10 حقائق ممتعة عن حيوان الفظ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 16 أبريل 2022
10 حقائق ممتعة عن حيوان الفظ
مقالات ذات صلة
حقائق ممتعة عن الباندا
حقائق ممتعة لا تفوتك
أغرب الحقائق عن حيوان الكوالا

بفضل شواربها وأنيابها الطويلة وحجمها الهائل، تعد حيوانات الفظ بلا شك واحدة من أكثر الحيوانات مهيبًا وتميزًا في القطب الشمالي، هم موضع اعتزاز بين عشاق الحياة البرية في جميع أنحاء العالم.

تعد هذه الثدييات البحرية المحيطة بالقطب خيارًا شائعًا للمسافرين إلى القطب الشمالي، فيما يلي 10 حقائق ممتعة عن الفظ:

حقائق ممتعة عن حيوان الفظ

1. حيوان الفظ ضخم

لا يُطلق على حيوانات الفظ اسم العمالقة أو ملوك القطب الشمالي بدون سبب! يبلغ حجم الفظ البالغ عادةً حوالي 7.25 إلى 11.5 قدمًا ويمكن أن يصل وزنه إلى 1.5 طن (3000 رطل أو 1360 كجم). وزن سيارة صغيرة!

2. إنهم يعيشون حتى 40 عامًا في البرية

المملكة القطبية الشمالية غروب الفظ على تصوير الحياة البرية على الجليد

3. لكل من ذكور وإناث الفظ أنياب كبيرة

يستخدمون أنيابهم لقطع الجليد والخروج من الماء وكذلك للدفاع وللذكور لإظهار الهيمنة. كلما كبرت الأنياب زاد هيمنة الذكر يمكن أن يصل طول الأنياب إلى 3 أقدام (0.9 م) للذكور!

4. الفظ حيوانات اجتماعية

يتجمعون بأعداد كبيرة مع مجموعات من الفظ تسمى "القطعان"، عادة ما يتم فصل القطعان حسب الجنس حيث يكون للإناث والذكور قطيع خاص به.

5. يتعرف العلماء على نوعين فرعيين من الفظ

ينقسم فظ الأطلسي والمحيط الهادئ جغرافيا. تعيش حيوانات الفظ الأطلسية في المناطق الساحلية في كندا وشمال جرينلاند وتوجد فظ المحيط الهادئ في البحار قبالة ألاسكا وروسيا.

6. يقدر عدد سكان الفظ في جميع أنحاء العالم بنحو 250000

تشكل حيوانات الفظ الأطلسية حوالي 20000 فقط من إجمالي سكان الفظ، مملكة القطب الشمالي 3 فظ على الجليد

7. يوجد أكبر قطيع من الفظ في كندا في حوض فوكس

يبلغ حجم قطيع Foxe Basin ما يقرب من 5000 من حيوانات الفظ ويمكن رؤيتها هنا في كثير من الأحيان مسترخية في مجموعات على الجليد. مع وجود العديد من البولينيا (مناطق من المياه المفتوحة محاطة بحزمة الجليد).

يعتبر حوض فوكس موطنًا رائعًا لحيوانات الفظ. مع سهولة الوصول إلى حوض Foxe من مجتمع Igloolik التاريخي، يمكن للمسافرين في Arctic Kingdom مشاهدة عظمة الفظ العظيم في رحلات سفاري Kings of the Arctic الخاصة بنا.

8. دلافين أوكرا والدببة القطبية هي الحيوانات المفترسة الطبيعية الوحيدة.

9. يستطيع حيوان الفظ تحمل درجات حرارة منخفضة تصل إلى -35 درجة مئوية -31 درجة فهرنهايت

تساعد طبقات الجلد المخزنة تحت الجلد في عزلها عن البرد، كما أنها قادرة على إبطاء ضربات قلبها لتحمل درجة الحرارة، مما يسمح لها بالعيش بشكل مريح في القطب الشمالي.

10. إنهم يعيشون في المياه الضحلة ولكنهم يغوصون أعمق بحثًا عن الطعام

يستطيع حيوان الفظ الغطس حتى عمق 90 مترًا والبقاء تحت الماء لفترات طويلة من الوقت، تصل إلى 30 دقيقة! هم أيضًا رشيقون جدًا في الماء ويسبحون بمتوسط ​​سرعة 7 كم / ساعة (4.35 ميل في الساعة) وما يصل إلى 35 كم / ساعة (21.74 ميل / ساعة) في حين أن رؤيتهم ليست رائعة في المياه العكرة، إلا أنهم يعتمدون على الاهتزازات.

شعيرات لمساعدتهم في العثور على الأطعمة بما في ذلك البطلينوس والرخويات وخيار البحر وأكثر من ذلك.

حيوان الفظ

يستطيع حيوان الفظ تحمل درجات حرارة منخفضة تصل إلى -35 درجة مئوية -31 درجة فهرنهايت، تساعد طبقات الجلد المخزنة تحت الجلد في عزلها عن البرد. كما أنها قادرة على إبطاء ضربات قلبها لتحمل درجة الحرارة، مما يسمح لها بالعيش بشكل مريح في القطب الشمالي.

إنهم يعيشون في المياه الضحلة ولكنهم يغوصون أعمق بحثًا عن الطعام، يستطيع حيوان الفظ الغطس حتى عمق 90 مترًا والبقاء تحت الماء لفترات طويلة من الوقت -تصل إلى 30 دقيقة!

هم أيضًا رشيقون جدًا في الماء ويسبحون بمتوسط ​​سرعة 7 كم / ساعة (4.35 ميل في الساعة) وما يصل إلى 35 كم / ساعة (21.74 ميل / ساعة) ، في حين أن رؤيتهم ليست رائعة في المياه العكرة، إلا أنهم يعتمدون على الاهتزازات.

(شعيرات) لمساعدتهم في العثور على الأطعمة بما في ذلك البطلينوس والرخويات وخيار البحر وأكثر من ذلك.

وزنهم طن، يمكن أن يصل طول ذكور الفظ في المحيط الهادئ إلى 3.6 متر ويزن أكثر من 1500 كيلوجرام أي 1.5 طن! والكبير جميل - يحتاجون إلى الدهون للبقاء على قيد الحياة.
لدى كل من الذكور والإناث أنياب، يستخدمون هذه الأنياب لسحب أنفسهم من الماء إلى الجليد البحري، تُستخدم أنيابها أيضًا للحفاظ على فتحات التنفس مفتوحة في الجليد والقتال مع حيوانات الفظ الأخرى والدفاع ضد الحيوانات المفترسة.

معلومات عن حيوان الفظ

ولاءات الأم هي حماية كبيرة لصغارها، ستلتقط الأم عجلًا بزعانفها وتثبته على صدرها إذا كان مهددًا وتغطس في الماء معها للهروب من الحيوانات المفترسة. نادرًا ما يكون لدى حيوانات الفظ صغارها ، لذلك من الضروري بالنسبة لهم حماية ذريتهم.
يمكن أن يعيشوا حتى 40 عامًا تقريبًا وتظهر يحمل معظمهم خريطة ندوب واسعة على جلدهم، الجروح التي حدثت في النزاعات مع زملائهم الفظ خلال موسم التكاثر.
نادرًا ما توجد الفظ في المياه العميقة، إنهم يفضلون التغذية في قاع المياه الضحلة وأكل المحار والرخويات والديدان والقواقع وسرطان البحر والروبيان وخيار البحر. 
تتغذى على الجرف القاري الضحل في بحر تشوكشي. تستخدم حيوانات الفظ جليد البحر للراحة بين نوبات التغذية والتكاثر والولادة وإرضاع صغارها وكذلك كمأوى من البحار الهائجة والحيوانات المفترسة.
تفضل حيوانات الفظ الاستراحة على الجليد البحري، تستقر حيوانات الفظ الأطلسية بشكل روتيني على الشاطئ في الصيف والخريف حيث تكون مناطق التغذية في المحيط الأطلسي أقرب إلى اليابسة.
خلال التجمعات الجماهيرية يمكن أن يحدث التدافع عندما تحاول الفظ الفزع بسهولة الوصول إلى الماء.
إن أكبر تهديد للعوامل الجوية هو تغير المناخ، ذوبان الجليد البحري يعني أن المزيد من حيوانات الفظ في المحيط الهادئ تستريح على اليابسة، بعيدًا عن مناطق تغذيتها، يمكن أن تكون هذه التجمعات المتزايدة باستمرار مميتة خاصة للعجول الصغيرة.

ومع انفتاح القطب الشمالي على المزيد من الشحن والسياحة والصناعة والضوضاء، فإن حيوانات الفظ في المحيط الأطلسي معرضة بشكل أكبر لخطر الاضطرابات وبالتالي التدافع.