;

النار لا ظل لها: هل تعلم السبب؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022

حين تعلم لأول مرة أن النار لا ظل لها قد تندهش وتحاول التأكد من صحة المعلومة، نعم يمكنك ذلك ولكن بشرط أن تجلس في ظلام دامس وتُشعل عود ثقاب مثلا، سوف ترى أن الظل الظاهر على الحائط  هو ليدك والشمعة فقط أما شعلة النار لا ظل لها.

النار لا ظل لها ما السبب في ذلك؟

بعضنا كان مغرم بفكرة الظلال في طفولته، نحب أن نرى ظلالنا وربما يمتد هذا الشغف مع البعض طوال العمر، هذا بجانب أهمية استخدام الظلال في الفن سواء في الرسم أو السينما كشيء أساسي للمصداقية، وكإضافة فنية وجمالية في أحيان أخرى.

يمكنك أن ترى ظلك أو ظل الآخر أو ظلال الأشياء، لكن النار لا ظل لها.

السبب العلمي والرئيسي في ذلك بسيط وهو أن اللهب نفسه مصدر للضوء، النار في حد ذاتها هي ألمع مصدر للضوء وأيضاً لأن اللهب شفاف إلى حد ما.

هل النار لها ظل في بعض الأحيان؟

يمكن للنار أن تلقي بظلالها فقط عندما يكون مصدر الضوء خلفها أكثر إشراقاً من النار، لذا إن قمت بتجربة إشعال عود ثقاب في غرفة بها بعض الضوء ربما سترى ظلال الشعلة أيضاً.

الظل هو مساحة السطح الأقل سطوعاً من محيطها، لأن شيئاً ما يمنع الضوء جزئياً أو كلياً من تلك المنطقة.

لذلك الظل ليس سوى منطقة أغمق مع غياب الضوء، إذا كان مصدر الضوء خلف اللهب أكثر سطوعاً من اللهب، فإن اللهب سيلقي بظلاله.

ما هو الظل؟

تحتاج الظلال إلى مصدر ضوء وجسم سواء كان جسم شيء أو جسم كائن حي، لأن الظل هو ضوء يحجبه جسم، ويمكن أن يحجب كل أو جزء من الضوء ويتغير حجم الظلال بناءً على مدى قربها من مصدر الضوء.

الأجسام المعتمة تحجب كل الضوء، أما بعض الأجسام لا تحجب أي ضوء مثل النوافذ، هذه تُسمى بالأجسام الشفافة.

أما عندما يحجب جسم جزءاً من الضوء، لكنه يسمح بمرور جزء آخر منه، يطلق عليه جسم شبه شفاف.

تعمل بعض الأجسام الشفافة كمرشحات ولا تسمح إلا لألوان معينة من الضوء بالمرور من خلالها، هذه الأجسام تخلق ظلالاً ملونة.

متى نرى ظلالنا بوضوح؟

من السهل رؤية ظلالنا عندما نكون في الخارج تحت أشعة الشمس في يوم مشمس صافٍ ومشرق، تكون الظلال أيضاً أكثر تحديداً، حيث يوجد تباين بين الظل والسطح المضاء، على سبيل المثال، يمكن رؤية الظل على الحائط الأبيض بسهولة أكبر.

يمكن أن يزيد حجم مصدر الضوء من حدة الظل أو يشوهه، يحدد شكل الجسم دائماً شكل ظله ومع ذلك يمكن أن يتغير حجم وشكل الظل، تحدث هذه التغييرات بسبب موضع مصدر الضوء.

عندما نكون في الخارج في يوم مشمس، يمكننا أن نرى كيف تتغير ظلالنا على مدار اليوم، يؤثر موقع الشمس في السماء على طول الظل، عندما تكون الشمس منخفضة في الأفق، تكون الظلال طويلة وعندما تكون الشمس عالية في السماء، تكون الظلال أقصر بكثير.

شاهد أيضاً: شعر عن النار

هل تتغير الظلال مع الفصول المختلفة؟

الظلال تتغير مع الفصول المتتالية، حيث يؤثر ميل محور الأرض على طول ظلالنا، خلال فصل الصيف يميل موقعنا نحو الشمس.

لذلك تكون ظلال منتصف النهار لدينا قصيرة جداً، أما خلال فصل الشتاء، يميل موقعنا بعيداً عن الشمس، لذلك تكون ظلال منتصف النهار أطول.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه