الوقت. إنه يشير إلى أن قنديل البحر قد طور بالفعل دورة الحياة هذه منذ نصف مليار سنة على الأقل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه