;

العثور على 14 هيكلاً عظمياً بمقبرة عمرها 5000 عام في إسكتلندا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أكتوبر 2023
العثور على 14 هيكلاً عظمياً بمقبرة عمرها 5000 عام في إسكتلندا

عثر علماء الآثار، بالتعاون مع خبراء من متاحف اسكتلندا الوطنية وجامعة كارديف، على مقبرة يقدر عمرها بنحو 5000 عام في هولم بجزيرة أوركني الرئيسية.

ومن اللافت للنظر أنه على الرغم من الأضرار الجسيمة التي لحقت بالموقع منذ أكثر من قرن من الزمان، فقد تم بنجاح التعرف على شظايا العظام البشرية.

ووفقا لبي بي سي، فإن هذه الآثار هي لمقبرة "نادرة بشكل لا يصدق" يبلغ عمرها 5000 عام. وعلى الرغم من الأضرار التي لحقت بها، عثر علماء الآثار على 14 هيكلًا عظميًا لنساء ورجال وأطفال. وقال علماء الآثار إن الجثث تم انتشالها بعناية ودقة شديدة، وسيظهر تحليل الحمض النووي، المزيد من التفاصيل حول تاريخ أصحاب الهياكل العظمية.

وجدير بالذكر، أن أعمال التنقيب التي استمرت ثلاثة أسابيع بقيادة العلماء: هوغو أندرسون ويمارك وفيكي كامينغز كشفت أيضاً عن آثار حجرية يبلغ قطرها 15 مترًا وقال علماء الآثار إن غرفة حجرية تقع في وسط الركام، وكانت محاطة بست غرف أصغر.

وقال الدكتور أندرسون ويمارك لبي بي سي "هذا الاكتشاف مثير للغاية. أوركني غنية بشكل استثنائي بالآثار، لكننا لم نتوقع أبدًا العثور على قبر بهذا الحجم وبمثل هذه الحفريات الصغيرة الحجم". وأضاف "إنه أمر لا يصدق، فقد اعتقدنا أن هذا النصب التذكاري المثير للإعجاب قد ضاع تقريبًا دون تسجيل، ولكن لحسن الحظ تبقى ما يكفي من الأعمال الحجرية حتى نتمكن من فهم حجم هذا القبر وشكله وبنائه".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه