;

اكتشاف أقدم خبز في العالم بتركيا.. عمره 8600 عام!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مارس 2024
اكتشاف أقدم خبز في العالم بتركيا.. عمره 8600 عاماً!

اكتشف علماء الآثار في تركيا ما يزعمون أنه "أقدم خبز في العالم"، وهو خبز غير مطبوخ يعود تاريخه إلى ما قبل 8600 عام إلى 6600 قبل الميلاد، وذلك حسبما ذكرت شبكة سي إن إن. يسلط هذا الاكتشاف المثير للاهتمام، الضوء على ممارسات الطهي القديمة والأنظمة الغذائية للحضارات المبكرة.

وفقًا لبيان صحفي لمركز أبحاث وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا بجامعة نجم الدين أربكان التركية "تم العثور على الخبز، الموصوف بأنه بقايا إسفنجية بحجم كف اليد، إلى جانب بذور القمح والبازلاد الشعير، بالقرب من هيكل فرن في موقع كاتالهويوك الأثري في مقاطعة قونية جنوب تركيا".

وأشاد عالم الآثار علي أوموت توركان، رئيس بعثة التنقيب والأستاذ المشارك في جامعة الأناضول في تركيا، بهذا الاكتشاف باعتباره غير مسبوق، قائلاً "يمكننا القول إن هذا الاكتشاف هو أقدم خبز في العالم". كما وصف توركان الخبز بأنه نسخة أصغر من الرغيف، وأضاف توركان أن الخبز تم حفظه بطبقة رقيقة من الطين.

وقال عالم الأحياء صالح كافاك، المحاضر في جامعة غازي عنتاب في تركيا، في البيان، إنه بعد مسح صور المجهر الإلكتروني، وجد الباحثون مساحات هوائية في العينة، مع رؤية حبيبات النشا، وأضاف أن التحاليل كشفت عن اختلاط الدقيق والماء، وإعداد الخبز بجوار الفرن وحفظه لفترة.

يأتي هذا الاكتشاف في أعقاب اكتشاف سابق لفتات خبز عمرها 14400 عام في الصحراء السوداء بشمال شرق الأردن، حسبما أوردت شبكة سي إن إن في عام 2018. وتوفر البقايا المحترقة للخبز القديم الذي يُعتقد أنه تم تصنيعه من الحبوب البرية مثل الشعير والشوفان رؤى هامة حول العادات الغذائية البشرية المبكرة وممارسات الطهي.

تؤكد نتائج كلا الاكتشافين على الانبهار المستمر بكشف أسرار وخبايا ماضينا وتسليط الضوء على براعة الحضارات المبكرة في العديد من المجالات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه