المملكة العربية السعودية: شاشات تفاعلية لتوجيه حجاج مكة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
المملكة العربية السعودية: شاشات تفاعلية لتوجيه حجاج مكة
مقالات ذات صلة
دعاء ختم القرآن الكريم
دعاء يوم الجمعة مكتوب
المملكة العربية السعودية: لا توجد جنسية مفضلة في مخصصات الحج

اعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ممثلة بوكالة المشاريع والدراسات الهندسية، أمس الخميس، عن تركيب شاشات تفاعلية تعرض خارطة للمسجد الحرام وساحاته ومرافقه ضمن خطتها للارتقاء بالمسجد الحرام. نظام إرشاد المسجد الحرام للزوار.

حجاج بيت الله الحرام

وتهدف هذه الخدمة إلى تسهيل الوصول إلى المواقع الدينية والمواقع الرئيسية بما في ذلك Mataf (منطقة الطواف حول الكعبة المشرفة) ومبنى المساء.

تعرض الشاشات التفاعلية البيانات بست لغات وتوفر رمز QR بحيث يمكن عرض المسارات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
ومازالت المملكة العربية السعودية لم تحسم قرار الحج للقادمين من خارج المملكة هذا العام.

ولكن وفقاً لصحيفة الوطن السعودية، فقد أكدت أن حج هذا العام 1442 هـ سيشمل الحجاج القادمين من الخارج و سيكون وفق إجراءات احترازية مشددة وتدابير وقائية لسلامة الجميع من آثار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أصدرت بيانا أوضحت فيه أن المملكة تعتزم إقامة مناسك حج 1442 بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، وذلك وفق الضوابط والمعايير الصحية والأمنية والتنظيمية التي تضمن الحفاظ على صحتهم.

إحصاءات فيروس كورونا بالسعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن 10 وفيات بسبب COVID-19 و 1136 إصابة جديدة يوم الجمعة ومن بين الحالات الجديدة ، تم تسجيل 342 حالة في الرياض.

و 276 في مكة المكرمة و 150 في المنطقة الشرقية و 73 في المدينة المنورة و 66 في عسير و 59 في جازان ، و 36 في تبوك و 27 في نجران ، و 22 في حائل ، و 18 في الباحة. و 14 في منطقة الحدود الشمالية و 6 في الجوف.
ارتفع إجمالي عدد حالات الشفاء في المملكة إلى 422.706 بعد تعافي 980 مريضاً من الفيروس وتوفي ما مجموعه 7224 شخصا بالفيروس في المملكة حتى الآن وتم إعطاء أكثر من 12.4 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا في المملكة حتى الآن.

واتخذت السعودية عدة قرارات لمواجهة فيروس كورونا المستجد من بينهم:

  • اشتراط التحصين المُعتمد من وزارة الصحة، ابتداءً من يوم الأحد 22 ذي الحجة 1442هـ الموافق 1 أغسطس 2021، في ما يتعلق بما يلي:
  • دخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي.
  • دخول أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية.
  • دخول أي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة.
  • دخول أي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة.
  • استخدام وسائل النقل العامة.
  • عودة التعليم حضورياً وذلك فيما يخص المعلمين والمعلمات، وأعضاء هيئات التدريس والتدريب في الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن تتفق وزارتا الصحة والتعليم، على تحديد فئات الطلاب العمرية المُستهدفة لعودة التعليم حضورياً.
  • استخدام تطبيق "توكلنا" للتأكد من حالة التحصين للمواطنين والمقيمين.
  • إصدار بيانات توضيحية من قِبل الجهات المعنية، كل في مجال اختصاصه، توضح آلية تنفيذ ما ورد في البنود السابقة، على أن تشتمل هذه البيانات على الضوابط والاشتراطات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات.

فيروس كورونا

  • لا تنسى أساسيات النظافة الجيدة: نظف يديك جيدًا بشكل منتظم ودقيق بمطهر اليدين المعتمد على الكحول أو اغسلهما بالماء والصابون. هذا يقضي على الجراثيم بما في ذلك الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  • تجنب لمس العينين والانف والفم: تلمس الأيدي العديد من الأسطح ويمكن أن تلتقط الفيروسات. بمجرد التلوث ، يمكن للأيدي نقل الفيروس إلى عينيك أو أنفك أو فمك من هناك يمكن للفيروس أن يدخل جسمك ويصيبك.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس: ثم تخلص من المناديل المستعملة فورًا في صندوق مغلق واغسل يديك. باتباع "النظافة التنفسية" الجيدة ، فإنك تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا و COVID-19.
  • قم بتنظيف وتعقيم الأسطح بشكل متكرر: خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام ، مثل مقابض الأبواب والحنفيات وشاشات الهاتف.