;

اكتشاف هياكل عظمية لخفافيش.. عمرها 52 مليون عام

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أبريل 2023
اكتشاف هياكل عظمية لخفافيش.. عمرها 52 مليون عام

اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من الخفافيش وهو أقدم هيكل عظمي للخفافيش موجود في العالم. ساعد هذا الاكتشاف في سد الفجوات في السجل الأحفوري لهذه المخلوقات وأعطى الباحثين رؤى جديدة حول كيفية تطورها. حيث تم العثور على الهيكلين العظميين في بحيرة قديمة في جنوب غرب وايومنغ، في إقليم الجبال من غرب الولايات المتحدة، وفقًا للدراسة.

يحتوي الموقع على بقايا نظام بيئي كامل من حوالي 52 مليون سنة، بما في ذلك بحيرة شبه استوائية والغابات المحيطة. ويسمى الخفاش المكتشف حديثًا Icaronycteris gunnelli وهو صغيرًا جدًا ويزن حوالي 25 جرامًا فقط. على الرغم من صغر حجمه. ربما كان الخفاش يعيش في الأشجار حول البحيرة ويصطاد الحشرات عن طريق الطيران فوق الماء.

الدراسة التي تصف الأنواع الجديدة، قادها تيم ريتبيرجين، عالم الأحياء التطوري في مركز التنوع البيولوجي الطبيعي في هولندا وتم نشرها في المجلة العلمية PLOS ONE.

أظهرت الهياكل العظمية التي تم العثور عليها في وايومنغ أنها تنتمي إلى عصر الأيوسين المبكر. خلال هذا الوقت، كانت درجة حرارة الأرض تزداد دفئًا وكانت الحيوانات والحشرات والنباتات تنتشر وتتنوع بسرعة. 

تشبه الخفافيش المكتشفة في بحيرة الأحافير الخفافيش التي لدينا اليوم، بأصابع طويلة تستخدم لحمل أغشية أجنحتها. ويعتقد ماثيو جونز، عالم الحفريات من جامعة ولاية أريزونا وأحد مؤلفي الدراسة، أن الخفافيش جاءت من ثدييات صغيرة تعيش على الأشجار وتتغذى على الحشرات.

ومع ذلك، هناك العديد من الأنواع المختلفة من الثدييات الصغير، وهم غير متأكدين من أي منها يرتبط بالخفافيش. لا تُعرف معظم هذه الثدييات إلا من شظايا أسنانها وفكينها.

ومع ذلك، هناك اختلافات صغيرة بين الخفافيش المكتشفة حديثًا والخفافيش التي نعرفها اليوم، عظام الخفافيش المكتشفة حديثًا أقوى بكثير، خاصة في أطرافها الخلفية. وفي الوقت الحاضر، تمتلك معظم الخفافيش عظامًا خفيفة الوزن ونحيلة، مما يساعدها على الطيران بشكل أفضل. يمكن أن تشير الأطراف الخلفية للخفافيش المكتشفة حديثًا إلى أنها ورثت بعض خصائص أسلافها. لذلك، من الممكن أن يكون لهذه الخفافيش أرجل أقوى لتسلق الأشجار.

علاوة على ذلك، كان لدى أنواع الخفافيش المكتشفة حديثًا مخلب في إصبع السبابة بالإضافة إلى مخلب الإبهام. معظم الخفافيش اليوم لديها فقط مخلب الإبهام الذي يساعدها على التعلق رأسًا على عقب أثناء النوم. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه