;

به سم قاتل.. البطيخ قبل 5000 عام كان غير صالح للأكل

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أغسطس 2022
به سم قاتل.. البطيخ قبل 5000 عام كان غير صالح للأكل

تذوق البطيخ هو معرفة "ما تأكله الملائكة" ولكن الملائكة كانوا سيبتسمون لو أنهم أكلوا البطيخ البري فكان فاكهة مُرّة ذات لحم صلب أخضر شاحب.

وأنتجت أجيال من التربية الانتقائية التي امتدت عبر العديد من البلدان والثقافات لتتحول إلى الفاكهة الحمراء الحلوة التي أصبحت الآن مشهدًا مألوفًا على طاولات النزهة.

لقد فقد الكثير من هذا التاريخ الملحمي في العصور القديمة. لكن هاري باريس، عالم البستنة في منظمة البحوث الزراعية بفلسطين، أمضى سنوات في تجميع القرائن بما في ذلك النصوص العبرية القديمة والتحف الموجودة في المقابر المصرية والرسوم التوضيحية التي تعود إلى العصور الوسطى والتي مكنته من تأريخ التحول المذهل للبطيخ على مدار 5000 عام.

التاريخ السري للبطيخ قبل 5000 عام

البطيخ عند الفرعونية

كان الناس يأكلون البطيخ منذ آلاف السنين. نحن نعلم هذا لأن علماء الآثار وجدوا بذور البطيخ إلى جانب بقايا فواكه أخرى في مستوطنة عمرها 5000 عام في ليبيا.

تم اكتشاف البذور وكذلك لوحات البطيخ في المقابر المصرية التي بنيت منذ أكثر من 4000 عام، بما في ذلك الملك توت. لوحة قبر واحدة على وجه الخصوص، بدلاً من ذلك لديها شكل مستطيل مألوف الآن مما يشير إلى أنها كانت مجموعة متنوعة مزروعة.

السؤال العادل الذي يجب طرحه هو لماذا بدأ المصريون في زراعة البطيخ البري في المقام الأول. كانت الثمرة صلبة وغير شهية وكان مذاقها إما مرًا أو لاذعًا. ومع ذلك قال شخص ما في وقت ما "لننمو المزيد من هؤلاء!"

تاريخ البطيخ

على عكس الفواكه الأخرى يمكن أن يظل البطيخ صالحًا للأكل لأسابيع أو حتى شهور إذا تم حفظه في مكان بارد ومظلل، السودان في عام 1924 أن البطيخ يتم جمعه وتخزينه بهذه الطريقة خلال موسم الجفاف ويتم ضربه بشكل دوري لاستخراج المياه.

تعتقد باريس أن المصريين انجذبوا إلى الفاكهة لنفس السبب ويضيف لهذا السبب وجدنا بقايا البطيخ في المقابر "هؤلاء الفراعنة المصريين عندما ماتوا وكانت أمامهم رحلة طويلة لذا كانوا بحاجة إلى مصدر للمياه وماذا سيكون هذا المصدر للمياه؟".

بمجرد أن بدأ المصريون في زراعة البطيخ اشتبهت باريس في أن الصفة الأولى التي سعوا لتغييرها كانت الطعم. كان جينًا مهيمنًا واحدًا فقط مسؤولًا عن النكهة المرة لذلك كان من السهل نسبيًا تكاثرها من السكان.

بعد ذلك بدأ مزارعو البطيخ في التكاثر الانتقائي لصفات أخرى. في هذا الصدد تكشف لوحة قبر البطيخ المستطيل والتي تظهر مستلقية فوق طبق طعام عن دليل على كيفية تغير البطيخ. منذ أن تم تقديمه طازجًا ويجب أن يكون طريًا بدرجة كافية لتقطيعه وتناوله. لقد انتهى اللحم الصلب والحاجة إلى دقة في اللب المائي.

ولكن في حين أن الفاكهة لم تعد صلبة ومريرة إلا أنها لم تحقق مصيرها بعد مثل البطيخ الحلو والعطاء الذي نتمتع به اليوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه