;

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر؟.. 10 معلومات عن أمير الكويت الجديد

  • تاريخ النشر: السبت، 16 ديسمبر 2023
من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر؟.. 10 معلومات عن أمير الكويت الجديد

أعلنت الكويت، اليوم السبت، رحيل أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن 86 عاماً.

وقال الديوان الأميري في بيان: "ببالغ الحزن والأسى، ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة، وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت".

وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية، أن مجلس الوزراء نادى بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، بعد وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وأعلن الديوان الأميري الكويتي، إن أمير البلاد الجديد الشيخ مشعل الأحمد، يتلقى التعازي في الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية صباح اليوم، بعد غد الاثنين.

وأضاف الديوان الأميري، أن مراسم دفن جثمان الأمير الراحل نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية صباح اليوم، مقتصرة على أقرباء سموه فقط بمسجد بلال بن رباح يوم غد الأحد.

ويرصد "رائج" في السطور التالية أبرز 10 معلومات عن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت الجديد وفقا لما ورد على الموقع الرسمي لديوان ولي العهد بالدولة.

أبرز 10 معلومات عن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت

10. تولى الشيخ مشعل ولاية العهد بالكويت في 8 أكتوبر 2020 بتزكية سامية من الأمير الراحل، الشيخ نواف الأحمد الصباح ومبايعة مجلس الأمة.

9. ولد الشيخ مشعل العام 1940 ونشأ في بيت الحكم.

8. الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، هو الابن السابع لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

7. تلقى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت.

6. التحق بكلية "هندون" في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960، والتحق بالعمل في وزارة الداخلية عقب إتمامه الدراسة الجامعية.

5. تدرج الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة آنذاك برتبة (عقيد).

4. واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى "جهاز أمن الدولة"، وما زالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.

3. عُيِّن بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 أبريل 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى ولاية العهد. 

2. بجانب المناسب الرسمية، تولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عددًا من المناصب الفخرية منها تزكيته رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة بين عامي 1973 و2017 ، كما كان أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي ورئيسها الفخري، كما تم تعيينه عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط التي أنشئت بهدف المحافظة على تراث الأجداد من الشعر النبطي وتعليمه للأجيال الحالية. 

1. الشيخ مشعل متزوج، وله 5 أبناء ذكور و7 إناث.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه