;

اكتشاف مصنع بيرة عمره 5000 عام في مصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
اكتشاف مصنع بيرة عمره 5000 عام في مصر

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية إن علماء الآثار اكتشفوا مصنعًا للخمور عمره 5000 عام يمكن أن ينتج آلاف لترات البيرة في مدينة أبيدوس المصرية القديمة.

وقالت الوزارة في بيان إن الموقع في محافظة سوهاج المصرية يعود على الأرجح إلى عهد الملك نارمر حوالي 3100 قبل الميلاد وقال الدكتور ماثيو آدامز ، أحد قادة البعثة المصرية الأمريكية التي قامت بهذا الاكتشاف إنهم يعتقدون أن الخمرة كانت تستخدم في طقوس الدفن الملكي لملوك مصر الأوائل.

تم تقسيم المصنع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 22400 لتر إلى ثمانية أقسام يحتوي كل منها على 40 وعاءًا فخاريًا تستخدم لتسخين خليط من الحبوب والماء.

 خمرة

يحرص المسؤولون على استعراض القطع الأثرية المكتشفة حديثًا وهم يحاولون إنعاش أعداد الزائرين بعد أن تلقت صناعة السياحة المصرية ضربة موجعة خلال جائحة فيروس كورونا وانخفض عدد السائحين الذين يزورون البلاد إلى 3.5 مليون العام الماضي من 13.1 مليون في 2019.

القرن التاسع عشر

وكان أعيد اكتشاف كهف كان يستخدم لتخزين البيرة في أوائل القرن التاسع عشر أيضاً في ولاية نيويورك تحت حديقة مجتمعية في سانت لويس وقال فريق McHose و English Cave Recovery إن الكهف البيرة كان يقع في حي بينتون بارك واستخدم الفريق زوجًا من الثقوب لإدخال الكاميرات إلى الكهف تحت الأرض.
قال بيل كرانز، مسؤول المشروع لـ McHose: "لقد خفضنا وحدة ليدار هنا لرسم خريطة للكهف وهنا هو المسار التقريبي للكهف، يبلغ عرض الكهف 30 قدمًا مع سقف يبلغ ارتفاعه 7 × 15 قدمًا، كنا جميعًا هنا في الزقاق نقفز كالمجانين".

ومنذ عدة أشهر قال زوجان إنهما "قاما بتمزيق بعض الأخشاب الفاسدة في منزلهما الذي تم شراؤه مؤخرًا واكتشافا مفاجئة حيث عثروا على مخبأ من الويسكي مهرب من 100 عام".

وقال الزوجان نيك دروموند وباتريك باكر إنهم سمعوا أثناء فترة التحضير لشراء منزلهم أنه ربما كان ملكًا لمهرب كبير في عشرينيات القرن الماضي وأنه لقد كان نوعًا من الأسطورة الحضرية المحلية التي تم بناؤها من قبل مهرّب ذهبنا معها، لكننا عرفنا أيضًا أنها مختلقة تمامًا.

واكتشف الزوجان أن القصة كانت صحيحة عندما قاما بتمزيق بعض الحواف الخشبية الفاسدة في غرفة الطين داخل المنزل  الجديد وسقط شيء ما فجأة أثناء عمليات التمزيق وكان الجسم عبارة عن حزمة تحتوي على ست زجاجات من الويسكي وتساءل الزوجان عما إذا كان هناك المزيد من الزجاجات المخفية.

وتم الترحب بهذا الاكتشاف في مدينة سانت لويس وكان هذا مركز مصنع الجعة في مدينة سانت لويس بسبب كل الكهوف، إنه يمنحنا حقًا فرصة لإعادة الاتصال بالماضي ونأمل أن نتقدم في حديقة لم يتم افتتاحها منذ أكثر من 100 عام.

تاريخ الخمر

كان النبيذ مشروبًا شائعًا للبشرية منذ آلاف السنين لم يكن لأي منها مثل هذا التأثير الحالي على المجتمع، فتحت تجارة النبيذ بين الثقافات قنوات للأفكار الدينية والفلسفية للانتشار عبر أوروبا، كثيرا ما يذكر النبيذ في الكتاب المقدس من نوح وكرمات العنب إلى يسوع.

 كانت صناعة النبيذ أيضًا علامة على بلد مزدهر  حيث أن المجتمعات المتقدمة فقط هي التي يمكن أن تدعم صناعة نبيذ مزدهرة وتنافسية. كثيرا ما يقال أن المجتمع الغربي بنى أسسه على النبيذ.
متى تم إنشاء النبيذ لأول مرة؟
لا أحد يستطيع التأكد من ذلك ولكن هناك حكاية فارسية قديمة تعترف بأن المرأة هي مكتشف النبيذ وفقا للحكاية كانت أميرة فقدت حظها مع الملك، كان العار غامرًا لدرجة أنها أكلت بعض عنب المائدة الذي فسد في مرطبانهم في محاولة لإنهاء حياتها.

لكنها لم تموت كما هي مخططه فبدلاً من الانزلاق إلى سبات أبدي أصيبت بالدوار والتسمم ثم أغمي عليها وعندما استيقظت وجدت أن كل مشاكل حياتها قد ولت واصلت أكل العنب الفاسد وتغير حالتها المزاجية لدرجة أنها استعادت فضل الملك.
على الرغم من أن هذه قصة ممتعة إلا أن الاكتشاف العرضي للنبيذ حدث على الأرجح عدة مرات في مناطق مختلفة ولكن ما هو مؤكد هو أن اختراع النبيذ يرجع إلى الحظ الغبي.

المصريين القدماء

والمصريون القدماء من أوائل الشعوب التي استعملت المشروبات الكحولية ويؤرخ لتخمير الجعة من بداية الحضارة في مصر القديمة، والمشروبات الكحولية كانت مهمة جدا في هذا الوقت.

وبدأ تخمير الجعة في مدينة هيراكونبوليس حوالي 3400 ق.م؛ حيث تحتوي أطلال هذه المدينة (هيراكونبوليس) علي بقايا أقدم مصنع لإنتاج البيرة في العالم بقدرة إنتاج ثلاثمائة جالون بيرة في اليوم.

وكان الاله اوزيريس إله الموتي، الحياة واله النبيذ أيضا، المصريين القدماء صنعوا على الأقل 17 نوع من البيرة وصنعوا على الأقل 24 نوع من النبيذ. كان النوع الأكثر شيوعا من البيرة يعرف باسم hqt وحذر المصريين القدماء من الحانات وحذروا أيضا من الإفراط في شرب الخمر.

وأكدت العديد من الروايات من هذه الفترة على أهمية الإعتدال، وكانت هذه المعايير علمانية ودينية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه