;

العثور على آثار أقدام آخر الديناصورات سارت في بريطانيا منذ 110 سنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 يونيو 2021
العثور على آثار أقدام آخر الديناصورات سارت في بريطانيا منذ 110 سنة

تم اكتشاف آثار أقدام لآخر الديناصورات التي جابت المملكة المتحدة منذ أكثر من 110 مليون سنة، بالقرب من المنحدرات البيضاء في دوفر.

آثار الديناصورات

تم العثور على ما لا يقل عن ستة أنواع مختلفة من المطبوعات في المنحدرات والقريبة ، بعد أن كشفت الظروف العاصفة حفريات جديدة.

يُعتقد أن الأنكيلوصورات والثيروبود والأورنيثوبود قد تركوها وراءهم وقد وصفت الحفريات بأنها اكتشاف غير عادي إلى حد بعيد.

وهذا الاكتشاف الذي قام به فيليب هادلاند، أمين متحف ومعرض الفنون هاستينغز، هو آخر سجل للديناصورات في بريطانيا ويعود تاريخه إلى العصر الطباشيري المبكر.

وقال هادلاند: "في عام 2011، صادفت انطباعات غير عادية في التكوين الصخري في فولكستون، كل ما كنت أفكر فيه هو أنها قد تكون آثار أقدام".

وتابع: "كان هذا على خلاف مع ما يقوله معظم الجيولوجيين عن الصخور هنا لكنني بحثت عن المزيد من آثار الأقدام وعندما كشفت المد والجزر عن المزيد من التعرية وجدت آثارًا أفضل".

قال أستاذ علم الأحياء القديمة ديفيد مارتيل: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على آثار أقدام ديناصورات في طبقات معروفة باسم تشكيل فولكستون وهو اكتشاف غير عادي".

وأضاف: "كانوا يتجولون بالقرب من منحدرات دوفر البيضاء الآن في المرة القادمة التي تكون فيها على متن عبارة وترى تلك المنحدرات الرائعة تخيل ذلك."

أكبر أثر تم العثور عليه بعرض 80 سم وطول 65 سم ينتمي إلى ديناصور يشبه الإغواندون، تم اكتشاف مسار آثار أقدام متعددة بحجم الفيل ، يُعتقد أنها Ornithopodichnus وبعض آثار الأقدام معروضة حاليًا في متحف فولكستون.

شاهد أيضاً: ظهور ديناصور صغير في فناء منزل بفلوريدا والفيديو يحير رواد الفيسبوك

عصر الديناصورات

الديناصورات هي مجموعة متنوعة من الحيوانات من وجهات النظر التصنيفية والصرفية والبيئية، تعد الطيور التي تضم أكثر من 10700 نوع.

من بين أكثر مجموعات الفقاريات تنوعًا باستخدام الأدلة الأحفورية حدد علماء الأحافير أكثر من 900 جنسًا متميزًا وأكثر من 1000 نوع مختلف من الديناصورات غير الطيور.

احتلت الديناصورات كل قارة وكانت مهيمنة في معظم النظم البيئية الأرضية حتى انقرضت بفعل تأثير الكويكب قبل 66 مليون سنة بحسب الدراسة الحديثة.
ويعتقد بعض العلماء أن هذه الحيوانات مخلوقات بدأت تفقد حافتها وكانت تتجه بالفعل نحو الانقراض عندما اصطدم الكويكب بالأرض في نهاية العصر الطباشيري المتأخر.

لكن يأمل باحثون من جامعة باث في المملكة المتحدة في تحسن وضع هذه النظرية التي مازالت في المهد وجمع الباحثون بيانات متنوعة وحديثة واستخدموا التحليل الإحصائي لتقييم ما إذا كانت الديناصورات لا تزال قادرة على إنتاج أنواع جديدة حتى زوالها المبكر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه