;

أضيق منزل في العالم عرضه 122سم: هل تستطيع العيش فيه؟

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021
أضيق منزل في العالم عرضه 122سم: هل تستطيع العيش فيه؟

يزعم المهندس المعماري البولندي ياكوب تشيزني أنه بنى أضيق منزل في العالم بعرض 122 سم وهذا العرض يكون في أوسع نقطة فيه ويقع منزل Keret في شق بين مبنيين في وسط وارسو ويوفر منزلاً مؤقتًا للكتاب المسافرين.

أصغر منزل في العالم

قال تشيزني لـ Dezeen  بعد أن شرح كيف وصل إلى الموقع عندما كان في طريقه إلى المنزل ذات يوم: " لقد بدأ الأمر بالمساحة وبدأت أفكر من يمكنه العيش هناك يجب أن يكون شخصًا يرغب في أن يكون ناسكًا شخصًا يرغب في قضاء بعض الوقت بمفرده في فعل شيء ما ولكن ماذا يفعل؟"

بعد ذلك اتصل به أحد مؤسسي مجموعة سينترالا الفنية للمشاركة في المشروع وبدأ الزوجان في تطوير منزل مثلث به مساحة كافية لعيش وعمل ساكن واحد.

قال تشيزني مازحا: "إنه يتطلب روح الدعابة حيث لا يمكنك البقاء طويلا في مكان مثل هذا، يرتفع جسم المنزل على ركائز متينة ويؤدي السلم من أسفل إلى الداخل".
في أضيق نقطة لا يزيد عرض المنزل عن 72 سم، قال تشيزني "كيف تمكن المنزل من استيعاب جميع المفروشات الضرورية، كان كل شيء على ما يرام وكان كل شيء بحاجة إلى التفكير بإيجابية".

سيبقى المنزل في مكانه لمدة عامين على الأقل ولكن قد ينتهي به الأمر إلى البقاء إلى الأبد قال المهندس المعماري: "لقد أصبح بالفعل رمزًا في وارسو وهو موجود بالفعل على الخريطة السياحية".

وتشمل المباني الضيقة الأخرى حول العالم منزل بجناح يبلغ عرضه مترين في اليابان ومنزل "عش ثعبان البحر" في لوس أنجلوس.

والطلب على المنازل الصغيرة في اليابان مرتفعاً نسبياً بسبب ندرة الأراضي وارتفاع أسعار العقارات والضرائب، فضلاً عن خطر الإصابة بحوادث طبيعية مثل الزلازل والأعاصير المعتادة في البلاد.

ولكن هناك أيضاً الكثير من السكان اليابانيين الذين يفضلون المنازل الأصغر التي تتناسب مع أسلوب حياتهم واعتقاداتهم المبنية على البساطة والمينيمالية أو التقليلية.

ويقول ياماشيتا: "في اليابان، هناك قول مأثور ينص أن الفرد لا يحتاج أكثر من نصف حصيرة للوقوف وحصيرة كاملة للنوم. ويأتي هذا المفهوم من الزن الياباني، وإيماننا وقناعتنا كيابانيين أننا لا نحتاج في حياتنا أكثر من الأساسيات."

Keret House

هو فن التثبيت على شكل ملحق بين مبنيين حاليين، انطلق المشروع في وارسو، Keret House عبارة عن مساحة وظيفية بالكامل يمكن للمرء أن يعيش فيها ويخلقها.

يقع بين المباني في شارع Chlodna 22 وشارع Zelazna 74. يقول سارمن بيجلياريان وسيلويا زيمانياك من شركة بولندي مودرن مؤسسة الفن القيّمين على المشروع.

يقع المنزل على قطعة أرض قياسها 92 سم في أضيق نقطة و 152 سم في أوسع نقطة لهذا السبب يبدو للوهلة الأولى أن بناء مساحة للمعيشة ضمن مثل هذه الفرضية أمر مستحيل.

كيريت هاوس يناقض تلك الصورة الخاطئة ويوسع في نفس الوقت مفهوم العمارة المستحيلة، كما يقول المهندس المعماري جاكوب تشيزني. المنزل نفسه 72 سم في الأضيق و 122 سم في أوسع نقطة.

ويقع المنزل بين مبنيين من حقبتين تاريخيتين الأول هو مبنى من الطوب في شارع زيلازنا  جزء من مدينة ما قبل الحرب العالمية الثانية، لم يعد موجودًا تقريبًا.

الثاني مبنى سكني تعاوني من الخرسانة وهو عنصر من الهيكل المفروض، والذي كان يهدف إلى إبطال المناظر الطبيعية للمدينة السابقة. كان تجاورها مصادفة مثل العديد من الهياكل المعمارية في وارسو.

يعتبر Keret House مثالًا رائعًا لما يسمى عدم المطابقة في النسيج الحضري للمدينة سبب آخر هو تاريخ حرب المدينة حيث يقع، اثنان من الغيتو التقى الحي اليهودي الكبير والغيتو الصغير.

على بعد خطوات قليلة فقط من المنزل وقف الجسر الذي يربط بين المساحتين المغلقتين " كما يوضح جاكوب تشيزني.
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه