;

علماء يعيدون إنتاج عطر كليوباترا المفضل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أكتوبر 2023
علماء يعيدون إنتاج عطر كليوباترا المفضل

قام العلماء مؤخرًا بإعادة إنشاء عطر كليوباترا المفضل، باستخدام وصفة مكتوبة باللغة اليونانية القديمة منذ ما يقرب من ألفي عام.

حكمت كليوباترا مصر القديمة في الفترة من 51 إلى 30 قبل الميلاد وكانت آخر حكام المملكة البطلمية في مصر. وبعد وفاتها، سيطرت الإمبراطورية الرومانية على البلاد. وهي واحدة من أشهر الشخصيات التاريخية، كما أن صفاتها الساحرة وعلاقاتها الرومانسية وجمالها، حظي باهتمام خاص لدى الناس حول العالم.

إعادة إنتاج عطر كليوباترا

بصفتها ملكة مصر، إحدى أقوى الممالك وأكثرها ثراءً في عهدها، فليس من المستغرب أن تستخدم كليوباترا بعضًا من أفخم مستحضرات التجميل والعطور المتوفرة آنذاك.

في عام 2012، اكتشف روبرت ليتمان وجاي سيلفرشتاين، وكلاهما من علماء الآثار في جامعة هاواي، أمفورات قديمة لا تزال تحتوي على بقايا العطور في موقع مينديز القديم في مصر.

وبمساعدة عالمة المصريات دورا جولدسميث، تمكن الباحثون من إعادة صنع العطر باستخدام الوصفات الموجودة في الموقع والتي كانت مكتوبة باللغتين اليونانية القديمة واللاتينية.

مكونات عطر كليوباترا المفضل

وكان العطر، الذي أطلق عليه اسم العطر المنديسي نسبة إلى المدينة التي أنتج فيها، يحظى بشعبية كبيرة بين الأثرياء في مصر وفي جميع أنحاء العالم القديم.

ويقال إن رائحته مركزة وتدوم لفترة أطول من العطور الحالية، واستخدم الباحثون مكونات مثل زيت التمر والمر والقرفة وراتنج الصنوبر أثناء عملية الاختبار، وكلها تم تضمينها في الوصفات وتم العثور عليها أثناء تحليلات بقايا العطر الموجودة على الأمفورات.

أدى ذلك إلى ظهور عطر جذاب يشبه إلى حد كبير الرائحة التي تضعها كليوباترا نفسها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه