;

أغرب المعلومات عن الحلزون الأفريقي وطرق عيشه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
أغرب المعلومات عن الحلزون الأفريقي وطرق عيشه

العديد من أنواع القواقع الغريبة هي آفات خطيرة للنباتات وتهدد الصحة العامة ومنها الحلزون الأفريقي العملاق، حيث يعتبر العلماء أن الحلزون الأفريقي العملاق، هو أحد أكثر الحلزونات ضررًا في العالم. من المعروف أنه يستهلك ما لا يقل عن 500 نوع مختلف من النباتات الزراعية المهمة اقتصاديًا، بما في ذلك الكاكاو والبابايا والفول السوداني ومعظم أنواع الفول والبازلاء والخيار والبطيخ.

كما يعتبر الحلزون ناقلًا لمسببات الأمراض النباتية وكذلك دودة الرئة عند الفئران وهي طفيلي الديدان الخيطية التي تسبب التهاب السحايا اليوزيني في البشر والماشية، إليك المزيد من المعلومات الخطيرة والهامة عن الحلزون الأفريقي.

ما هو الحلزون الأفريقي

الحلزون الأفريقي العملاق هو أحد أكبر الحلزونات البرية في العالم وأكثرها ضررًا. الحلزون الأفريقي العملاق هو آفة نباتية، يفضل الظروف الاستوائية الدافئة ولكن يمكنه تحمل درجات حرارة أقل من 2 درجة مئوية وأعلى من 30 درجة مئوية عندما تصبح نائمة، سوف تقتل أشعة الشمس الحلزون الأفريقي العملاق لذا فهو نشط في الغالب في الليل. خلال النهار يختبئ الحلزون تحت الأرض أو يتراجع داخل قوقعته.

كيف يعيش الحلزون الأفريقي

  • يمكن أن يكون الحلزون الأفريقي العملاقة بحجم قبضة اليد، يمكن أن يصل طوله إلى 8 بوصات وقطره حوالي 5 بوصات. وفقًا لخدمة فحص صحة الحيوان والنبات بوزارة الزراعة الأمريكية، فإن هذا "يقارب حجم قبضة البالغين من البشر".
  • شق الحلزون الأفريقي طريقه إلى فلوريدا في عام 1966، عندما أحضر صبي ثلاثة من القواقع إلى المنزل من رحلة إلى هاواي، قامت جدته فيما بعد بإطلاق سراحهم.
  • الفول السوداني والخيار والكاكاو والبازلاء ليست سوى بعض المحاصيل التجارية التي تلتهمها الحلزونات الأفريقية العملاقة. يمكنهم أن يأكلوا أكثر من 500 نوع من النباتات، بما في ذلك الأشنات والطحالب والفطريات.
  • يوجد الجص والخرسانة أيضًا في قائمة الحلزون الأفريقي العملاق، قد تكون الحلزونات الأفريقية العملاقة في الغالب آكلة للأعشاب، لكن أصدافها تحتاج إلى إمداد ثابت من الكالسيوم لتنمو. للحصول عليه، تتغذى القواقع على العظام وقشر البيض وقشور المحار وأصداف القواقع الأخرى. حتى إنهم سيأكلون مصادر الكالسيوم من صنع الإنسان مثل الجص والخرسانة والطلاء، مما يثير رعب أصحاب المنازل.
  • يمكن أن يحمل الحلزون الأفريقي طفيليات خطيرة، تستخدم دودة الفئران الرئوية (Angiostrongylus cantonensis) القواقع لإكمال دورة حياتها. تعيش الديدان البالغة وتتكاثر داخل أنواع الفئران الشائعة ، مثل الجرذان السوداء والبنية والقطنية. تنتهي يرقات الدودة في أنبوب الثدييات المضيفة ويتم إخراجها في النهاية. ثم يتم أكل البراز عن طريق قاذفات القواقع. إذا أكل إحدى القواقع الحاملة للديدان لاحقًا، تستمر الدورة.
  • الحلزون الأفريقي خنثى، حيث إنه يمتلك أعضاء تناسلية أنثوية وذكورية، نظرًا لأن حلزون واحدا يمكنه إنتاج 1200 بيضة سنويًا، يمكن للحزون الأفريقي السيطرة على البيئة بسرعة.

الحلزون الأفريقي للبشرة

في السنوات الأخيرة، تحول الحلزون الأفريقي إلى عنصر من عناصر العناية بالبشرة، حيث إنه مليء بالعناصر الغذائية مثل حمض الهيالورونيك والبروتين السكري والبروتيوغليكان والببتيدات النحاسية ومضادات الميكروبات والتي تُستخدم في منتجات التجميل، مما يجعله مكونًا شائعًا في العناية بالبشرة وفي حماية بشرتك من التلف والعدوى والجفاف والأشعة فوق البنفسجية ويعطي نتيجة رائعة عند استخدامه على بشرة الإنسان لأنه يرطب الوجه ويحافظ على نضارته، فيما يلي بعض الفوائد:

له خصائص مضادة للشيخوخة

وفقًا لطبيبة الأمراض الجلدية، الدكتورة أندريا جودوي، عندما توضع القواقع تحت ظروف إجهاد خفيفة، فإنها تفرز سائلًا كثيفًا لحماية نفسها، يساعد مخاط الحلزون جلد الإنسان عن طريق الترطيب ومنع الشيخوخة وتحسين التجاعيد والندبات وعلاج الجلد الجاف وعلامات التمدد. كما أنه يساعد على تحفيز تكوين الكولاجين والإيلاستين ويهدئ بشرتك ويصلح الأنسجة التالفة ويعيد الترطيب.

تلاشى الندبات وعلامات التمدد

يحتوي الحلزون على مكونين يعززان إصلاح الأنسجة ويعززان التجديد السريع للخلايا وهما إنزيمات تحلل الفبرين، التي يُعتقد أنها تغذية خلوية للبشرة وحمض الجليكوليك، يعمل كمقشر طبيعي يعالج الندبات والخطوط الدقيقة والتجاعيد، عندما تنظر إليهم جميعًا، فهم عناصر قوية. يحتوي على محلول مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة أثبت جدارته في علاج الندبات وحب الشباب.

الحلزون اللزج يخفف الندبات الموجودة والأنسجة التالفة. كما أنه يعالج الندبات الثقيلة مثل ندبات حب الشباب المتضخمة والندوب المتضخمة وندبات ما بعد الجراحة. يساعد على إزالة المواد الميتة من الأنسجة المتندبة وبناء أنسجة جديدة لتجديد خلايا الجلد.

قتل البكتيريا

الحلزون لديه القدرة على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب في بشرتك. ستبقى بشرتك صافية إذا كنت تستخدمه باستمرار.

معالجة حب الشباب

إذا كنت تعانين من انتشار حب الشباب، فإن الحلزون هو أحد أفضل العلاجات لاحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات، مما يساعد على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد حمض الجليكوليك أيضًا على منع التشققات عن طريق تقشير الجلد وإزالة الجلد الميت وفتح المسام.

جيد للترطيب

يجذب حمض الهيالورونيك وهو جزء من مكون طين الحلزون، جزيئات الماء إلى طبقات الجلد الخارجية، مما يحافظ على ترطيبها. يحتوي الحلزون على 98٪ من الماء وهو ممتاز للبشرة الجافة حيث أن أصحاب البشرة الجافة غالبًا ما يحاربون التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يعزز صحة الجلد

يحتوي الحلزون الأفريقي على فوائد صحية ومكونات مهمة تغذي بشرتك وتنعمها وترطبها وتشمل الآلانتوين الذي يحفز بشرتك ويجدد الشفاء ومضاد للتهيج ويعمل على تنعيم البشرة والبروتينات التي تساعد على تغذية البشرة وتحسين ملمسها، كما أنه يمد بشرتك بكميات قوية من فيتامينات A و E والزنك والحديد والمنغنيز والنحاس.

تقشير البشرة

الحلزون مقشر رائع يزيل خلايا الجلد الميتة ويحفز تجديد الخلايا. تُعزى خصائص التقشير إلى الكولاجين الطبيعي والإيلاستين وحمض الجليكوليك الموجود فيه. يعمل على توحيد لون بشرتك وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب. [1]

أبرز المعلومات عن الحلزون الأفريقي

  • الحلزون الأفريقي يمكنه تسطيح إطارات سيارتك، يمكن لقذائفها القاسية والحادة أن تفجر إطارات السيارة.
  • استغرق الأمر سبع سنوات ومليون دولار للتخلص من الحزون الأفريقي في فلوريدا، بعد ظهوره بالصدفة عام 1966، استولت الحلزونات البرية الأفريقية العملاقة على جنوب فلوريدا. أنفقت الدولة أكثر من مليون دولار وأجرت مسحًا لما يقرب من مليون عقار للعثور عليها والقضاء عليها. أثمر الجهد: على مدى السنوات السبع التالية، تم القضاء على أكثر من 18000 عينة. في عام 1975، أعلنت وزارة الزراعة وخدمات المستهلك في فلوريدا أنه تم القضاء تمامًا على الحلزون العملاق الغازي.
  • عادت القواقع في عام 2011، ظهرت لأول مرة في مقاطعة ميامي ديد، ثم انتشرت في مقاطعة بروارد المجاورة. هذه المرة، أنفقت الولاية أكثر من 24 مليون دولار للتخلص منها ولم يتم الإبلاغ عن أي مشاهدات جديدة في فلوريدا منذ عام 2017. في أكتوبر 2021، أعلن مفوض الزراعة بالولاية مرة أخرى القضاء على الحلزون الأفريقي.
  • ساعدت الكلاب المدربة في العثور على الحلزون الأفريقي، حيث تم تجنيد الكلاب التي دربتها وزارة الزراعة الأمريكية لشم الآفات الغازية. عثرت بعض الكلاب على مئات من الحلزونات أسبوعيًا، تمكن مسؤولو فلوريدا من العثور على أكثر من 168000 حلزون والقضاء عليها في أحدث حملة للولاية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه