اليوم العالمي للإذاعة: كل ما تريد معرفته عن تاريخ الراديو

  • تاريخ النشر: السبت، 13 فبراير 2021
اليوم العالمي للإذاعة: كل ما تريد معرفته عن تاريخ الراديو
مقالات ذات صلة
أقدم تسلسل DNA في العالم مأخوذ من حيوان ماموث عمره مليون عام
أركان الإسلام
أسماء الله الحسنى: معانيها وطريقة تحفيظها للأطفال

فهرس الصفحة

اليوم العالمي للإذاعة، يحتفل العالم اليوم بالإذاعة كجزء من تاريخ البشرية من خلال متابعة التطورات المختلفة في مجتمعنا وتكييف خدماته. كما يتغير العالم وكذلك الراديو، خلال جائحة كوفيد -19 أتاحت الراديو على سبيل المثال ضمان استمرارية التعلم ومحاربة المعلومات المضللة.

فإن عالم جديد يساوي راديو جديد، إنه تقدير لقدرته على التكيف الدائم مع معدل التحولات المجتمعية واحتياجات المستمعين الجديدة حيث يمكن الوصول إلى الراديو في أي مكان وزمان ويصل إلى جمهور عريض ينجح في أن يقدم نفسه على أنه ساحة يمكن من خلالها التعبير عن جميع الأصوات وتمثيلها وسماعها ومن ثم فإن الراديو لا يزال الوسيلة الأكثر استهلاكًا في جميع أنحاء العالم اليوم.

اليوم العالمي للإذاعة

بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة تدعو اليونسكو المحطات الإذاعية للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لهذا الحدث وما يزيد عن 110 سنوات من الإذاعة من خلال ثلاثة محاور فرعية.

التطور: العالم يتغير، الراديو يتطور، الراديو مرن ومستدام
الابتكار: العالم يتغير ، يتكيف الراديو مع التقنيات الجديدة ويظل وسيلة التنقل للأخبار في كل مكان وللجميع حول العالم.
الاتصال: العالم يتغير، الراديو يربط  خدمات مختلفة في مجتمعنا أثناء الكوارث الطبيعية والأزمات الاجتماعية والاقتصادية والأوبئة ، إلخ.

وأعلن الدول الأعضاء في اليونسكو في عام 2011 اليوم العالمي للراديو واعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012 يومًا دوليًا ، وأصبح يوم 13 فبراير اليوم العالمي للإذاعة (WRD).

ما هي الإذاعة؟

وسيلة قوية للاحتفال بالإنسانية بكل تنوعها وتشكل منصة للخطاب الديمقراطي على المستوى العالمي، يظل الراديو الوسيلة الأكثر استخدامًا على نطاق واسع، هذه القدرة الفريدة على الوصول إلى أوسع جمهور يعني أن الراديو يمكنه تشكيل تجربة المجتمع في التنوع والوقوف كساحة لجميع الأصوات للتحدث والتمثيل والاستماع.

يجب أن تخدم المحطات الإذاعية مجتمعات متنوعة، وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج ووجهات النظر والمحتوى ، وأن تعكس تنوع الجماهير في مؤسساتها وعملياتها.

والراديو هو وسيلة منخفضة التكلفة مناسبة بشكل خاص للوصول إلى المجتمعات النائية والأشخاص المستضعفين ، حيث توفر منصة للتدخل في النقاش العام ، بغض النظر عن المستوى التعليمي للأفراد. كما أنها تلعب دورًا حاسمًا في اتصالات الطوارئ والإغاثة في حالات الكوارث.

وتتمتع الإذاعة بموقع فريد يمكنها من الجمع بين المجتمعات وتعزيز الحوار الإيجابي من أجل التغيير من خلال الاستماع إلى جمهورها والاستجابة لاحتياجاتهم ، توفر خدمات الراديو تنوعًا في الآراء والأصوات اللازمة لمواجهة التحديات التي نواجهها جميعًا.

اليوم العالمي للراديو 

الراديو هو الطريقة الأكثر فعالية لتوصيل المعلومات، إنها وسيلة حرة وديمقراطية وموثوق بها وبسبب ذلك تتمتع بأوسع انتشار جغرافي وأكبر جمهور مقارنة بالإنترنت والتلفزيون والصحف.

والراديو هو تقنية إرسال الإشارات والتواصل باستخدام موجات الراديو وهي موجات كهرومغناطيسية ذات تردد بين 30 هرتز (هرتز) و 300 جيجا هرتز (جيجا هرتز)، يتم إنشاؤها بواسطة جهاز إلكتروني يسمى جهاز إرسال متصل بهوائي يشع الموجات ويتم استقبالها بواسطة مستقبل لاسلكي متصل بهوائي آخر.

ويستخدم الراديو على نطاق واسع في التكنولوجيا الحديثة، في الاتصالات اللاسلكية والرادار والملاحة اللاسلكية والتحكم عن بعد والاستشعار عن بعد والتطبيقات الأخرى.

في الاتصالات بالراديو المستخدمة في البث الإذاعي والتلفزيوني  والهواتف المحمولة وأجهزة الراديو ثنائية الاتجاه والشبكات اللاسلكية ، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية من بين العديد من الاستخدامات الأخرى تُستخدم موجات الراديو لنقل المعلومات عبر الفضاء من جهاز إرسال إلى جهاز استقبال عن طريق تعديل إشارة الراديو (التأثير على إشارة المعلومات على الموجة الراديوية عن طريق تغيير بعض جوانب الموجة) في جهاز الإرسال.

في الرادار المستخدم لتحديد وتتبع الأجسام مثل الطائرات والسفن والمركبات الفضائية والصواريخ تنعكس شعاع من موجات الراديو المنبعثة من جهاز إرسال الرادار عن الكائن المستهدف وتكشف الموجات المنعكسة عن موقع الجسم.

وفي أنظمة الملاحة الراديو مثل GPS و VOR يستقبل جهاز استقبال متنقل إشارات الراديو من إشارات الراديو الملاحية التي يكون موقعها معروفًا ، ومن خلال قياس وقت وصول موجات الراديو بدقة ، يمكن للمستقبل حساب موقعه على الأرض.

وفي أجهزة التحكم عن بعد بالراديو اللاسلكي مثل الطائرات بدون طيار ، وفتحات أبواب الجراج ، وأنظمة الدخول بدون مفتاح ، تتحكم الإشارات اللاسلكية المرسلة من جهاز التحكم في إجراءات الجهاز البعيد.