;

من هو الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيس الوزراء الكويتي الجديد؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
من هو الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيس الوزراء الكويتي الجديد؟

أصدر الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، أمرًا أميريًا اليوم الإثنين، بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء، مكلفًا إياه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

يأتي هذا القرار عقب استقالة الشيخ محمد صباح السالم الصباح من منصب رئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد يوم واحد من إعلان نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

وجاء نص الأمر الأميري بتعيين رئيس مجلس الوزراء كالتالي: "بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 28 رمضان 1445هـ الموافق 7 أبريل 2024م، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء".

وتابع: "بعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي: مادة أولى (يعين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم). المادة الثانية (على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا، وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية)".

من هو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح؟

الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح هو الابن الخامس للشيخ عبدالله الأحمد الجابر الصباح من زوجته سبيكة إبراهيم المضف، ويعد أحد الشخصيات السياسية البارزة في الكويت، حيث يتمتع بخبرة واسعة في العمل الحكومي. 

ولد الشيخ أحمد عبدالله الصباح في 5 سبتمبر 1952، وتلقى تعليمه الأولي في المدرسة الشرقية بالكويت، وأكمل بعدها علومه بالمدرسة الداخلية الأمريكية في لبنان، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في تخصص تمويل البنوك والاستثمارات من جامعة إلينوي في شيكاغو عام 1976.

بدأ الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الجديد مسيرته المهنية في المركز المالي الكويتي، ثم انتقل إلى البنك المركزي الكويتي حيث شغل منصب مدير إدارة الرقابة المصرفية.

شغل الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح المعروف بخبراته الواسعة في مجال الاقتصاد والسياسة، العديد من المناصب الحكومية منها منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الداخلية في الحكومة السابقة.

وبخلاف ما سبق، يرصد "رائج" في السطور التالية أبرز المناصب الوزارية التي شغلها الشيخ أحمد عبدالله الصباح في الحكومة الكويتية:

  • وزير النفط ووزير الإعلام (مايو 2009 - مايو 2011).
  • وزير النفط (فبراير 2009 - مايو 2009).
  • وزير الصحة (فبراير 2006 - مارس 2007).
  • وزير الصحة ووزير المواصلات (يونيو 2005 - فبراير 2006).
  • وزير المواصلات ووزير التخطيط ووزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية (فبراير 2001 - يوليو 2005).
  • وزير المالية ووزير المواصلات (يوليو 1999 - فبراير 2001).

كما شغل رئيس مجلس الوزراء الكويتي الجديد أيضًا العديد من المناصب القيادية الأخرى، منها:

  • رئيس لجنة الخدمات العامة بمجلس الوزراء.
  • رئيس المجلس الأعلى للطيران المدني.
  • رئيس الجهاز الفني المركزي لتطبيق استخدام التكنولوجيا فـي الأعمال الحكومية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه