;

أول تعليق من مخرجة فيلم كليوباترا بعد الانتقادات اللاذعة

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أبريل 2023
أول تعليق من مخرجة فيلم  كليوباترا بعد الانتقادات اللاذعة

ردت تينا غرافي، مخرجة سلسلة نتفليكس الدرامية الوثائقية المثيرة للجدل، حول الملكة كليوباترا، على الانتقادات القائلة بأن اختيار الممثلين مغالطة تاريخية مقصودة.

كان الدافع وراء رد الفعل العنيف تجاه المسلسل هو قرار تصوير الملكة كليوباترا على أنها سوداء البشرة. حيث شعر العديد من المصريين، كما لو أن تاريخهم قد تم تحريفه. ومع ذلك، رفضت غرافي الانتقادات التي مفادها أن المسلسل الوثائقي القادم يتلاعب بالحقائق التاريخية، بل إنها تجاهل الإجماع الأكاديمي على أن كليوباترا كانت من أصول يونانية.

تعليق مخرجة فيلم كليوباترا

حيث علقت غرافي قائلة "أتذكر عندما كنت طفلة رؤية إليزابيث تايلور تلعب دور كليوباترا. كنت مفتونة، لكن شعرت أن الصورة لم تكن صحيحة. هل كانت بشرتها بيضاء حقًا؟ مع هذا الإنتاج الجديد، هل يمكنني العثور على إجابات حول تراث كليوباترا وإطلاق سراحها من القبضة الخانقة التي فرضتها هوليوود على صورتها؟".

ثم تحدثت بإسهاب حوال الأساس المنطقي وراء قرارات اختيار نتفليكس لممثلة سوداء البشرة للعب الدور، قالت غرافي "أثناء إجراء البحث، وجدت أن نسب تراث كليوباترا إلى الإغريق والمقدونيين والفرس، ليس دقيقا وأن الملكة كليوباترا كانت على بعد ثمانية أجيال من أسلافها البطالمة، مما جعل فرصة أن تكون بيضاء البشرة بعيدة إلى حد ما"

وأضافت "يمكننا القول بأمان إن كليوباترا كانت مصرية، لكنها لم تكن يونانية أو مقدونية" وتسائلت "لماذا يحتاج بعض الناس إلى أن تكون كليوباترا بيضاء؟ يبدو أن قربها من البياض يعطيها قيمة".

ردود الفعل على وثائقي نتفليكس

منذ طرح المقطع الدعائي، تعرض لانتقادات شديدة بسبب المراجعة التاريخية. وخاصة في مصر، حيث كان رد الفعل ضد المسلسل شرسًا بشكل خاص. تم بدء عريضة تطالب نتفليكس بإلغاء المسلسل. والتي حصدت أكثر من 85000 توقيع حتى تمت إزالته بواسطة Change.org.

كما انتقد زاهي حواس عالم الآثار، بشدة تصوير نتفليكس لكليوباترا. وقال حواس "الفيلم الذي يعرض على نتفليكس غير دقيق ويعطي معلومات خاطئة عن مصر القديمة". "كانت كليوباترا يونانية وكانت شبيهة بملكات وأميرات مقدونيا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه