;

يوم الخيال العلمي: قائمة بأشهر أفلام لا يمكنك تفويتها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2024
يوم الخيال العلمي: قائمة بأشهر أفلام لا يمكنك تفويتها

يوم الخيال العلمي، ربما لم تسمع عنه من قبل في حياتك، على الرغم من مشاهدتك للعديد من الأفلام أو قراءة الكتب والمقالات التي تتحدث عن الخيال العلمي. وإن كان ذلك صحيحاً، فأنت تعرف للتو أن هناك احتفالاً بهذا اليوم يوافق الثاني من يناير من كل عام.

ويرجع اختيار هذا التاريخ تحديداً للاحتفال بـ"يوم الخيال العلمي"، نسبةً إلى ذكرى ميلاد كاتب الخيال العلمي الشهير إسحاق أسيموف، والذي ساهمت كتاباته في ترسيخ أهمية الخيال العلمي.

ويصطحبك "رائج" في التقرير التالي لجولة بهذا العالم الساحر الأخاذ، للتعرف أكثر على الخيال العلمي، وأنواعه وأهميته وتعرف قصصًا منه، وغيرها من الأمور الشيقة.

الخيال العلمي

ما هو الخيال العلمي؟

الخيال العلمي هو فرع من الأدب يتعامل مع رد فعل البشر تجاه التغيرات في العلوم والتكنولوجيا، هو نوع من الخيال التأملي الذي يحتوي على عناصر متخيلة غير موجودة في العالم الحقيقي.

ويشمل الخيال العلمي مجموعة واسعة من المواضيع التي غالباً ما تستكشف السفر عبر الزمن، والسفر عبر الفضاء، وتدور أحداثها في المستقبل، وتتعامل مع عواقب التقدم التكنولوجي والعلمي.

ويعود تاريخ نشأة الخيال العلمي إلى القرن الثاني. ويُعتقد أن قصة "القصة الحقيقية" التي كتبها الكاتب السوري الساخر لوسيان، هي أول قصة خيال علمي تستكشف أكوانًا أخرى وأشكال حياة خارج كوكب الأرض.

يوم الخيال العلمي

يحفل العالم في الثاني من يناير من كل عام ب "يوم الخيال العلمي" كنوع من التقدير لمبدعي هذا النوع من الأدب وإسهاماتهم التاريخية، حيث يشارك الملايين من الأشخاص حول العالم بقصصهم عن هذا الفرع من الأدب، وتفضيلاتهم من الأفلام وشخصيات الخيال العلمي التي أحبوها على مدار التاريخ. 

من هو إسحاق أسيموف؟

ويرجع اختيار يوم 2 يناير من كل عام للاحتفال بـ"يوم الخيال العلمي، تقديرا للمؤلف الأمريكي وأستاذ الكيمياء الحيوية في جامعة بوسطن، إسحاق أسيموف، والذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1920، وساهمت مؤلفاته في لفت الانتباه لأهمية هذا الفرع من الأدب.

وكان أسيموف غزير الإنتاج، وكتب أو حرر أكثر من 500 كتاب وما يقدر بنحو 90 ألف رسالة وبطاقة بريدية، وتعد سلسلة التأسيس "Galactic Empire" وسلسلة Robot من أشهر أعماله.

وكتب أسيموف خيالًا علميًا صعبًا ومميزًا، لذلك كان يُعتبر، إلى جانب روبرت أ. هاينلين وآرثر سي كلارك، أهم كتاب الخيال العلمي "الثلاثة الكبار".

الخيال العلمي في الأدب العربي

الخيال العلمي في الأدب العربي

يزخر إرث الأدب العربي بمحاولات عدة من هذا المجال حتى قبل أن يعرف هذا النوع من الأدب بهذا الاسم، كأسطورة (حي بن يقظان) لابن طفيل، وهي أقرب ما تكون إلى أدب الخيال، إضافة إلى أعمال أخرى دونت علامات متباينة، خطها بعض الأدباء والمفكرين العرب، بهدف إثراء هذا النوع الأدبي.

وفي العصر الحديث، تبوأ الكاتب خطى مصطفى محمود، خطوات مهمة عززت مكانة الخيال العلمي في الأدب، إذ نشر في الستينات من القرن العشرين روايته "العنكبوت" ثم "رجل تحت الصفر".

وكان للأديب الروائي نهاد شريف، تجربة فريدة طوال ما يقرب من نصف قرن من الزمن، في هذا النوع من الأدب، كان لها أثر بالغ في تطويره وتصنيفه، حتى إنه عدَّ رائد أدب الخيال العلمي في العالم العربي.

كما يلمع أيضاً اسم طالب عمران في هذا المجال وخاصّة من ناحية توجّه كتاباته في الخيال العلمي للأطفال مثل "كوكب الأحلام" و"خلف حاجز الزّمن".

وبخلاف ما سبق، كانت هناك محاولات بين حين وآخر لبعض الكتاب، مثل الكاتب المصري أحمد خالد توفيق، والذي فسر ندرة هذا النوع من الأدب في عالمنا العربي، وعزوف القراء عنه بالمقارنة بالأجناس الأدبيّة الأخرى لعدم وجود تطور تقني قادر على خلق مساحة رديفة للتفاعل معه أدبياً.

أنواع الخيال العلمي

ينقسم الخيال العلمي إلى عدة أنواع، وما يلي أبرز أمثلة عن الخيال العلمي:

  • الخيال العلمي المبني على حقائق علمية. فقد يكون مستوحى من العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء وعلم الفلك.

  •  الخيال العلمي غير الدقيق من الناحية العلمية المستوحى من العلوم الاجتماعية مثل علم النفس والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع.
  • الخيال الخيالي: قصص خيال علمي مستوحاة من الأساطير والفولكلور والتي غالبًا ما تتضمن عناصر من السحر.
  • الخيال الخارق للطبيعة: قصص الخيال العلمي حول المعرفة السرية أو القدرات الخفية التي تشمل السحر والروحانية والقدرات النفسية.
  • الخيال الطوباوي: قصص خيال علمي عن حضارات يعتبرها المؤلفون مجتمعات مثالية ومثالية. غالبًا ما يكون الخيال الطوباوي ساخرًا.
  • الخيال البائس: قصص خيال علمي عن المجتمعات التي تواجه المشكلات المعقدة بسبب فساد الحكومات أو الفقر أو القمع.
  • أوبرا الفضاء: قصص خيال علمي تدور أحداثها في الفضاء الخارجي وتتمحور حول الصراع والرومانسية والمغامرة.
  • Cyberpunk: قصص الخيال العلمي التي تجمع بين التكنولوجيا المتقدمة والمجتمع الأقل تقدمًا والمنهار.

يوم الخيال العلمي: قائمة بأشهر أفلام لا يمكنك تفويتها

قصص الخيال العلمي

إليك 10 روايات خيال علمي كلاسيكية يجب قراءتها

  • "20 ألف عصبة تحت البحر" بقلم جول فيرن (1870): يعرض استكشافًا تحت الماء وغواصة متقدمة تقنيًا - وهما شيئان كانا بدائيين في وقت كتابة الرواية.
  • "حرب العوالم" بقلم إتش جي ويلز (1898): يحكي قصة غزو المريخيين للأرض ويتضمن موضوعات تتعلق بالفضاء والعلوم وعلم الفلك.
  • "عالم جديد شجاع" بقلم ألدوس هكسلي (1932): تدور أحداثه في عالم مستقبلي بائس مع العديد من التطورات العلمية حيث يتم تعديل الناس وراثياً.
  • "من يذهب هناك" بقلم جون دبليو كامبل (1938): يحكي قصة مخلوق فضائي متغير الشكل ولديه موهبة التخاطر.
  • "التأسيس" لإسحاق أسيموف (1942): يتبع حضارة المجرة بعد انهيار إمبراطوريتهم.
  • "1984" بقلم جورج أورويل (1949): تدور أحداثه في نسخة بائسة من عام 1984 حيث استسلم العالم لمستويات متطرفة من التدخل الحكومي في الحياة اليومية.
  • "فهرنهايت 451" لراي برادبري (1953): تدور أحداثه في مجتمع بائس مستقبلي حيث يتم حظر الكتب وسيتم حرقها إذا تم العثور عليها.
  • "غريب في أرض غريبة" لروبرت هاينلين (1961): يحكي قصة إنسان ولد على المريخ ونشأ على يد المريخيين وجاء ليعيش على الأرض.
  • "الرجل في القلعة العالية" لفيليب ك. ديك (1962): تدور أحداثه بعد 15 عاماً من نهاية الحرب العالمية الثانية، ويقدم تاريخاً بديلاً لما يمكن أن يحدث إذا هزمت قوى المحور قوى الحلفاء.
  • "الكثيب" لفرانك هربرت (1965): تدور أحداثه في مجتمع بين النجوم في المستقبل البعيد.

أشهر أفلام الخيال العلمي قديم وجديد

إليك قائمة بأشهر أفلام الخيال العلمي التي من المؤكد أنها ستنال إعجابك:

  1. Silent Running

  2. High Life

  3. Snowpiercer 

  4. The Abyss

  5. Children Of Men

  6.  Donnie Darko

  7. Eternal Sunshine Of The Spotless Mind

  8. Predator

  9.  Stalker

  10. Invasion Of The Body Snatchers

  11. Akira 

  12. Under The Skin

  13. Sunshine 

  14. A.I. Artificial Intelligence

  15. Avatar

يوم الخيال العلمي: قائمة بأشهر أفلام لا يمكنك تفويتها

كيف احتفل بيوم الخيال العلمي

في السطور التالية، نقدم لك بعض الأنشطة الممتعة التي يمكنك ممارستها في يوم الخيال العلمي.

  • مشاهدة فيلم خيال علمي

أجمع بعض الأصدقاء واستضف أمسية سينمائية في منزلك تضم بعضًا من أفلام الخيال العلمي الرائعة. 

  • قراءة رواية خيال علمي

احصل على نسخة من كتاب الخيال العلمي المفضل لديك وانغمس في عالم مؤلفك المفضل.

  • استمع إلى قائمة أغاني خيال العلمي

أنشئ قائمة تشغيل بجميع موسيقى الخيال العلمي المفضلة لديك من مختلف الأفلام والبرامج التلفزيونية. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه