;

اكتشاف زلاجات جليدية عمرها 3500 عام

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023
اكتشاف زلاجات جليدية عمرها 3500 عام

اكتشف علماء الآثار زلاجات جليدية من العصر البرونزي مصنوعة من العظام. حيث عُثر على زوجين من الزلاجات المصنوعة من عظام الحيوانات، يُعتقد أن عمرها 3500 عام، في منطقة شينجيانغ بالصين. وفقًا للباحثين ، فإن هذه الزلاجات المصنوعة من عظام الثيران والحصان هي أول اكتشاف من نوعه في الصين.

كشف عالم الآثار روان كيورونج، من معهد شينجيانغ للآثار، أن هذه الزلاجات تشبه إلى حد كبير الزلاجات الجليدية الموجودة في أوروبا ما قبل التاريخ. وقاد هذا الاكتشاف الخبراء إلى الاعتقاد بأنه كان هناك تبادل للمعلومات بين الغرب والشرق القديم خلال العصر البرونزي. الزلاجات العظمية هي دليل مادي نادر يمكن استخدامه لدراسة أصول التزحلق على الجليد في الصين.

وبناءً على الصور وتعليقات الخبراء، فإن شفرات الزلاجات بها ثقوبتان في الأمام والخلف، مع أحزمة جلدية كان من الممكن ربطها بأقدام مرتديها. وعلى الرغم من أنها مسطحة مقارنة بشفرات التزلج على الجليد الحديثة، إلا أن انحناء العظم ونحته يكفي للسماح لمرتديها بالانزلاق في الذوبان الناتج عن سطح الجليد.

على الرغم من أن الزلاجات العظمية الموجودة في الموقع ليست أقدم الزلاجات المعروفة، إلا أنها تشبه إلى حد كبير الزلاجات المكتشفة في فنلندا والتي يعود تاريخها إلى 5000 عام. تم العثور على زلاجات جليدية مماثلة في المواقع الأثرية في جميع أنحاء شمال أوروبا.

يعتقد الخبراء أن القدماء استخدموا الزلاجات الفنلندية في المناطق ذات الأغلبية المسطحة في جنوب فنلندا والتي تنتشر فيها عشرات الآلاف من البحيرات الصغيرة التي تتجمد في الشتاء. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه