;

أشياء لا تعرفها عن الجبن.. عمرها يصل لـ 8000 عاماً

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022
أشياء لا تعرفها عن الجبن.. عمرها يصل لـ 8000 عاماً

الجبنة سواء كانت صلبة مثل جبنة الشيدر أو لينة مثل الجبن البري مصنعة أو عضوية مصنوعة في الولايات المتحدة، فرنسا، ألمانيا، إنجلترا، أو أي بلد آخر، يعد الجبن أحد أكثر الأطعمة المحبوبة في العالم والأكثر استهلاكًا.

يعتقد معظم مؤرخي الطعام أن المستكشفين من آسيا هم من أدخلوا عمليات صناعة الجبن والجبن إلى العالم منذ أكثر من 8000 عام وأن الحجاج هم من جلبوها إلى أمريكا الشمالية في أوائل القرن السابع عشر.

لكن هذه المفاهيم ليست سوى غيض من فيض عندما يتعلق الأمر بالتاريخ "الجبني" فيما يلي بعض القصص لتقديم فهم أكثر شمولاً لكيفية اختراع أنواع مختلفة من الجبن واكتساب شعبية.

اختراع الجبن

اخترع الرهبان جبنًا قشرًا مغسولًا!

يمكن أن يصف مصطلح الجبن "القشرة المغسولة" أي نوع من الجبن بقشرة مغسولة بالمحلول الملحي أو مبللة. كثير من الناس يشيرون إلى هذه الجبن على أنها "دير" أو "رهبانية" بسبب طريقة اختراعها المزعومة.

بدأت القشور المغسولة في الظهور لأول مرة في بلجيكا وهولندا وشمال فرنسا خلال العصور الوسطى. وفقًا للأسطورة، كان راهب من القرن الثاني عشر يستخدم البيرة المملحة لتنظيف جدران قبو الجبن.

أثناء قيامه بالتنظيف قرر دهن الجعة المملحة بالجبن بعد عدة فرش تحولت الجبن إلى اللون البرتقالي وبدأت في تكوين رائحة غير تقليدية. عندما أخذ عينات منها وجد أنها ذات قوام كريمي ونكهة محمصة قوية.

بدأ الرهبان والراهبات في صنع الجبن كطريقة لإطعام أنفسهم عندما لم يتمكنوا من أكل اللحوم لأسباب دينية. كان الجبن مصدرًا بديلاً جيدًا للبروتين. كما قاموا ببيع الجبن لدعم الأديرة مالياً. من بين الأنواع العديدة من الأجبان "الرهبانية" Époisses (سميت على اسم قرية في شمال شرق فرنسا) و Munster (سميت على اسم بلدة الألزاسي والكلمة اللاتينية monasterium والتي تعني "دير").

اخترع الشيدر في إنجلترا وانتشر في المستعمرات في القرن السابع عشر

جبنة صلبة شهيرة سميت على اسم قرية شيدر في سومرست، إنجلترا، الشيدر تأتي من حليب البقر غير المبستر. تتضمن العملية الرئيسية في إنتاجه الضغط على الخثارة الطازجة بوزن ثقيل للضغط على الرطوبة؛ القيام بذلك يسمح للجبن أن تدوم لفترة أطول.

كانت قرية شيدر لاعباً رئيسياً في صناعة الألبان في إنجلترا منذ القرن الخامس عشر على الأقل. لكن يعتقد بعض المؤرخين أن الرومان ربما أحضروا وصفة الجبن إلى إنجلترا من منطقة كانتال في فرنسا.

تعود أول إشارة معروفة إلى الجبن إلى عام 1170، عندما اشترى الملك هنري الثاني أكثر من 10000 رطل من الجبن بتكلفة فارث واحد لكل رطل، كان الحجاج هم أول من جلب الأبقار والجبن بما في ذلك الشيدر إلى ما أصبح فيما بعد الولايات المتحدة.

استخدم المصريون القصب لصنع جبن القريش من حليب الماعز

الجبن القريش ، منتج ألبان كريمي معروف بشعبيته بين أخصائيو الحميات ويسمى أيضًا "الخثارة ومصل اللبن" كان موجودًا منذ آلاف السنين. يُعتقد أن قدماء المصريين قد ابتكروا أقدم نسخة من الجبن القريش باستخدام حصائر القصب لتصفية مصل اللبن من حليب الماعز.

اكتشاف الجبن

تم اختراع الجبن الفرنسي الكريمي حوالي عام 774 م 

ساعد حاكم مشهور من القرن الثامن في نشر الجبن الفرنسي الكريمي المعروف باسم بري والذي يوجد في عدة أصناف. الشخص الذي يُعتقد أنه الأكثر شهرة، Brie de Meaux اخترعه رهبان Priory of Reuil en Brie في شمال وسط فرنسا.

بالطريقة التي سارت بها القصة، في 774 جاء شارلمان - ملك الفرنجة ثم الإمبراطور الروماني المقدس في عام 800 -إلى الدير وتذوق بعض جبن الرهبان. لقد أحبها كثيرًا لدرجة أنه طلب تسليمًا منتظمًا إلى قلعته في آخن ، الواقعة في أقصى غرب ألمانيا الحالية.
مقبرة مصرية مكتشفة تحتوي على جبنة عمرها حوالي 3200 عام
في عام 2010 اكتشف علماء الآثار الذين كانوا ينقبون في موقع دفن بالقرب من القاهرة قبر بتاحمس، عمدة مدينة ممفيس القديمة وكاتبًا للفرعون سيتي الأول منذ حوالي 3200 عام. كان داخل القبر جرة مكسورة تحتوي على "كتلة بيضاء صلبة". لم يتم التعرف على هذه الكتلة على أنها بقايا الجبن حتى عام 2018.

قدم هذا الاكتشاف أول دليل على إنتاج الجبن في مصر القديمة. في مقابلة مع بي بي سي ، قال الدكتور إنريكو جريكو ، الذي ساعد في التعرف على المادة ، "المواد التي تم تحليلها هي على الأرجح أقدم بقايا صلبة أثرية للجبن تم العثور عليها حتى الآن." ومع ذلك ، فقد اعترف بأنه بينما "نعلم أنه مصنوع في الغالب من حليب الأغنام والماعز ... بالنسبة لي من الصعب حقًا تخيل نكهة معينة."

كان لأستاذ الكيمياء ومؤرخ الجبن بول كيندستيد رأي أكثر تحديدًا. وأوضح لصحيفة نيويورك تايمز أن الجبن كان سيحصل على "لدغة حمضية حقًا".

عُرف الهولنديون باسم "Cheeseheads" لكن لم يكن ذلك بمثابة إطراء

غالبًا ما يُطلق على مشجعي فريق Green Bay Packers في اتحاد كرة القدم الأميركي اسم "Cheeseheads" وهو لقب يعتنقونه؛ في الواقع يرتدي العديد من المشجعين قبعات تشبه قطع الجبن في مباريات كرة القدم.

لكن اللقب لم يكن يعني في الأصل أن يكون مجاملة. لطالما كانت لولايتي ويسكونسن وإلينوي المجاورتين علاقة مثيرة للجدل في بعض الأحيان ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالرياضة.

بعد فترة وجيزة من الحرب العالمية الثانية، بدأ الناس في إلينوي في الإشارة إلى سكان ولاية ويسكونسن وخاصة عشاق Packers و Milwaukee Braves من MLB - كرؤوس جبن بطريقة مهينة. لكن لم يمض وقت طويل قبل أن يقرر سكان ويسكونسن تبني اللقب بطريقة إيجابية.

يقال إن اللقب مشتق من الكلمة الهولندية kaaskop والتي تُترجم إلى "جبنة الرأس" ولكنها استخدمت بطريقة مهينة؛ وصف شخص ما بـ kaaskop يعادل وصفه بالأحمق. قيل أن الجنود الألمان في الحرب العالمية الثانية يشيرون إلى اللغة الهولندية بشكل مهين. بهذه الطريقة لأن هولندا كانت معروفة بمزارع الألبان الخاصة بها.

كانت حصة الجبن اليومية للجندي الروماني 1 أونصة من بيكورينو

مصنوع من حليب الأغنام ويتم إنتاج جبنة بيكورينو في ثلاث مناطق مختلفة: روما (بيكورينو رومانو)، سردينيا (بيكورينو ساردو) وجنوب توسكانا (بيكورينو توسكانو). نظرًا لأنه تم صنعه في الأصل من قبل الرعاة من الحليب المنتج أثناء سفرهم من منطقة إلى أخرى بحثًا عن أفضل المراعي، فلا يوجد تاريخ معروف لوقت ظهور الجبن.

ومع ذلك فقد كانت موجودة بالتأكيد خلال أيام روما القديمة. في الواقع ، تلقى الجنود الرومان حصة يومية إلزامية قدرها 27 جرامًا (أونصة واحدة تقريبًا) من هذا الجبن. Columella (4 قبل الميلاد - حوالي 70 م) كان خبيرًا زراعيًا بارزًا كتب وصفًا تفصيليًا لكل خطوة متضمنة في إنتاج البيكورينو. بعد أكثر من 2000 عام، لا يزال الناس يستخدمون نفس القواعد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه