;

أزمة فيلم أصحاب ولا أعز وتعليق نقابة المهن التمثيلية المصرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
أزمة فيلم أصحاب ولا أعز وتعليق نقابة المهن التمثيلية المصرية

بعدَ الهجومِ على الفنانةِ منى زكي بسببِ مشاركتِها في فيلمِ "أصحاب ولا أعز"، ووصلَ الهجومُ لزوجِها أحمد حلمي الذي تلقّى عددًا منَ التعليقاتِ السلبيةِ عبرَ حساباتهِ بمواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ وتقدمِ أحدِ النوابِ المصريينَ بطلبِ منعِ عرضِ الفيلمِ وحجبِ المنصةِ المنتجةِ، خرجتْ نقابةُ المهنِ التمثيليةِ ببيانٍ ساندتْ خلالهُ الفنانةَ منى زكي.

وجاءَ في البيانِ، أنَّ «النقابةَ نقيبًا وأعضاءً، تابعوا بكلِّ دقةٍ، كافةَ ردودِ الأفعالِ التي ظهرتْ في وسائلِ الإعلامِ، ومواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، وبعضَ الآراءِ منْ شخصياتٍ سياسيةٍ (منفردةً أوْ ممثلةً لأحزابها)، والتي جميعها دارتْ حولَ العملِ الفنيِّ فيلمِ "أصحاب ولا أعز"، والذي شاركتْ في بطولتهِ الفنانةُ المصريةُ منى زكي العضوُ بالنقابةِ، ونتيجةً لهذهِ المتابعةِ أكدتْ النقابةُ على ثوابتَ أساسيةٍ أهمُّها أنَّ الحفاظَ على حريةِ الإبداعِ في دولةٍ مدنيةٍ تؤمنُ بالحريةِ جزءٌ أساسيٌّ منْ وجدانِ الفنانينَ المصريينَ تحميهِ النقابةُ وتدافعُ عنهُ، وأنَّ النقابةَ لنْ تقفَ مكتوفةَ الأيدي أمامَ أيِّ اعتداءٍ لفظيٍّ أوْ محاولةِ ترهيبٍ معنويةٍ لأيِّ فنانٍ مصريٍّ أوْ النيلِ منهُ نتيجةَ عملٍ فنيٍّ أسهمَ فيهِ معَ مؤلفهِ ومخرجهِ، وستقومُ النقابةُ بدعمِ الفنانةِ منى ذكي حالَ محاولةِ البعضِ اتخاذَ أيِّ إجراءٍ منْ أيِّ نوعٍ كانَ تجاهَ الفنانةِ عضوِ النقابةِ.

النقابةُ وهيَ تحرصُ علي القيمِ الأصيلةِ للمجتمعِ المصريِّ تؤكدُ على أنَّ دورَ الفنونِ والقوى الناعمةِ أنْ تعالجَ القضايا الشائكةَ وأنْ تدقَّ ناقوسَ الخطرِ على ظواهرَ كثيرةٍ قدْ تتسربُ لمجتمعنا، ويجبُ أنْ يتصدى لها فنانو مصرَ ومبدعُوها بأعمالهمْ، والتي تكشفُ كثيرًا منها وتعطي رسالةً لتنبيهِ الجميعِ، وهذا هوَ دورُ الفنِّ في عمومهِ ودورُ فنونِ التمثيلِ خصوصًا.

هذا وتهيبُ النقابةُ بالجميعِ بعدمِ التعرضِ لأشخاصِ أعضائها منَ الفنانينَ لمجردِ مشاركتهمْ في عملٍ قدْ يتفقُ البعضُ أوْ يختلفُ عليهِ».

النسخة الأصلية من فيلم أصحاب و لا أعز

تدور أحداث فيلم أصحاب ولا أعز، من نسخة الفيلم الإيطالي Perfect Stranger، إذ تشمل قصته مجموعة من الأصدقاء، يجتمعون في منزل أحد أصدقائهم لتناول العشاء، يقترحوا أن يلعبوا لعبة من باب الفكاهة والتسلية.

شرط اللعبة أن يضع كلاً منهما هاتفه على طاولة العشاء، الرسالة أو المكالمة التي تأتي له في هذه المدة، يتحدث عنها أمام الجميع ويحكي عن تفاصيلها.

هذه البداية التي تبدو شيقة للغاية، لكنها في النهاية ستنتهي بأمور كارثية، بعد كشف الأسرار المتواجدة في حياة هؤلاء الأصدقاء.

شارك في بطولة فيلم أصحاب ولا أعز، الفنانة منى زكي، الفنان إياد نصار، الفنانة نادين لبكي، الفنان فؤاد يمين، الذي جسد دور الشخصية المثلية في العمل الدرامي.

أزمة فيلم أصحاب ولا أعز

بسبب مشهد جريء لمنى زكي في فيلم أصحاب ولا أعز، تعرض لعنف من قبل متابعيها بسبب لقطة لها، فهي تجسد دور امرأة تعيسة في حياتها الزوجية، لم تحصل على حقها الشرعي في ممارسة العلاقة الزوجية، هذا الأمر الذي دفعها للجوء للتحدث مع أحد الغرباء، كنوع من تلبية بعض رغبتها الجنسية لكي تشعر بأنوثتها.

هذا الأمر الذي رآه البعض أنه جريء للغاية، أنه لا ينصح بعرض هذا النوع من المشاهد على الشاشات، بالإضافة إلى بعض التحفظات على شخصية مريم، السيدة التي تجسد دورها الفنانة منى زكي.

لم تسلك منى زكي نفس طريق العديد من الفنانات اللاتي واجهن الانتقادات بسبب مشاهد جريئة في بعض الأفلام، حيث عبرن عن ندمهن عن هذه المشاهد وتبرأن من هذه الأفلام، لكن منى زكي دافعت في كل مرة عن فيلم احكي يا شهرزاد، بل في سؤالها عن أهم ثلاثة إنجازات في حياتها، وضعت فيلم احكي يا شهرزاد كواحد من أهم إنجازاتها.

ولم تعلق حتى الآن على الانتقادات الموجهة ضدها بسبب فيلم أصحاب ولا أعز حتى الآن ويبدو أنها لن تفعل، لأن ما تنشره على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي يحتوي فقط على الآراء الإيجابية في الفيلم.

النجوم وأزمة فيلم أصحاب ولا أعز

 نشر عدد كبير من نجوم الفن، آراء مختلفة عن فيلم أصحاب ولا أعز، التي كانت عبارة عن نوع من المساندة لمنى زكي، إذ علق البعض عن وجهة نظره في الفيلم من خلال خاصية "الأستوري" المتواجدة على موقع إنستقرام.

حيث وجهت الفنانة عائشة بن أحمد وإيمان العاصي الشكر والتقدير للفنانة منى زكي، عن دورها المتميز في الفيلم قائلا: "حلو جدًا، مبروك منى زكي"، بينما علق السيناريست تامر حبيب عن الفيلم وأداء منى زكي قائلا: "أحكام أخلاقية تصل للإهانة، إذ يوافقه في الرأي الإعلامي المصري عمرو أديب، بعد أن أعرب عن رأيه وغضبه من الجمهور، من خلال برنامجه الحكاية، حيث قال عمرو أديب: "حرام اللي الناس بتعمله مع منى زكي وأحمد حلمي ده، معقولة تهاجموهم بالشكل ده؟".

حيث تصدر فيلم أصحاب ولا أعز قائمة الأعمال الأعلى مشاهدة فى مصر والدول العربية عبر منصة نتفلكس، وذلك بعد ساعات قليلة من طرحه على الموقع الخاص بهم، يتصدر قائمة الأعلى مشاهدة، حيث تمكن الفيلم من الانضمام إلى أعلى 10 أعمال الأكثر مشاهدة في مصر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه