;

بعد إثارة الجدل بوثائقي جديد.. أشهر أفلام عن الملكة كليوباترا بالصور

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أبريل 2023
بعد إثارة الجدل بوثائقي جديد.. أشهر أفلام عن الملكة كليوباترا بالصور

تعرض فيلم وثائقي جديد من نتفليكس، الملكة كليوباترا، الذي يستكشف حياة الحاكمة الأسطورية لمصر، لانتقادات شديدة بعد الإعلان عنه، بسبب قرار تصوير كليوباترا على أنها سمراء اللون، على الرغم من أن الشخصية التاريخية كانت من أصل يوناني. يركز الفيلم الوثائقي الجديد، على عهد كليوباترا خلال القرن الأول قبل الميلاد وعلاقاتها مع الجنرالات الرومانيين المشهورين على حد سواء مارك أنتوني ويوليوس قيصر. في هذا المقال نستعرض أشهر الأفلام التي تناولت حياة الملكة كليوباترا.

فيلم كليوباترا الجديد

من الناحية التاريخية، تنتمي كليوباترا السابعة فيلوباتور إلى سلالة البطالمة، كانت كليوباترا من نسل بطليموس الأول سوتر وهو جنرال يوناني مقدوني خدم إلى جانب الإسكندر الأكبر وأسس المملكة البطلمية في مصر بعد وفاة الإسكندر.

وأثارت السلسلة الجديدة غضب المستخدمين عبر الإنترنت الذين تفاعلوا مع المقطع الدعائي الذي تم إصداره مؤخرًا. أعرب بعض المعلقين عبر الإنترنت عن حيرتهم إزاء قرار تصوير شخصية تاريخية بشكل غير دقيق في ما يُقصد به أن يكون فيلمًا وثائقيًا تعليميًا.

أشهر أفلام عن الملكة كيلوباترا

بينما فكر الكثيرون في شكل كليوباترا الحقيقي، فإن كل فيلم يخبرنا أنها كانت جميلة بشكل مذهل. ثم في فبراير 2007، تم اكتشاف عملة معدنية، يُزعم أنها تحمل صورة كليوباترا والتي تظهر أن الملكة كانت في الواقع ذات مظهر عادي إلى حد ما. 

بعد إثارة الجدل بوثائقي جديد.. أشهر أفلام عن الملكة كليوباترا بالصور

فيلم قبر كليوباترا (1899)

فيلم قبر كليوباترا، المعروف أيضًا باسم قبر روبينج كليوباترا، فيلمًا قصيرًا صامتًا من إخراج جورج ميلييه. يعد الفيلم من أقدم أفلام الرعب التي تم إنتاجها على الإطلاق. قام ببطولته ميلييه بصفته سارق قبر وجيهان دي ألسي في دور شبح كليوباترا.

فيلم أفعى النيل (1953)

أفعى النيل، فيلم من إخراج ويليام كاسل وإنتاج سام كاتزمان. الفيلم من بطولة روندا فليمنج في دور الملكة كليوباترا وريموند بور في دور ماركوس أنطونيوس. ويدور حول كليوباترا وعلاقتها بالجنرال الروماني مارك أنطوني. على الرغم من أن ميزانية الفيلم منخفضة، إلا أن الأزياء ممتازة ومع ذلك، فإن النص يحتاج إلى مزيد من المصداقية حيث يتم إزالة الغبار عن بعض الحوادث في حياة كليوباترا، مما يجعلها نسخة نادرة من القصة. تمثيل روندا فليمينغ لا تشوبه شائبة وهي تبرز كواحدة من أكثر التجسيدات روعة لملكة النيل حتى الآن.

فيلم أنتوني وكليوباترا (1972)

أنتوني وكليوباترا هو فيلم مقتبس عن مسرحية أنتوني وكليوباترا لوليام شكسبير. تم تصويره في إسبانيا وإخراج تشارلتون هيستون. تلعب هيلديجارد نيل دور الملكة كليوباترا بينما يلعب تشارلتون هيستون دور مارك أنتوني. تتبع الحبكة علاقة غرامية بين كليوباترا وأنطوني. لم يلق الفيلم استحسانًا ونتيجة لذلك، كان إصداره محدودًا في الولايات المتحدة.

ليلتان مع كليوباترا (1954)

فيلم "ليلتان مع كليوباترا" هو فيلم كوميدي إيطالي أخرجه ماريو ماتولي وكتبه روجيرو ماكاري وإيتوري سكولا. نجمة الفيلم صوفيا لورين، التي تلعب دورين، الملكة كليوباترا وفتاة خادمة شبيهة بها.

أستريكس وكليوباترا (1968)

أستريكس وكليوباترا هو فيلم رسوم متحركة كوميدي بلجيكي فرنسي أخرجه رينيه جوسيني وألبرت أوديرزو. من اللافت للنظر أن الفيلم أنتج بشكل جيد. وتحتوي الرسوم المتحركة على تفاصيل كثيرة والموسيقى التصويرية رائعة. الفيلم في الأساس عبارة عن فيلم موسيقي وهو أشهر الرسوم المتحركة حول الملكة كليوباترا.

فيلم قيصر وكليوباترا (1945)

فيلم قيصر وكليوباترا فيلم بريطاني من إخراج غابرييل باسكال وهو مقتبس من مسرحية قيصر وكليوباترا (1901) لجورج برنارد شو. تدور أحداث الفيلم حول الحب والسياسة في مصر القديمة وروما ويحكي قصة احتلال قيصر للإسكندرية بعد هزيمته لبومبي. لعبت فيفيان لي دور كليوباترا وكلود راينز دور القيصر.

كليوباترا (1934)

كليوباترا فيلم ملحمي أمريكي من إخراج سيسيل بي ديميل واستند إلى تكييف بارتليت كورماك للمواد التاريخية. كتب السيناريو فينسينت لورانس ووالديمار يونغ. كان الفيلم أقصر من الأفلام التاريخية الأخرى العادية، لكنه فاز بجائزة أوسكار للتصوير السينمائي. لعبت كلوديت كولبير دور كليوباترا ولعب هنري ويلكوكسون دور مارك أنتوني. يركز الفيلم على الحياة العاطفية لكليوباترا والتي تبدأ بعلاقتها مع يوليوس قيصر ولاحقًا مع مارك أنتوني.

فيلم كليوباترا (1963)

كليوباترا هو فيلم درامي تاريخي ملحمي أمريكي من إخراج جوزيف إل مانكيفيتش، الحائز أربع مرات على الأوسكار، فيلم كليوباترا (1963) هي أشهر تجسيد لشخصية كليوباترا على الشاشة وحصل على تسعة ترشيحات لجوائز الأوسكار وفازت بأربعة. إليزابيث تايلور هي الممثلة الرئيسية التي تلعب دور كليوباترا ويلعب ريكس هاريسون دور يوليوس قيصر ويلعب ريتشارد بيرتون دور مارك أنتوني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه