;

اكتشاف ثقب أسود ضخم عمره 13.2 مليار عام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023
اكتشاف ثقب أسود ضخم عمره 13.2 مليار عام

توصل علماء الفلك إلى اكتشاف رائع، حيث حددوا أقدم ثقب أسود تم رصده على الإطلاق في الكون. والذي يقدر عمره بـ13.2 مليار عام.

أصبح هذا الاكتشاف ممكنًا بفضل تلسكوبات وكالة ناسا، حيث كشفت عن ثقب أسود في بداياته.

ووفقًا لبيان صادر عن جامعة هارفارد، قد يفسر هذا الاكتشاف، كيفية تشكل بعض الثقوب السوداء فائقة الكتلة الأولى في الكون. من خلال الجمع بين البيانات من مرصد شاندرا للأشعة السينية وتلسكوب جيمس ويب الفضائي التابعان لناسا، تمكن فريق من الباحثين من العثور على علامة واضحة لثقب أسود متنام بعد 470 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير.

وعثر العلماء على الثقب الأسود في مجرة اسمها UHZ1 في اتجاه العنقود المجري أبيل 2744، الذي يقع على بعد 3.5 مليار سنة ضوئية من الأرض. ومع ذلك، كشفت بيانات ويب أن المجرة أبعد بكثير من العنقود، حيث تبعد 13.2 مليار سنة ضوئية عن الأرض، عندما كان عمر الكون 3٪ فقط من عمره الحالي.

وقال أكوس بوجدان من مركز الفيزياء الفلكية "كنا بحاجة إلى تلسكوب جيمس ويب للعثور على هذه المجرة البعيدة، ومرصد شاندرا للعثور على ثقبها الأسود الهائل".

ثم أظهرت عمليات الرصد التي أجراها تشاندرا على مدار أسبوعين وجود غازات شديدة الحرارة تنبعث منها أشعة سينية في هذه المجرة، وهي علامة لثقب أسود فائق الكتلة ومتنامي.

يعد هذا الاكتشاف مهمًا لفهم كيف يمكن لبعض الثقوب السوداء فائقة الكتلة أن تصل إلى كتل هائلة بعد وقت قصير من الانفجار الأعظم.

وقال العلماء "نعتقد أن هذا هو أول اكتشاف لثقب أسود ضخم وأفضل دليل تم الحصول عليه حتى الآن على أن بعض الثقوب السوداء تتشكل من سحب ضخمة من الغاز، لأول مرة نشهد مرحلة قصيرة حيث يزن الثقب الأسود الهائل ما يعادل وزن النجوم في مجرته، قبل أن يتراجع".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه