;

السعودية تكشف السبب وراء تأخر إعلان آلية الحج هذا العام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 يونيو 2021
السعودية تكشف السبب وراء تأخر إعلان آلية الحج هذا العام

كشف وزير الإعلام السعودي، ماجد القصبي، موقف الممكلة العربية السعودية من الحج هذا العام في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقال في تصريحات صحفية له نقلتها الصحف السعودية أن التحور المستمر لفيروس كورونا وعدم وضوح الضرر الذي ينتج عنه، ليس هذا فقط ولكن إضافة إلى شح اللقاحات لدى كثير من الدول، تسببا في تأخير إعلان الشكل الذي سيكون عليه موسم الحج المقبل.

وتابع في تصريحاته إنه خلال الفترة المقلبة سيتم الإعلان بشكل واضح ورسمي عن الوضح وآلية الحج هذا العام.

الحج في السعودية

ووفقاً لصحيفة الوطن السعودية، فقد أكدت أن حج هذا العام 1442 هـ سيشمل الحجاج القادمين من الخارج و سيكون وفق إجراءات احترازية مشددة وتدابير وقائية لسلامة الجميع من آثار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أصدرت بيانا أوضحت فيه أن المملكة تعتزم إقامة مناسك حج 1442 بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم.

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بشـأن ضرورة تسجيل بيانات جميع المسافرين المُحصنين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية المختلفة، مـن غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة، وذلك قبل وصولهم.

قرارات السعودية لمواجهة كورونا

واتخذت السعودية عدة قرارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد من بينهم:

اشتراط التحصين المُعتمد من وزارة الصحة، ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021، في ما يتعلق بما يلي:

دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.

دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.

دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.

دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.

استخدام وسائل النقل العامة.

عودة التعليم حضورياً وذلك فيما يخص المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن تتفق وزارتا الصحة والتعليم، على تحديد فئات الطلاب العمرية المُستهدفة لعودة التعليم حضورياً.

استخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.

إصدار بيانات توضيحية من قِبل الجهات المعنية، كل في مجال اختصاصه، توضح آلية تنفيذ ما ورد في البنود السابقة، على أن تشتمل هذه البيانات على الضوابط والاشتراطات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات.

فيروس كورونا

لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.

تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.

قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.

قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه