;

بسبب "متبقيات مبيدات".. سحب منتجات إندومي نهائيا من الأسواق المصرية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
بسبب "متبقيات مبيدات".. سحب منتجات إندومي نهائيا من الأسواق المصرية

أمهلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر، شركة "إندومي"، 48 ساعة، لسحب منتجها نهائياً من الأسواق، حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض.

وأعلنت "سلامة الغذاء" المصرية، في بيانٍ، اليوم الثلاثاء، ، إخطار "إندومي" بإيقاف التعامل مع الشركة المنتجة لأكياس الشطة والنكهات غير  المطابقة للمواصفات .

وشددت الهيئة على ضرورة إزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد "فيتامين ب" وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم.

وأوضحت أنها تقوم بالعديد من الأنشطة الرقابية على متداولي الأغذية والمنشآت الغذائية للتأكد من تحقيقهم لمتطلبات ومعايير سلامة الغذاء وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك، تضمن هذه الأنشطة التأكد من وجود نظام فاعل في المنشآت الغذائية يمكنها من تتبع كافة المنتجات الغذائية التي تصنعها هذه المنشآت خلال كافة مراحل السلسلة الغذائية وصولاً إلى المستهلك في منافذ البيع النهائية.

قالت الهيئة إنها قامت بسحب عينات من الأسواق لتحليل المنتج والوقوف على مدى سلامته، وتبين بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتَي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي لوجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات؛ بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

وأردفت الهيئة، أنه في ضوء ما سبق، قامت بسحب عينات لمنتج الإندومي من الأسواق لتحليله والوقوف على مدى سلامته، وتبين بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمي وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي لوجود نسبة من الافلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمي.

سحب عينات من منتجات إندومي لفحصها بعد واقعة تسمم أطفال  

يذكر هيئة سلامة الغذاء المصرية، كانت قد أعلنت قبل نحو أسبوعين سحب عينات من منتجات "إندومي" من الأسواق، لتحليلها عقب واقعة تسمم عددًا من الطلاب. 

وقال الدكتور حسين منصور، هيئة سلامة الغذاء المصرية، حينها، إن الجهات المعنية سحبت عددًا من عينات منتجات شركة النودلز الشهيرة، لتحليل عينات منها، دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول أسباب هذا القرار المفاجئ.

في المقابل كشف جهاز حماية المستهلك، عن رصده لواقعة تسمم عددًا من الأطفال بسبب تناولهما لمنتج الإندومي، ما أدى إلى إحالة الواقعة إلى جهاز سلامة الغذاء، والذي قرر سحب المنتج من الأسواق المصرية لتحليل عينات منه، للتحقق من مدى مطابقته للمواصفات القياسية وشروط السلامة الغذائية المتبعة في مصر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه