;

حجر ورق مقص: الشمبانزي يستطيع لعبها وحقائق أخرى مدهشة عنها

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022
حجر ورق مقص: الشمبانزي يستطيع لعبها وحقائق أخرى مدهشة عنها

حجر ورق مقص هي لعبة قديمة وغامضة معروفة للملايين عبر العديد من الثقافات، تُستخدم بشكل مشهور لإتخاذ قرار في النزاعات الصغيرة، هناك عددًا قليلاً من الألعاب الموجودة في كل مكان أو التي لها تاريخ فريد من نوعه، لذا إليك حقائق مثيرة للاهتمام عن لعبة حجر ورق مقص.

لعبة حجر ورقة مقص

حجر ورقة مقص، تُلعب بالأيدي بين شخصين، وتبدأ بأن تعد حتى ثلاثة، ثم ينطق كل شخص باختياره مع تمثيل اختياره بيده بالشكل المتعارف عليه والاختيار يحدد الفائز حسب القوانين التالية: الحجر يهزم المقص والورق يهزم الحجر والمقص يهزم الورق.

معلومات غريبة عن حجر ورقة مقص

حجر ورقة مقص معروفة باسم آخر

اسم آخر لحجر ورقة مقص هو "روشامبو Roshambo"، هو الاسم الأكثر استخدامًا في شمال كاليفورنيا، لكن لا أحد يعرف من أين أتت كلمة روشامبو، يعتقد الكثير أنها من أصل فرنسي ولها علاقة بـ Comte de Rochambeau وهو نبيل فرنسي في الحرب الثورية الأمريكية والذي ظهر في المسرحية الموسيقية هاملتون.

على الرغم من أن الأسطورة تشير إلى أنه لعب اللعبة، إلا أن الأدلة تشير إلى أنها لم تكن معروفة بعد في أمريكا في هذا الوقت، تم العثور على أول استخدام مكتوب لمصطلح Roshambo في "دليل القادة الترفيهية"، الذي نُشر في أوكلاند، كاليفورنيا، لا يبدو أن الكلمات تعني أي شيء بأي لغة ولا يمكننا إلا تخمين أصلها.

يعتقد الكثير أن الاسم قد يكون تفسيرًا أمريكيًا لـ "جون كين بون"، الاسم الياباني للعبة، ربما يكون عدد سكان شرق آسيا المرتفع في ذلك الجزء من الولايات المتحدة قد جعل الأطفال هناك على دراية بالاسم الياباني.

لُعبت حجر ورق مقص بأمر من القاضي

عندما كان محاميان يواجهان مشاجرة بسيطة حول المكان الذي يجب أن يتم فيه إيداع الشاهد، أمرهم القاضي غريغوري بريسنيل بـ "الانخراط في لعبة حجر ورق مقص" لحسم الأمر، شكلت سابقة غريبة للصراعات التي يمكن حلها عن طريق ألعاب الأطفال.

حجر ورق مقص ليست لعبة عشوائية كما تعتقد

أجرت مجموعة من الجامعات الصينية بحثًا مكثفًا في اللعبة وعلاقتها بصنع القرار البشري، كانوا قادرين على ابتكار بعض التكتيكات المفيدة، حيث نميل إلى التمسك بالقرارات التي كان أداؤها جيدًا لنا والابتعاد عن تلك التي لم تفعل ذلك، لذلك في جولات متعددة، فإن أفضل إستراتيجية هي اللعب بناءً على الخطوة الأخيرة للاعب الآخر، إذا كانوا قد فازوا للتو، لكن إذا خسروا، فمن المرجح أن يغيروا خياراتهم، الأشياء الأخرى التي قد تساعد هي أن كلا من الرجال والمبتدئين هم أكثر عرضة لاختيار الحجر والورق هو خيار أقل شيوعًا من الخيارين الآخرين.

الكوريون يلعبون إصدارات مطورة من اللعبة

تحظى اللعبة بشعبية في كوريا وقد طوروا بعض الإصدارات الجديدة الممتازة، حيث أصدروا لعبة تسمى muk-zzi-ppa، تستخدم لعبة حجر ورق مقص التقليدية كنقطة انطلاق فقط، تحدد نتيجتها من سيهجم أولاً في اللعبة، يجب على المهاجم بعد ذلك محاولة جعل اللاعب الآخر يطابق الرمز الذي يصرخ به ويعرضه، إذا فازوا، يهاجمون مرة أخرى ولكن إذا خسروا، يصبح اللاعب الآخر هو المهاجم وإذا تطابقوا، يفوز المهاجم باللعبة بأكملها.

حجر ورق مقص يقام لها بطولات 

في عام 1995 مع انتشار الإنترنت، خطرت للأخوين دوغ وغاري والكر فكرة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، لم يكونوا متأكدين من سبب بدء موقع الويب الخاص بهما، لكنهما استمتعا بلعب حجر ورقة مقص في مرآبهم، لذا كان الموقع عن هذه اللعبة، بدأ الأمر على أنه مزحة وعلى مدار العقد التالي، ارتفعت الشعبية وبلغت ذروتها في بطولة حجر ورق مقص برعاية مايكروسوفت وياهو مع جائزة نقدية قدرها 10000 دولار للفائز.

كان الناس يصلون بأزياء غريبة وأسماء مستعارة غريبة لخلق ثقافة مشاركة حول اللعبة التي تمس الحنين إلى الماضي، على الرغم من أنه لم يفز أحد أكثر من مرة، كان هناك تدرج مهاري محدد، على الرغم من أن الشعبية قد تضاءلت اليوم، لا يزال دوج وجاري ووكر يعتبران خبراء في هذا المجال ولا يزال موقع الويب wrpsa.com مكرسًا لإخبار المشجعين عن اللعبة والترويج للمسابقات.

تاريخ لعبة حجر ورق مقص

يعود أول ذكر لهذا النوع من الألعاب إلى عهد أسرة هان (206 قبل الميلاد - 220 بعد الميلاد) في الصين وعلى مدار التاريخ الياباني  كانت هناك إشارات متكررة إلى لعبة تسمى sansukumi-ken وتعني الثلاثة الذين يخافون من بعضهم البعض ويُعتقد أن اللعبة نشأت في الصين ثم انتشرت عبر اليابان، في النسخة اليابانية، وضع خطأ في الترجمة اللعبة على أنها ضفدع وبزاقة وثعبان. طوال الوقت تحول هذا إلى Jan-ken والذي يستخدم العلامات التي نعرفها اليوم.

ليس من الواضح بالضبط كيف تم لعبها في الولايات المتحدة ولكن يبدو أنها أصبحت معروفة في البلاد بحلول أوائل القرن العشرين وقواعد "جون كين بون" ، كما كان يطلق عليها آنذاك، تم شرحها في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز عام 1932.

تدرب على لعب حجر ورق مقص مع روبوت

يمكن أن تُظهر Afiniti التعلم الآلي لك من خلال التعرف على الأنماط في أسلوب لعبك واستخدامها ضدك، لن يفوز في كل مباراة ولكن من المرجح أن يكون أداؤه أفضل من أدائك، خاصة مع مرور الوقت ولعب المزيد من الجولات، يمكنك تجربة ذلك بنفسك على موقع Afiniti الإلكتروني.

يستخدم نظام التعلم الحاسوبي هذا العديد من التقنيات التي تمت مناقشتها في هذه القائمة ولكن يمكنه القيام بذلك بشكل أكثر دقة لأنه يخزن ويحلل مجموعة بيانات كاملة من كل خيار تقوم به، حتى إذا كنت تحاول أن تكون عشوائيًا قدر الإمكان، فإن معرفتك باختياراتك السابقة ستعني أنها ليست عشوائية حقًا وستشاهد نسبة الانتصارات تزداد ببطء لصالح Afiniti.

الشمبانزي يستطيع لعب حجر ورق مقص

لسنا النوع الوحيد القادر على لعب حجر ورق مقص، حيث يمكن للشمبانزي أن يلعب اللعبة بنفس مستوى طفل يبلغ من العمر أربع سنوات في المتوسط، كما وجدت دراسات في جامعات في اليابان والصين أن الشمبانزي يمكنه تعلم اللعبة بشكل أبطأ من الإنسان، لكنه يستطيع فعلها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه