;

10 حقائق مذهلة عن فراشات المورفو الزرقاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
10 حقائق مذهلة عن فراشات المورفو الزرقاء

فراشات المورفو، هي واحدة من أكبر الفراشات على وجه الأرض، تعرف أكثر على فراشات المورفو وأين تعيش وأغرب المعلومات عنها في هذا المقال.

ما هي فراشات المورفو

فراشة مورفو الزرقاء أو فراشة مورفو مينيلوس، هي أكثر الأنواع شهرة في جنس الفراشة مورفو، أبرز ما يميز هذه الفراشة هو أجنحتها، ستجد على الجانب العلوي، أجنحة هذه الفراشة زرقاء لامعة مع حواف سوداء، وفي الأسفل بنية اللون، هذه الفراشات كبيرة أيضًا وبسبب ألوانها وحجمها الكبير، يتم اصطيادها بنشاط من قبل جامعيها، تتمتع فراشات المورفو الزرقاء بالعديد من الميزات الفريدة التي تجذب عشاق الفراشات والعلماء على حدٍ سواء.

أين تعيش فراشات المورفو

غابات الأمازون المطيرة هي البيئة الأكثر تنوعًا بيولوجيًا على وجه الأرض وهي موطن لمجموعة من المخلوقات الآسرة، تعد فراشات المورفو الزرقاء واحدة من أكثر أنواع الأمازون شهرةً وتفضيلاً، حيث تتميز باللون الأزرق الزاهي المميز والأجنحة اللامعة التي تعكس الضوء، مما يسهل رؤيتها وسط مظلة الغابة، إنها واحدة من أكبر الفراشات في العالم، حيث يبلغ طولها حوالي ست بوصات ويصل طول أجنحتها إلى 20 سم، يمكن العثور عليها في جميع أنحاء غابات أمريكا الجنوبية والوسطى وخاصة البرازيل وكوستاريكا وفنزويلا، على الرغم من أن موطنها يمتد أيضًا إلى أمريكا الشمالية.

أغرب المعلومات عن فراشات المورفو

  • يمكن استخدام اسم "المورفو الأزرق" للإشارة إلى أي فراشة زرقاء من جنس "مورفو" والتي تعد جزءًا من عائلة الحورائيات الأكبر، هناك أيضًا العديد من أنواع المورفو الأخرى والتي يبلغ عددها 29 نوع، بما في ذلك الفراشات ذات اللون البني والأخضر والفراشات البيضاء النادرة، يُعتقد أن اسم "مورفو" نشأ من حقيقة أن هذه الفراشات تبدو وكأنها تغير شكلها أثناء طيرانها، علاوة على ذلك، يمكن أن يكون مصطلح "مورفو أزرق" تسمية خاطئة نوعًا ما لأن العديد من الإناث في فراشات المورفو لسن باللون الأزرق على الإطلاق.
  • للتعويض عن لونها الأزرق النابض بالحياة والذي قد يجذب انتباه الحيوانات المفترسة، تم تغطية الجانب السفلي من أجنحة الفراشة بظلال من البني والأحمر والأسود والرمادي، هذا يشبه لون وزخرفة أوراق الشجر ويساعد في التمويه، تتميز جوانبها السفلية أيضًا بوجود نقاط والتي تردع الحيوانات المفترسة عندما تكون الفراشات في حالة راحة وأجنحتها مغلقة.
  • عندما تتعرض للتهديد، تنبعث من الفراشة رائحة قوية من غدة على أرجلها الأمامية تعمل كطريقة أخرى لصد الحيوانات المفترسة، يحتوي الشكل الأزرق أيضًا على ما يُعرف باسم الدفاع "الوامض"، أثناء الطيران، يبدو أن أجنحتها تومض من اللون الأزرق الزاهي إلى البني الباهت، يبدو أن الفراشة تختفي باستمرار وتعاود الظهور مرة أخرى، مما يجعل من الصعب للغاية تتبعها في الغابة.
  • هذه الفراشات مغطاة بظلال متلألئة من اللون الأزرق على أسطح أجنحتها العلوية ومع ذلك، فإن الذكور هم فقط من يظهرون هذا اللون المذهل، تم تصميم التلوين الساطع لتخويف الذكور المتنافسين وكذلك لجعل نفسها مرئية بشكل أكبر للإناث، لكن الإناث عمومًا لا تكون زرقاء اللون على الإطلاق وتميل إلى أن يكون لها أجنحة تظهر درجات مختلفة من البني والأصفر والأسود ومع ذلك من المثير للاهتمام، أنه بسبب عملية تعرف باسم إزدواج الشكل الجنسي، هناك بعض الأمثلة النادرة للفراشات بصفات ذكورية وأنثوية مما يؤدي إلى امتلاك جناح أزرق واحد وجناح آخر بلون محايد.
  • فراشات المورفو الزرقاء ليست زرقاء من الناحية الفنية، تبين أن أجنحتها ليست زرقاء على الإطلاق، بالطبع، من المؤكد أنها تظهر بهذه الطريقة، لكن هذا ليس نتيجة التصبغ، إنه في الواقع ناتج عن الطريقة التي ينعكس بها الضوء على أجنحتها، تُعرف هذه الظاهرة باسم التقزح اللوني وهو نوع من الوهم البصري الذي يصف كيف تتغير درجات الألوان وفقًا للزاوية التي يتم عرضها منها.
  • هذه الفراشات نهارية وأكثر نشاطًا عندما تكون الشمس مشرقة، عيونهم حساسة للغاية للأشعة فوق البنفسجية والذكور بارعون بشكل خاص في اكتشاف بعضهم البعض عبر مسافات كبيرة، الطيران عبر البيئات المليئة بالضوء يجعلهم مرئيين بشكل خاص حيث تنعكس أشعة الشمس على أجنحتهم اللامعة.
  • مثل اليرقات، تبدأ فراشات المورفو حياتها تتغذى على النباتات المختلفة وخاصة تلك التي تنتمي إلى عائلة البازلاء، لكن بعد التحول، ينتقلون بسرعة إلى نظام غذائي أكثر تنوعًا وإثارة للاهتمام، على الرغم من حقيقة أنهم لم يعودوا قادرين على المضغ، يشربون عصائر الفاكهة المتعفنة أو المخمرة باستخدام خرطومهم وهو جزء طويل من الفم يعمل مثل المصاصة التي تمكنهم من امتصاص السوائل الحلوة ومن المعروف أيضًا أنهم يشربون عصارة الأشجار والفطريات والحيوانات المتحللة وحتى الطين الرطب، علاوة على ذلك تمتلك مستقبلات للشم وأجهزة استشعار للتذوق على أقدامها.
  • هذه الفراشات ألهمت التكنولوجيا البشرية، حيث أنها لطالما كانت مصدر جذب كبير للبشر، حيث ربطت الشعوب الأصلية في الأمازون الفراشة بقائمة طويلة من المعتقدات الخرافية، كما كانت قدراتهم على انعكاس الضوء محل اهتمام كبير للعلماء، سمحت لنا دراسة هذه الظاهرة عن كثب بتطبيق نفس التقنية على أشكال مختلفة من التكنولوجيا، بما في ذلك شرائط قزحي الألوان على الفواتير لمنع التزييف وشاشات الألوان الموفرة للطاقة للأجهزة.
  • تواجه فراشات المورفو الزرقاء العديد من التهديدات، حيث أنها لسوء الحظ، تواجه العديد من الحيوانات المفترسة والتهديدات المحتملة في موطنها في الغابات المطيرة، على الرغم من أنها ليست مهددة بالانقراض بشكل مباشر، مثل العديد من أنواع الأمازون، فإنها مهددة من خلال إزالة الغابات وتجزئة الموائل، جماله هذه الفراشات أيضًا هدفًا لأولئك الذين يرغبون في التقاطها لأغراض فنية أو جمعية وحتى لصنع المجوهرات من أجنحتهم.
  • يجري الحفاظ على فراشات موروفو في بيوت الفراشات في أمريكا الشمالية ولكن لرؤية هذا المخلوق المذهل في بيئته الطبيعية، لا يوجد مكان أفضل من الأمازون. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه