;

العثور على أكثر من 171 تريليون قطعة من البلاستيك في المحيطات

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مارس 2023
العثور على أكثر من 171 تريليون قطعة من البلاستيك في المحيطات

تشير دراسة جديدة إلى أن أكثر من 171 تريليون قطعة من البلاستيك تطفو الآن في المحيطات حول العالم. قام فريق من العلماء الدوليين بتحليل السجلات التي تم جمعها بين عامي 1979 و2019 من حوالي 12000 نقطة أخذ عينات في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط. ووجدوا زيادة "سريعة وغير مسبوقة" في تلوث المحيطات بالبلاستيك منذ عام 2005.

جاء في الدراسة، التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة بلوز وان "تقدر الوفرة العالمية اليوم بحوالي 82-358 تريليون جسيم بلاستيكي تزن 1.1-4.9 مليون طن. لم نلاحظ أي اتجاه واضح يمكن اكتشافه حتى عام 1990 وهو اتجاه متقلب ولكنه راكد منذ ذلك الحين حتى عام 2005، وزيادة سريعة حتى الوقت الحاضر".

حذر العلماء من أنه بدون اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن السياسات، فإن معدل دخول المواد البلاستيكية إلى المحيطات يمكن أن يزيد بنحو 2.6 مرة بين الآن وعام 2040 "هذا التسارع الملحوظ في كثافات البلاستيك في محيطات العالم الذي تم الإبلاغ عنه أيضًا بالنسبة للشواطئ في جميع أنحاء العالم، يتطلب سياسة دولية عاجلة".

أوضحت ليزا إيردل، مديرة البحث والابتكار في معهد 5 Gyres ومؤلفة التقرير، في حديثها إلى CNN، أن 9٪ فقط من البلاستيك العالمي يُعاد تدويره كل عام. قالت إنه بمجرد دخول البلاستيك إلى المحيط، فإنه لا يتحلل ولكنه بدلاً من ذلك يميل إلى التفتت إلى قطع صغيرة. وقالت للمنفذ إن هذه الجسيمات "يصعب تنظيفها حقًا، لذا فنحن عالقون معها".

لذلك، فإن معرفة مقدار البلاستيك الموجود في المحيط هو مجهود شاق. وقالت إردل "المحيط مكان معقد. هناك الكثير من التيارات المحيطية، وهناك تغيرات بمرور الوقت بسبب الطقس وبسبب الظروف على الأرض".

علاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أن أعلى تركيز للبلاستيك المحيطي يوجد حاليًا في شمال البحر الأطلسي. وقالوا إنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من البيانات عن مناطق تشمل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي وجنوب المحيط الأطلسي وجنوب المحيط الهادئ.

قال وين كاوجر، عالم أبحاث في معهد مور لأبحاث التلوث البلاستيكي في كاليفورنيا ومؤلف الدراسة في بيان "لقد فتح هذا البحث عيني على مدى صعوبة قياس البلاستيك في المحيط وتوصيفه ويؤكد الحاجة إلى حلول حقيقية للمشكلة". 

كما أشارت الدراسة إلى أن المستويات المتغيرة للتلوث قبل عام 2000 قد تكون راجعة إلى فعالية المعاهدات أو السياسات التي تحكم التلوث. في الثمانينيات من القرن الماضي، فرضت عدة اتفاقيات دولية ملزمة قانونًا على البلدان التوقف عن التخلص من الصيد والبلاستيك البحري في المحيطات وكذلك تنظيف كميات معينة. ومع ذلك، نظرًا لأن هذه الاتفاقيات أعقبتها اتفاقيات طوعية، يعتقد مؤلفو الدراسة أنها ربما كانت أقل فعالية ويمكن أن تفسر ارتفاع المواد البلاستيكية من عام 2000 فصاعدًا.

الآن، في دراستهم، أكد المؤلفون بأن الحلول يجب أن تركز على تقليل كمية البلاستيك المنتج والمستخدم، بدلاً من تنظيف المحيطات وإعادة تدوير البلاستيك لأن هذا من غير المرجح أن يوقف تدفق التلوث. [1]