;

السعودية تحذر من عملية برية إسرائيلية بغزة.. وصحيفة أمريكية تكشف السبب

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أكتوبر 2023
السعودية تحذر من عملية برية إسرائيلية بغزة.. وصحيفة أمريكية تكشف السبب

أدانت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، تصعيد جيش الاحتلال الإسرائيلي لعدوانه في قطاع غزة، وبدئه عمليات برية هناك.

واعتبرت المملكة، في بيان لوزارة الخارجية، أن التحرك البري للاحتلال في غزة من شأنه أن يعرض حياة المزيد من المدنيين للخطر.

وفيما يلي نص البيان الذي صدر عن الخارجية السعودية:

تتابع المملكة العربية السعودية بقلقٍ بالغ التصعيد الإسرائيلي العسكري في قطاع غزة جراء العمليات البرية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في القطاع.

وإذ تدين المملكة وتشجب أي عمليات برية تقوم بها إسرائيل لما في ذلك من تهديد لحياة المدنيين الفلسطينيين وتعريضهم لمزيد من الأخطار والأوضاع غير الإنسانية، لتشير أنها تحذر من خطورة الاستمرار في الإقدام على هذه الانتهاكات الصارخة وغير المبررة والمخالفة للقانون الدولي بحق الشعب الفلسطيني الشقيق وما سيترتب على ذلك من تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة والسلم والأمن الإقليمي والدولي.

وتدعو المملكة المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته للوقف الفوري لهذه العملية العسكرية وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 27 أكتوبر 2023 وحقناً لدماء الأبرياء، وحفاظاً على البنى التحتية والمصالح الحيوية واحتراماً للقانون الدولي الإنساني، ولتمكين المنظمات الإنسانية والإغاثية من إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة والضرورية للمدنيين في قطاع غزة بدون عوائق.

لقاء سعودي-أمريكي

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن المسؤولين السعوديين حذروا الولايات المتحدة من أن عملية برية إسرائيلية محتملة في قطاع غزة ستؤدي إلى "عواقب كارثية" بالنسبة للشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي ومصادر مطلعة أخرى قولهم، إن كبار المسؤولين السعوديين نقلوا "تحذيرات قوية" للمسؤولين الأمريكيين في العديد من المشاورات، محذرين من أن عملية برية "ستتحول إلى كارثة بالنسبة للمنطقة بأسرها".

وكانت مجموعة من 10 أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي قد التقت بسمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض نهاية الأسبوع الماضي.

وقال السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال، العضو في لجنة شؤون القوات المسلحة، الذي كان ضمن المجموعة المذكورة، في حديث لـ "نيويورك تايمز"، إن "القيادة السعودية تأمل في تجنب عملية برية حفاظا للاستقرار والأرواح"، مضيفا أن المسؤولين السعوديين حذروا من أن العملية ستجلب "أضرارا كثيرة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه