;

ما هي مكونات الإندومي الكوري التي تسببت في وفاة شخص؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
ما هي مكونات الإندومي الكوري التي تسببت في وفاة شخص؟

الإندومي الكورية، التي تصدرت محركات البحث خاصة في مصر، بعد وفاة شاب بسبب التوابل والشطة الحارة، المتواجدة في كيس بلاستيكي صغير داخل العبوة.
بحسب التقارير التي نشرت في بعض الصحف المصرية، أن الشباب كان يقوم بتحد على اليوتيوب، من خلال تناولها مع وضع الكثير من الشطة، من بعضها شعر بإعياء شديد وتم نقله إلى المستشفى.

نتج عنه ضررًا بصحة الجهاز الهضمي، وبالتالي نتج عنها مضاعفات شديدة الخطورة، التي كانت سببا في الوفاة بعد 4 أيام من دخوله للمستشفى. 

الإندومي الكوري 

أو المكرونة سريعة التحضير، المطبوخة مسبقًا وتُباع عادةً في عبوات أو أكواب أطباق فردية، عادةً ما تكون مكوناته الرئيسية هي الدقيق والنشا والماء والملح أو بديل الملح المعروف باسم Kansui، وهو نوع من المياه المعدنية القلوية التي تحتوي على كربونات الصوديوم وعادةً كربونات البوتاسيوم. 
كما تحتوي  على زيت النخيل، هو أيضًا عنصر شائع في المكرونة سريعة التحضير، يتم تحضيرها عن طريق القلي السريع، ثم تضع في الهواء لتجفف جيدًا، وتعبئ مع التوابل الخاصة بها.

تم صنع المكرونة سريعة التحضير لأول مرة في اليابان في عام 1958، اخترعها موموفوكو أندو ، هو رجل أعمال ياباني الذي أسس شركة Nissan Food Products Co Ltd، وكانت رؤيته أن هذا الطعام سيكون الأفضل في جميع أنحاء العالم.

كيف تصنع المكرونة سريعة التحضير؟

منذ اختراعها في الخمسينيات ، ظلت عملية إنتاج المكرونة سريعة التحضير كما هي، يتم خلط جميع المكونات معًا ، ثم يتم لف العجين وتقطيعه، يتم طهي المكرونة على البخار وتجفيفها، وتقلى جيدًا لضمان تجفيفها، وتبريدها ، ثم تعبئتها بشكل فردي.

ما هي القيمة الغذائية للمكرونة سريعة التحضير؟

يختلف المحتوى الغذائي للمكرونة سريعة التحضير، اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على نوع أو نكهة المكرونة سريعة التحضير، إليك المحتوى الغذائي لوجبة واحدة (43 جم) من نودلز الرامين سريعة التحضير:

  • السعرات الحرارية - 385 كيلو كالوري
  • كربوهيدرات - 55.7 جم
  • إجمالي الدهون - 14.5 جم
  • الدهون المشبعة - 6.5 جم
  • بروتين - 7.9 جم
  • الألياف - 2 جم
  • الصوديوم - 986 ملجم
  • الثيامين - 0.6 ملغ
  • النياسين - 4.6 ملغ
  • ريبوفلافين - 0.4 ملغ

الغالبية العظمى من المكرونة سريعة التحضير منخفضة السعرات الحرارية ، ولكنها منخفضة أيضًا في الألياف والبروتين، كما أنها تشتهر باحتوائها على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات والصوديوم، وبالتالي فهي وجبة غير صحية ولا تحتوي على الفيتامينات. 

هل الإندومي الكوري صحية؟ 

هذه الوجبة الأكثر شهرة في العالم، تحتوي على بعض العناصر الضارة بصحة الجسم، والتي تسبب بعض الأضرار الخطيرة على المدى البعيد، سنخبرك عن السبب في السطور التالية:

تحتوي على الصوديوم

يمكن أن تحتوي الحصة الواحدة من المكرونة سريعة التحضير، على ما بين 397 - 3678 مجم من الصوديوم لكل 100 جرام ، وأحيانًا أكثر، في حين أن الصوديوم معدن أساسي لعمل الجسم بشكل سليم ، فإن الإفراط في تناوله ليس مفيدًا لصحتك.
ومن ضمن المخاطر الصحية للصوديوم: الإصابة بسرطان المعدة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفي بعض الأحيان يكون خطراً للغاية على مرضى الضغط المرتفع.

تحتوي على مادة MSG

تحتوي المكرونة سريعة التحضير على مادة MSG ، وهي مادة مضافة شائعة جدًا توجد في العديد من الأطعمة المصنعة، يتمثل دورها الأساسي في تعزيز نكهة الأطعمة فقط.
في حين أنه يستخدم على نطاق واسع في العديد من أنواع الأطعمة، وتمت الموافقة عليه للاستهلاك من قبل إدارة الغذاء والدواء ، إلا أن هناك مخاوف بشأن آثاره قصيرة وطويلة المدى على الجسم.

تشير التقارير إلى أن استهلاك مادة MSG، مرتبط بأعراض مثل الصداع والغثيان وارتفاع ضغط الدم، والضعف وضيق العضلات وألم الصدر وخفقان القلب واحمرار الجلد. 
إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بعد تناول MSG ، فقد يكون لديك حالة تعرف باسم مركب أعراض MSG، على الرغم من عدم وجود دليل قاطع يثبت الصلة ، فمن المسلم به أن نسبة صغيرة من الناس قد يكون لديهم ردود فعل قصيرة المدى تجاه الغلوتامات أحادية الصوديوم.

تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والبروتين

على الرغم من كونها طعامًا منخفض السعرات الحرارية ، إلا أن المعكرونة سريعة التحضير تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والبروتينات مما قد لا يجعلها خيارًا جيدًا لفقدان الوزن. 
ثبت أن البروتين يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل الجوع ، بينما تتحرك الألياف ببطء عبر الجهاز الهضمي ، مما يعزز الشعور بالامتلاء.

بالنظر إلى انخفاض مستويات البروتين والألياف في المعكرونة سريعة التحضير ، فإن تناولها بانتظام لن يرضي جوعك أو يجعلك تشعر بالشبع على الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط النظام الغذائي منخفض الألياف بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وأمراض الرتج بالإضافة إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء الصحية.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه