;

هل تستطيع الكلاب توقع الزلازل؟

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
هل تستطيع الكلاب توقع الزلازل؟

الكلاب مخلوقات مذهلة ، وبعض مهاراتها تبدو خارقة للطبيعة تقريبًا. بالطبع ، ليس السحر هو الذي يمنح الكلاب قدراتها الخاصة الإضافية ؛ هم ببساطة قادرون على الإحساس بأشياء خارج الإدراك البشري. على سبيل المثال ، يمكنهم شم الروائح وسماع أصوات عالية الحدة لا يمكننا اكتشافها. هل من الممكن أن تساعد هذه الحواس الفائقة في التنبؤ بالزلازل أيضًا؟

منذ عام 373 قبل الميلاد ، كانت هناك تقارير عن حيوانات تتصرف بشكل غريب قبل وقوع الزلزال. من المحتمل أنك سمعت أدلة غير مؤكدة على أن الكلاب تتصرف بطرق غير معتادة في أي مكان من ثوانٍ إلى أيام قبل وقوع الزلزال. ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي قاطع على أن الكلاب يمكنها التنبؤ بالهزات ، ولا أحد متأكد من الآلية التي يمكن أن تستخدمها للقيام بذلك.

إحدى الطرق الممكنة للكشف المبكر عن الزلازل هي استشعار الموجات P. تنتج جميع الزلازل موجات مختلفة تنتقل من مصدر الزلزال. الموجة P هي موجة انضغاطية تهز الأرض في الاتجاه المعاكس الذي تتحرك فيه الموجة. ينتقل أسرع من الموجة S الأكبر ، أو موجة القص ، التي تهز الأرض في اتجاه عمودي على الموجة. لا يلاحظ معظم البشر الموجة P الأصغر ، والتي ، بسبب سرعتها العالية ، تصل قبل ثوانٍ من الموجة S. قد تلاحظ الكلاب ، بحواسها الأكثر حدة ، أن الموجة P تتفاعل قبل أن يدرك البشر أن أي شيء خطأ.

على الرغم من أن هذا قد يفسر قدرة الكلب على الشعور بالخطر في غضون ثوانٍ من وقوع زلزال ، إلا أنه لا يدعم فكرة أنه يمكنه التنبيه لساعات أو حتى أيام قبل وقوع الزلزال. هل يمكن أن يكتشفوا علامات مبكرة أخرى ، مثل ميل الأرض ، أو التغيرات في المجال المغناطيسي للأرض؟ أحد الاحتمالات المحتملة هو أن الكلاب تسمع النشاط الزلزالي تحت الأرض عالي النبرة لطحن الصخور وكشطها معًا الذي يحدث قبل وقوع الزلزال.


تدعم دراسة أجراها الدكتور ستانلي كورين هذا الاقتراح. كان الدكتور كورين يبحث فيما إذا كانت الكلاب يمكن أن تصاب باضطراب عاطفي موسمي عندما قام ، عن طريق الصدفة ، بجمع البيانات في اليوم السابق لزلزال بمستوى 6.8 يضرب شمال غرب المحيط الهادئ. تضمنت بياناته مستويات النشاط والقلق في 200 كلب يعيشون في فانكوفر بكندا ، وهي المدينة التي تضررت من الزلزال. في اليوم السابق للزلزال ، أظهر 49 في المائة من الكلاب زيادة ملحوظة في القلق ، وكان 47 في المائة أكثر نشاطًا بشكل ملحوظ. كانت هذه زيادة حادة من المتوسطات اليومية الثابتة التي تم جمعها حتى تلك النقطة.

يبدو أن الزلزال القادم هو التفسير الأكثر ترجيحًا للتغييرات في سلوك الكلاب. لكن ماذا كانوا يستشعرون؟ اشتبه الدكتور كورين في أنهم كانوا يسمعون نشاطًا زلزاليًا ، لذلك تعمق في البيانات للحصول على مزيد من المعلومات. كان أربعة عشر من الكلاب في دراسته يعانون من ضعف في السمع ، ولم يظهروا جميعًا ما عدا واحدًا منهم زيادة نشاط وقلق الكلاب الأخرى. ربما لم يتمكنوا من اكتشاف ما كان يزعج زملائهم الأنياب. ومن المثير للاهتمام ، أن الكلب الوحيد الذي يعاني من ضعف السمع والذي استجاب للقلق كان يعيش مع كلب يمكنه أن يسمع بشكل طبيعي ، لذلك ربما كان يتفاعل مع تغيير في سلوك زميله في المنزل.

نظر الدكتور كورين أيضًا إلى شكل الأذن لأن صِفَّات الأذن ، مثل تلك التي تظهر في الكلاب ذات الأذنين المرنة ، تمنع الأصوات الواردة جزئيًا. قام بتقسيم الكلاب في دراسته إلى أولئك الذين لديهم آذان وخز وآذان مرن. أظهرت الكلاب التي لديها آذان وخز زيادة في النشاط والقلق في اليوم السابق للزلزال أكثر من الكلاب ذات الأذنين المرنة ، ربما لأنها كانت قادرة على سماع المزيد من النشاط الزلزالي.

لمزيد من استكشاف فكرة أن الكلاب كانت تسمع أصواتًا عالية النبرة ، قام الدكتور كورين بتجميع الكلاب في دراسته وفقًا لحجم رؤوسهم. يمكن للثدييات ذات الرؤوس الصغيرة أن تسمع ترددات أعلى أفضل من الثدييات ذات الرؤوس الأكبر ، لذلك كان على الكلاب ذات الرؤوس الأصغر أن تستشعر المزيد من أصوات توقع الزلازل. في الواقع ، كانت الكلاب ذات أحجام الرأس الأصغر تميل إلى إظهار زيادة أكبر بكثير في مستويات النشاط والقلق قبل الزلزال مقارنة بالكلاب ذات أحجام الرأس الأكبر. يوفر هذا مزيدًا من الأدلة المحتملة على أن الأصوات الزلزالية عالية التردد هي التي تنبه الكلاب إلى وقوع زلزال قادم.

على الرغم من أن بحث الدكتور كورين ليس سوى دراسة واحدة تتضمن زلزالًا واحدًا فقط ، جنبًا إلى جنب مع الأدلة القصصية ، يبدو أن الكلاب قد تكون قادرة على التنبؤ بالزلازل ، على الأقل في ظل الظروف المناسبة. إذا كان الزلزال ينتج أصواتًا عالية التردد بدرجة كافية في الأيام التي تسبق أن يضرب ، فقد تكون الكلاب قادرة على استشعار حدوث شيء خارج عن المألوف.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه