;

بسعر قد يصل لـ 6 ملايين دولار.. عرض هيكل عظمي لديناصور للبيع

  • تاريخ النشر: منذ يوم
بسعر قد يصل لـ 6 ملايين دولار.. عرض هيكل عظمي لديناصور للبيع

من المتوقع أن يجلب أكبر هيكل عظمي لديناصور ستيجوسورس تم العثور عليه على الإطلاق، ملايين الدولارات في مزاد بنيويورك الأسبوع المقبل.

عُرضت الحفرية، التي يقدر عمرها بنحو 150 مليون سنة، في دار سوثبي للمزادات يوم الأربعاء، وستظل معروضة هناك، حتى بيعها في 17 يوليو.

تم تسمية الهيكل العظمي العملاق "أبيكس"، ويبلغ طوله (3.3 مترًا) ويُوصف بأنه "الأكثر اكتمالًا والأفضل حفظًا"، حيث يضم 254 عنصرًا عظميًا أحفوريًا.

وأصبحت مثل هذه المبيعات للحفريات أكثر تكرارًا في السنوات الأخيرة، مما أثار انتقادات من علماء الحفريات، الذين يقولون إن هذه الاكتشافات يجب الحفاظ عليها في المتاحف أو الأماكن العامة الأخرى، وعدم بيعها لمزايدين من القطاع الخاص.

وقالت كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في دار مزادات سوثبي، لوكالة فرانس برس "إنه حيوان نادر جدًا، والعثور على واحد بهذا الحجم وهذا الكمال أمر استثنائي".

وتقدر دار المزادات قيمة أبيكس بما يتراوح بين 4 و6 ملايين دولار، على الرغم من أنها لا تزال أقل من قيمة ستان، الذي بيع في عام 2020 بمبلغ قياسي بلغ 31.8 مليون دولار.

تم اكتشاف أبيكس في مايو 2022 على أرض خاصة لعالم الحفريات جيسون كوبر. وتقول دار المزادات إنها تعاونت مع كوبر "لتوثيق العملية برمتها، من الاكتشاف والتنقيب إلى الترميم والإعداد والتركيب"، من أجل ضمان "أعلى المعايير والشفافية".

وفي عام 2022، اضطرت دار كريستيز للمزادات إلى سحب هيكل عظمي لديناصور تي ريكس، قبل أيام قليلة من المزاد في هونغ كونغ، بسبب الشكوك حول صحته.

وجدير بالذكر، أن الهياكل العظمية لديناصورات ستيجوسورس معروضة بالفعل في جميع أنحاء العالم، ولكن وفقًا لدار سوثبي للمزادات، فإن أبيكس أكبر بنسبة 30 بالمائة، وهو أكثر ستيجوسورس اكتمالًا معروضًا للعامة حتى الآن.

وقالت هاتون إن الجدل الدائر حول مزادات حفريات الديناصورات هو أحد "النقاشات التي سمعتها كثيرًا". "عندما يكون لديك عينة مهمة من الناحية العلمية، عادة ما تظهر المتاحف وتبحث عن مانحين لتقديم عطاءات نيابة عنها أو يقدمون عطاءاتهم بأنفسهم" وأضافت "معظم الأشخاص الذين أعمل معهم يتبرعون بالعينات للمتاحف أو يعيرونها للمتاحف، فهم يفهمون أهمية هذه العينات". ووفقا لدار المزادات، فقد تبرع كوبر بالفعل بالحفريات للمتاحف في جميع أنحاء العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه