;

وجبة آمنة أم سرطان بالمنازل؟.. الإندومي تثير جدلا بالسعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
وجبة آمنة أم سرطان بالمنازل؟.. الإندومي تثير جدلا بالسعودية

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، حالة من الجدل، بعد تجدد الحديث عن تأثيرات الشعرية سريعة التحضير "الإندومي" على الصحة، إذ تُعد من الأطعمة المفضلة عالمياً لسهولة تحضيرها ومذاقها اللذيذ رغم أنها غنية بالمواد الحافظة والدهون بحسب العديد من خبراء التغذية.

ماذا حدث؟

على عكس الهجوم الدائم على الشعرية سريعة التحضير "الإندومي" من قبل الخبراء، أفاد الدكتور فهد الخضيري، عالم الأبحاث الطبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي، بأن الإندومي لا تُعتبر مسرطنة وأنها آمنة للأطفال وغير ضارة عند تناولها باعتدال، وبكمية مقبولة.

وأثارت هذه التصريحات نقاشاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تباينت الآراء بين مؤيد لها ومعارض.

الأبحاث العلمية تنفي وجود أي أخطار مسرطنة لـ"الإندومي"

وفي مداخلة مع برنامج "صباح العربية"، المذاع على قناة "العربية" الفضائية، أكد الخضيري مجدداً على سلامة الإندومي سريعة التحضير، مستنداً إلى الأبحاث العلمية التي لم تُظهر أي خطر مسرطن منها.

  • اقرأ أيضاً

بسبب الإندومي الكوري.. مغردون يتحدثون عن معاناة أحبائهم من مرض ووفاة

مع ذلك، أشار الخضيري إلى أن الإندومي قد لا تكون الخيار الأمثل للصحة بالنسبة لكبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل ارتفاع الكوليسترول، نظرًا لما تحتويه من سعرات عالية ونسبة عالية من الدهون حالها كحال النقانق.

خطر وحيد لـ"الإندومي" موجود في الكبسة والوجبات السريعة 

ولفت إلى أن المادة الحافظة المضافة إليها وهي "المونو غلوتامات الصوديوم" هي المشكلة الرئيسية، لافتاً إلى أنها مجازة بنسب معينة من هيئة الغذاء والدواء السعودية ومستخدمة في العديد من الخلطات الجاهزة التي تستخدم في إعداد الوجبات السريعة وأيضاً الكبسة.

كما أضاف أن" مادة أوكسيد الميثيلين التي يتحدثون عنها وهي السبب في سحب المنتج من الأسواق الماليزية والتايوانية غير موجودة بالإندومي المتوفرة بالسعودية لأن هيئة الغذاء لا تسمح بها".

سجال حول تأثيرات الإندومي على الصحة 

من جانبه، اتفق الدكتور خالد النمر استشاري أمراض القلب مع "الخضيري"، بأن الإندومي سريعة التحضير وجبة آمنة من المسرطنات، لكنها ليست صحية أو مفيدة.

وأضاف "النمر" في تصريحات للبرنامج التلفزيوني سالف الذكر، أن الشعرية سريعة التحضير تسبب السمنة والضغط وأمراض القلب وينصح بالابتعاد عنها قدر الإمكان.

يُذكر أن الإندومي ظهرت لأول مرة في اليابان عام 1958، حيث ابتكرها مومو فوكو أندو كحل اقتصادي لمشكلة الغذاء بعد الحرب العالمية الثانية.

  • اقرأ أيضاً

بعد واقعة تسمم أطفال.. حقيقة سحب جميع منتجات إندومي من الأسواق المصرية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه