;

حقائق مثيرة عن الهيدرا.. الأسطورة التي تعيش للأبد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
حقائق مثيرة عن الهيدرا.. الأسطورة التي تعيش للأبد

الهيدرا حيوانات بسيطة إلى حد ما من حيث بناء أجسامها، حيث أن أجسامهم هي في الأساس مجرد أسطوانة مجوفة، صلبة في القاعدة، مع فتحة في نهاية الفم. يؤدي الفم إلى الجزء الداخلي المجوف من الأسطوانة والذي يعمل بمثابة تجويف الجهاز الهضمي. يحيط بالفم عدد متغير من المجسات (عادة في مكان ما بين 6 و10 مجسات)، لمزيد من المعلومات الشيقة عن الهيدرا ودورة حياتها وسبب ربطها بالأساطير اليونانية، تابع القراءة.

ما هو حيوان الهيدرا

الهيدرا هي جنس من الكائنات الحية الصغيرة في المياه العذبة المصنفة تحت الشعبة اللاسعات Cnidaria. بالإضافة إلى ارتباطها ببعض الكائنات الحية مثل قناديل البحر، فهي تتميز بأجسامها الصغيرة على شكل أنبوب والتي تحتوي على عدة مخالب في أحد طرفيها، سمي على اسم ثعبان البحر في الأساطير اليونانية الذي كان له تسعة رؤوس.

معظم الهيدرا صغيرة الحجم، حيث يصل طولها كحد أقصى حوالي 30 مم فقط عند تمديدها بالكامل. بالكاد يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهناك حاجة إلى عدسة يدوية أو مجهر لتتمكن من رؤيتها بشكل صحيح. عندما يمتد الجسم مع تلويح المجسات في الماء، فإنها تشبه قطعة صغيرة من الخيط التي أصبحت مهترئة في أحد طرفيها. في حالة الاضطراب، سوف تقلص الهيدرا جسمها ومخالبها، بحيث تشبه نقطة صغيرة.

أين تعيش الهيدرا

يمكن العثور على الهيدرا في مجموعة كبيرة ومتنوعة من موائل المياه العذبة. توجد غالبًا في البرك والبحيرات وأجزاء التدفق البطيء من الجداول والأنهار. الهيدرا متصلة دائماً بالنباتات المائية أو الخشب المغمور أو الحجارة.

دورة حياة الهيدرا

  • يمكن أن تتكاثر الهيدرا إما عن طريق الاتصال الجنسي أو اللاجنسي حسب الظروف. إذا كانت الظروف جيدة، أي توافر الطعام ودرجة الحرارة المثلى وما إلى ذلك، فإنها تشكل براعم على طول جانب جسمها الأنبوبي. هذه تنمو لتصبح مستنسخات وراثية للبالغين وتتفكك في النهاية بمجرد تكوينها بالكامل.
  • إذا كانت الظروف قاسية، فستتحول الهيدرا إلى التكاثر الجنسي. من منظور تطوري، تعتبر هذه الاستراتيجية منطقية، لأن التكاثر الجنسي يزيد من التباين الجيني ويزيد من احتمالات البقاء الإجمالية للأنواع. يمكن أن يحدث التكاثر الجنسي بسبب الظروف غير المواتية، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي زيادة تركيزات ثاني أكسيد الكربون في المستعمرات المزدحمة إلى تكوين الغدد التناسلية، تنتج بعض الأنواع الخنثوية الخصيتين والمبيضين ويمكنها تخصيب نفسها.
  • من حيث الهياكل الجنسية، فإن العضو الجنسي الذكري هو الخصيتان. تأخذ شكل نتوءات شفافة منتهية الشكل من الأديم الظاهر السميك، توجد على طول منطقة المعدة في عمود الجسم، المبيضان عبارة عن تورم في الخلايا الظهارية التي تحتوي على بويضة واحدة تتكون من تكاثف الخلايا الخلالية أسفل الظهارة. يصبح محاطًا بغطاء حماية يمكن أن يكون سلسًا أو مسننًا، اعتمادًا على الأنواع. يتم تخصيب البويضة وهي لا تزال مرتبطة بالوالد. ثم ينفصل ويطفو بحرية كجنين. يتطور الجنين إلى سليلة صغيرة قبل أن ينغرس وينضج في سليلة في مهدها.

الهيدرا في الأساطير الشعبية

  • الهيدرا وتسمى أيضًا Lernean Hydra، في الأسطورة اليونانية، نسل تايفون وإيكيدنا (وفقًا للشاعر اليوناني المبكر Hesiod"s Theogony)، وحش عملاق يشبه ثعبان الماء مع تسعة رؤوس، أي شخص حاول قطع رأس الهيدرا، يجد أنه بمجرد قطع رأس واحد، سيخرج رأسان آخران من الجرح الجديد.
  • من أجل ذلك، جند هيراكليس مساعدة ابن أخيه يولاس. عندما قطع هيراكليس كل الرؤوس، كان على إيولاوس مهمة كي الجروح الجديدة حتى لا تظهر رؤوس جديدة. عندما بقي الرأس الخالد فقط، قطعه هيراكليس أيضًا ودفنه تحت صخرة ثقيلة. علاوة على ذلك، فقد غمس سهامه في دم الوحش السام ليُحدِث جروحًا مميتة. وفقًا لسوفوكليس (نساء تراشينيان)، تسبب هذا الإجراء في النهاية في وفاته العرضية على يد زوجته ديانيرا.
  • في اللغة الإنجليزية الحديثة، يمكن أن يصف الهيدرا أو هيدرايد موقفًا صعبًا أو متنوعًا. تم تعيين اسم هيدرا إلى جنس من حيوانات المياه العذبة اللافقارية التي تحتوي على دائرة من 4 إلى 25 مجسا على أحد طرفي جسمها الشبيه بالأنابيب.

أغرب الحقائق عن الهيدرا

  • لا تظهر الهيدرا أي علامات للشيخوخة ويبدو أنها خالدة والتي يمكن أن تضع أسسًا للبحوث الطبية المستقبلية.
  • تقوم الهيدرا بتحريك أجسامها في الماء أثناء تعلقها وتمتد وتتقلص بمزيج من حركة العضلات وضغط الماء. يتم إنشاء هذا الضغط الهيدروليكي داخل تجويفهم الهضمي. تحتوي الخلايا المبطنة للتجويف الهضمي على أسواط صغيرة على سطحها. عن طريق ضرب هذه السوط مثل المجاديف المصغرة، يمكن تكوين تيارات تسحب الماء إلى التجويف الهضمي. يؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الماء بالداخل، مما يؤدي إلى زيادة طول جسم الهيدرا. يمكن أن يتغير طول جسم الهيدرا المفردة من 20 مم عندما يتم استرخاء وتمديده، إلى 0.5 مم فقط عندما يتقلص.
  • الهيدرا آكلة للحوم وتتغذى بشكل رئيسي على القشريات الصغيرة مثل براغيث الماء والديدان الصغيرة. على الرغم من أن الهيدرا حيوانات بسيطة إلى حد ما، إلا أن الخلايا اللاذعة التي يستخدمونها للقبض على فرائسهم هي هياكل معقدة للغاية.
  • لديهم عدد من الأنواع المختلفة من الخلايا اللاذعة، تسمى الأكياس الخيطية، على مخالبها. يتم إطلاق الأنابيب الملفوفة على أي فريسة عابرة كان من سوء حظها أن تلمس مجساتها. تتشابك الفريسة تمامًا ولا تستطيع الحركة، ثم تطلق الهيدرا سمومها في الفريسة.
  • هذا السم أضعف من أن يكون له أي تأثير على البشر عندما يلامس المجسات، على عكس السموم من الخلايا اللاذعة لقنديل البحر والتي يمكن أن تسبب لسعات مؤلمة للإنسان، بمجرد إصابة الفريسة بالشلل، تسحبها المجسات باتجاه الفم، حيث يتم ابتلاعها ليتم هضمها في التجويف الهضمي. يتم تحقيق الكثير من الهضم عن طريق الإنزيمات التي تفرز في التجويف. هذا يعني أن الهيدرا يمكن أن تأكل فريسة كبيرة نسبيًا مقارنة بحجمها. ثم تبتلع الجزيئات الصغيرة الناتجة عن الهضم بواسطة الخلايا المبطنة للتجويف الهضمي.
  • في اصطياد الفريسة، تستهلك الهيدرا الكثير من الأكياس الخيطية والتي لا يمكن تفريغها إلا مرة واحدة. أجريت دراسة على نوع واحد من هيدرا أظهرت أن 25٪ من الأكياس النيماتوسية الموجودة على المجسات قد استخدمت في عملية اصطياد وأكل جمبري ملحي. استغرق إنتاج الأكياس الخيطية الجديدة حوالي 48 ساعة لتحل محل الأكياس المستعملة.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه