;

عمرها 18 مليون عام.. اكتشاف أشجار متحجرة في جزيرة ليسبوس باليونان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أكتوبر 2023
عمرها 18 مليون عام.. اكتشاف أشجار متحجرة في جزيرة ليسفوس باليونان

كشفت أعمال التنقيب مؤخراً، عن اكتشاف 14 شجرة في الغابة المتحجرة بجزيرة ليسبوس في اليونان، قد يصل عمرها إلى 18 مليون عام.

وقال البروفيسور نيكوس زوروس، مدير الغابة المتحجرة في متحف سيغري "الجذوع المتحجرة كانت لأشجار صغيرة وكبيرة وتضم أغصان الأشجار أيضا. وهي تختلف في العمر". وبحسب الخبراء، فإن طريقة تواجد الأشجار تظهر شدة الانفجارات البركانية الهائلة التي حدثت قبل ثمانية عشر مليون سنة.

وقال البروفيسور زوروس إنه بناءً على التكوينات الجيولوجية للمنطقة، يبدو أن موقع الأشجار المتحجرة كان جزءًا من وادي قديم وقُتلت الأشجار نتيجة انفجارات غازية من الانفجارات البركانية ثم غطتها الرماد. ثم غمرت الأمطار الغزيرة المنطقة، وجرفت الرماد وأجزاء من جذوع الأشجار. وسدت التدفقات الطينية العملاقة الوديان، وتراكمت جذوع الأشجار في طبقات متتالية، حيث أصبحت متحجرة.

ومن المتوقع العثور على المزيد من الأشجار مع استمرار الحفر.

غابة ليسبوس المتحجرة

تم إعلان غابة ليسبوس المتحجرة كنصب تذكاري طبيعي محمي في عام 1985. وتم إنشاء متحف التاريخ الطبيعي لغابة ليسبوس المتحجرة في عام 1994.

وتم اكتشاف حفريات عمرها مليوني عام في ديسمبر 2021 في الغابة المتحجرة بجزيرة ليسبوس في اكتشاف يظهر ثدييات بما في ذلك الخيول والماشية والغزلان والظباء كانت ترعى ذات يوم على المنحدرات الخضراء.

حتى الآن، كشفت الحفريات عن ما يقرب من خمسمائة عينة يمكن التعرف عليها والعديد من الحفريات من أنواع غير محددة بين الأشجار المتحجرة في ليسبوس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه