;

عمرها 247 مليون سنة.. اكتشاف أقدم حفرية لحشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2023
عمرها 247 مليون سنة.. اكتشاف أقدم حفرية لحشرة

اكتشف العلماء أقدم حفرية لحشرة. وهي تنتمي إلى رتبة ذوات الجناحين، والتي تشمل الذباب والبعوض وحشرات أخرى. أذهلت حفرية اليرقة المحفوظة العلماء الذين قالوا إنها جابت الأرض قبل 247 مليون سنة، قبل أن تبدأ القارات في التكون.

نُشرت النتائج في Papers on Paleontology وكشفت أن الحشرة لديها نظام تنفس مشابه لتلك الموجودة في مجموعات الحشرات المختلفة الموجودة اليوم. وقال الباحثون في الدراسة إن الأحفورة تشترك في السمات الرئيسية مع حشرة بعوض الخشب.

شعر العلماء بسعادة غامرة بهذا الاكتشاف لأنهم يعتقدون أنه يمكن أن يحمل مفتاح الكشف عن كيفية تعافي الحياة من أكبر حدث انقراض جماعي على الأرض، منذ حوالي 250 مليون سنة.

قال أحد مؤلفو الدراسة، الدكتور ريكاردو بيريز دي لا فوينتي، عن الدراسة، وفقًا لمترو "لقد تمكنا من إلقاء نظرة على بعض التعديلات لبيئة ما بعد نهاية العالم في بداية العصر الترياسي، على سبيل المثال، نظام التنفس الذي لا يزال موجودًا في مجموعات مختلفة من الحشرات اليوم".

تم اكتشاف الحفرية قبل بضع سنوات وسميت على اسم جوزيب جويريز، العالم الذي عثر عليها خلال مسح الحفريات. يأتي هذا بعد شهر من العثور على دماغ فقاري محفوظ جيدًا في رأس سمكة عمرها 319 مليون عام تم انتشالها من منجم فحم إنجليزي منذ حوالي قرن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه