;

قطر تدشن شعارها الجديد بعد 46 عاما.. ماذا تغير فيه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
قطر تدشن شعارها الجديد بعد 46 عاما.. ماذا تغير فيه؟

دشنت دولة قطر، اليوم الخميس، شعارها الرسمي الجديد، وقررت اعتماده هوية للبلاد، بدلا من السابق الذي مر عليه 46 عاما، قائلة إن تعديله يأتي تماشيا مع إنجازاتها التنموية الشاملة.

جاء ذلك خلال حفل رسمي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، في العاصمة الدوحة.

وقال الناطق باسم مكتب الاتصال الحكومي القطري محمد نويمي الهاجري، عبر "تويتر": "تماشياً مع الإنجازات التنموية الشاملة، تم اليوم تدشين الشعار الجديد لدولة قطر".

وأوضح أن "الشعار الجديد لدولة قطر يحمل عدة أهداف؛ منها تنظيم العمليات الاتصالية بهوية بصرية موحدة، وإبراز وترسيخ الهوية المؤسسية لدولة قطر محلياً وإقليمياً ودولياً".

ولفت الهاجري إلى أن "الإطار التنظيمي لاستخدام الشعار سيكون على مرحلتين، ستشمل المرحلة الأولى توفير مكتب الاتصال الحكومي جميع الأصول المطلوبة للوزرات من خلال منصة رقمية موحدة".

وأضاف: "في المرحلة الثانية سيوسع مكتب الاتصال الحكومي نطاق تطبيق الهوية لتشمل جميع المؤسسات والهيئات الحكومية وسفارات الدولة بالخارج".

وبحسب وسائل إعلام قطرية، يرمز السيف في الشعار الجديد إلى سيف المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، وهو رمز للشجاعة والقوة المرتبطة بحكمة صاحبه، وأصبح السيف رمزاً للقطريين يعتزون به ويفخرون، ويعد من أبرز الركائز المستخدمة في شعار الدولة، وفي السيف تتجسد حماية الوطن وعزة للجانب وحماية للمستجير.

كما يرمز المركب في الشعار لأول مركب تقليدي يعمل بالمحرك في تاريخ قطر، وأطلق عليه اسم "فتح الخير" تيمناً بجلب الخير، وقد بني عام 1900، وتعود ملكيته للشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني.

واستخدم خط لوسيل المستوحى من مخطوطات أصلية كتبت بخط المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، وهو خط مبتكر خصيصاً ليرافق الشعار الجديد.

ويأتي تغيير الشعار بعد 46 عاماً على اعتماد القديم الذي ظهر عام 1976، وهو يتكون من ترس دائري أصفر يحوي سيفين عربيين بنيين متقاطعين يحيطان بأمواج زرقاء تعلوها سفينة تقليدية وجزيرة مع نخلتين ترمزان للبلاد، محاط بعلم قطر وفي الأعلى عبارة قطر.

ويأتي تغيير الشعار القطري، بينمتا ستكون دولة قطر محط أنظار العالم خلال الأسابيع المقبلة، عندما تستضيف بطولة كأس العالم 2022 في نوفمبر المقبل، وهي المناسبة الرياضية الأبرز عالميا، وسط توقعات بأرباح مليارية للدولة الخليجية وانتعاشة سياحية لجيرانها، لاسيما الإمارات والسعودية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه