;

حقائق لا تعرفها عن غرير العسل.. ذلك الحيوان الشجاع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
حقائق لا تعرفها عن غرير العسل.. ذلك الحيوان الشجاع

غرير العسل، حيوان معروف بشجاعته في مواجهة الحيوانات المفترسة رغم صغر حجمه، إليك المزيد من المعلومات المدهشة عن حيوان غرير العسل في هذا المقال.

ما هو حيوان غرير العسل

حيوان غرير العسل، المعروف أيضًا باسم الراتيل، مرتبط بالظربان وثعالب الماء والقوارض وغيرها من حيوانات الغرير، تحصل هذه الحيوانات النهمة على اسمها من ولعها بالتغذي على العسل ويرقات نحل العسل، كما يأكلون الحشرات والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات وكذلك الجذور والبصيلات والتوت والفواكه، كما تسمح أسنانهم البارزة والحادة وبنيتهم الممتلئة بنزع اللحم بسهولة من العظام. 

حياة غرير العسل

  • يمكن العثور على غرير العسل في معظم أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء والمملكة العربية السعودية وإيران وغرب آسيا، يمكنه التكيف مع مجموعة متنوعة من الظروف، من الغابات المطيرة الدافئة إلى الجبال الباردة، كما تنشط معظم حيوانات غرير العسل على مدار اليوم.
  • يتزاوج غرير العسل طوال العام وغالبًا ما يكون لديه شبل واحد فقط في كل مرة، كما يجيد غرير العسل تحويل الشقوق الصخرية والأشجار المجوفة إلى ملاجئ، كما سيصنع منازل في أوكار مهجورة لحيوانات أخرى مثل النيص والنمس الأصفر.
  • على الرغم من انتشار غرير العسل على نطاق واسع ويعتبر موجودة بوفرة، إلا أنه يتم اصطيادهم في مناطق معينة، خاصةً عندما يضايقون المزارعين ومربي النحل، كما تؤكل كلحوم الطرائد وتحصد لتجارة الطب التقليدي، يتطلب منع فقدان غرير العسل من تلك المناطق يقظة من السكان المحليين.

أبرز المعلومات عن غرير العسل

  • يبلغ طول غرير العسل البالغ 23-28 سم وطوله 60-70 سم، مثل الظربان يستطيع غرير العسل إطلاق رائحة كريهة عند التهديد، يتم إطلاق قنبلة النتن من غدة في قاعدة ذيل الغرير وعادة ما تستخدم الغدة لوضع علامات على الرائحة الإقليمية ولكنها تعمل أيضًا كدفاع كبير ضد الحيوانات المفترسة.
  • يمتلك غرير العسل جلدًا سميكًا وفضفاضًا للغاية مما يجعل من الصعب للغاية على الحيوانات المفترسة مثل الفهود أن تعضها، كما أن الغرير قادر على المناورة والقتال ضد خصمه، يعمل جلدهم السميك كحماية عندما يهاجمون خلايا النحل أيضًا وقد شوهد العديد من الغرير مغمورًا بالنحل وغير منزعج منه، تصمم المعسكرات في حديقة كروجر الوطنية صناديق "مقاومة للغرير"، لكن الغرير لديه القدرة على حل المشكلات بالإضافة إلى وجود قوة عض قوية بما يكفي لفتح قذيفة سلحفاة، كما تدفعهم حاسة الشم الشديدة والشهية للطعام إلى السعي بشراسة لتناول وجبة محتملة، حتى لو كان ذلك يعني إيجاد طريقة عبر غلاف صناديق القمامة.
  • تم توثيق الأم في حيوان غرير العسل وهي تهاجم حيوانات مثل ابن آوى والأسود والفهود لحماية نسلها، تعد إناث الغرير أمهات رائعات لصغارهن.
  • يميل غرير العسل إلى أن يكون نهاريًا أكثر في الشتاء ولكن لوحظ أن الغرير الذين يعيش بين البشر يميل إلى التحرك ليلاً بغض النظر عن الموسم.
  • فراءه الشتوي طويل مع بعض الشعر الخشن، كما يوجد عدد أقل من الشعر على الجانب والبطن والأربية، لكن فراء الصيف أقصر وله شعر أقل والبطن نصف عاري، أما جوانب الرأس والجزء السفلي من الجسم سوداء نقية اللون، يغطي الجزء العلوي من أجسامهم شريط أبيض كبير، بدءًا من أعلى رؤوسهم وصولاً إلى قاعدة ذيولهم.
  • قد يصطادون الضفادع والقوارض مثل الجربوع والسناجب الأرضية عن طريق حفرها من جحورها، يمكن لغرير العسل أن يتغذى على السلاحف دون صعوبة، بسبب فكه القوي، يقتلون ويأكلون الثعابين، حتى السامة منها أو الكبيرة، كما يلتهمون جميع أجزاء فرائسهم، بما في ذلك الجلد والشعر والريش واللحم والعظام، ممسكون طعامهم بأقدامهم، عند البحث عن طعام نباتي، يرفعون الحجارة أو اللحاء من الأشجار.
  • غالبًا ما يقتل غرير العسل الدجاج الذي يربيه البشر من أجل الغذاء، بسبب قوتهم ومثابرتهم، يصعب إبعادهم ومن المعروف أنها تمزق الألواح السميكة من بيوت الدجاج أو تحفر تحت الأساسات الحجرية.
  • بسبب جلدهم القاسي والرخو، يصعب قتل غرير العسل بالكلاب، يصعب اختراق جلدهم ويسمح لهم رخاوته بالتواء وفتح مهاجميهم عند الإمساك بهم، القبضة الآمنة الوحيدة على غرير العسل هي على مؤخرة العنق، كما أن الجلد قوي بما يكفي لمقاومة عدة ضربات بالمناجل، الطريقة الوحيدة المؤكدة لقتلهم بسرعة هي من خلال ضربة على الجمجمة بهراوة أو رصاصة في الرأس ببندقية قوية، حيث أن جلدهم يكاد يكون ضد السهام والرماح.
  • يعيش غرير العسل بمفرده في حفر يحفرها بنفسه، إنهم حفارون جيدون، حيث يمكنهم حفر الأنفاق في الأرض الصلبة في 10 دقائق، تحتوي هذه الجحور دائمًا على ممر واحد وغرفة تعشيش وعادة ما تكون غير كبيرة، حيث يبلغ طولها حوالي 1-3 أمتار، لا يضعون الفراش في غرفة التعشيش، على الرغم من أنهم عادة ما يحفرون جحورهم الخاصة، إلا أنهم قد يستولون على ثقوب الخنازير التي لم تعد مستخدمة أو أكوام النمل الأبيض.
  • غرير العسل حيوانات ذكية وهي واحدة من الأنواع القليلة القادرة على استخدام الأدوات، في السلسلة الوثائقية عام 1997 أرض النمر، تم تصوير غرير العسل في الهند يستخدم أداة، حيث دحرج الحيوان جذعًا ووقف عليه ليصل إلى طائر الرفراف الصغير العالق في الجذور القادمة من السقف في كهف تحت الأرض.

شجاعة غرير العسل

لا عجب أن اكتسب غرير العسل سمعة كونه أكثر الحيوانات شجاعة في العالم، على الرغم من صغر حجمها، إلا أن هذا الحيوان اللاحم معروف بقدراته الدفاعية الشرسة وطبيعته العدوانية، تم وصف غرير العسل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأنه "أكثر الحيوانات شجاعة في العالم" ويمكنه حتى محاربة الحيوانات المفترسة الأكبر مثل الأسود والضباع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه