;

كل ما تريد معرفته عن اختبار MCAT

  • تاريخ النشر: السبت، 25 يونيو 2022
كل ما تريد معرفته عن اختبار MCAT

اختبار MCAT الذي يشاهده الكثير من الطلاب، خاصة الراغبين في الالتحاق بكلية الطب، التي يعتبر هذا الاختبار من ضمن الشروط الأساسية المتواجدة في التقديم للجامعة.

يتم تحديد مستوى الطالب وقياس المهارات المتعلقة بالكمبيوتر، بالإضافة إلى الكشف على بعض القدرات الخاصة بالمتقدم، لمعرفة سيكون مؤهلاً لدراسة الطب أم يحتاج لمزيد من الدوافع التي تؤهله لدراسة الطب؟.

في هذا المقال سنطلعك على المزيد من المعلومات بالتفصيل، عن اختبار MCAT، وما هو أهميته وكيفية الاستعداد له، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية.

ما هو اختبار MCAT؟

من الاختبارات التي يخضع لها مختلف الطلاب حول العالم، يتراوح نسبتهم 85 ألف طالب سنويًا، فهو من الاختبار المتعددة التي تعتمد على الكمبيوتر، إذ كان جزءًا أساسيًا في جامعات الطب في الولايات المتحدة الأمريكية. 
هناك الكثير من الجامعات خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، على هذا الاختبار الذي يقيس مدى تواصل ومعرفة الفرد بالكمبيوتر، فاختبار MCAT من الأساسيات أيضًا في كندا، كما أنه مهم للراغبين في تكملة دراسات عليا، الذي يتم من خلاله تحديد القدرات المعرفية ومهارات الفرد، لتقدير نسبة النجاح المستقبلية.
يعتمد اختبار MCAT على أربعة أقسام، سنخبرك عنهم خلال السطور التالية:

  • القسم الأول من اختيار MCAT يعتمد على بعض الأسس البيولوجية والكيميائية، المتعلقة بالأنظمة الجسدية.
  • القسم الثاني من اختبار MCAT الذي يعتمد على الأسس الكيميائية والفيزيائية للنظم البيولوجية.
  • القسم الثالث من اختبار MCAT الذي يقيس الأسس النفسية والاجتماعية والبيولوجية لسلوك الفرد.
  • القسم الرابع والأخير، الذي يعتمد على التحليل المنطقي. 

أهمية اختبار MCAT

قبل الخضوع لأي اختبار متعلق بطبيعة دراستك، يتساءل الفرد عن مدى أهمية هذا الاختبار وكيفية النجاح والحصول على درجات عالية، سنخبرك عن الإجابة في السطور التالية:

  1. يعتبر اختبار MCAT من الاختبارات الهامة والضرورية، التي تساعد في نسبة قبولك في كلية الطب، هو ليس شرط أساسي ولكن يعتبر من ضمن العوامل المساعدة. 
  2. كما أنه يزيد من فرصة قبولك أمام اللجنة، فهم أيضًا يفكرون في الجوانب البحثية، التي من خلالها ستعتمد على التفكير المنطقي والقدرة على التحليل واستخدام الكمبيوتر للقيام بهذه الخطوات.

في حالة رغبتك بالخضوع لهذا الاختبار وتود في الاستعداد، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يمكنك المذاكرة عن طريق الإنترنت، من خلال الموقع الخاص MCAT الذي يتواجد عليه الكثير من النماذج الخاصة بالاختبار، التي تساعدك على التدريب قبل الاستعداد الأخير. 
  • زيارة الموقع الرسمي بالرابطة الوطنية للمستشارين المهن الصحية NAAHP، التي ستجد الكثير من الأفراد الذين يقدمون لك المساعدة الفورية، والمساعدة على الاستعداد للاختبار.
  • تنظيم الوقت ووضع خطة دراسية، من أهم العوامل التي تؤهلك إلى النجاح، عليك بتحديد المسار الصحيح للمواد التي تود دراستها، وبالتالي ستحصل على قدر كاف من المعلومات، بعيدًا عن القلق والتوتر. 
  • يفضل دراسة اللغة الإنجليزية بإتقان، فالاختبار يعتمد على اللغة العالمية التي يتم تدريس الطب بها، إذا كنت ترغب في تقوية اللغة الإنجليزية اتبع الخطوات التالية:
  • تحديد الأهداف

يتوقف تحديد الوقت وفقًا لقدرتك وأدائك في تعليم اللغة، ربما يستغرق الأمر من 6 شهور إلى سنة، على حسب استيعابك للمعلومات وممارسة اللغة سواء مع الأسرة أو الأصدقاء، في العمل أو في الجامعة.

  • تخصيص موعد معين في يومك للمذاكرة

من الضروري وضع أهدافك معينة أمامك، تمكنك من تعليم اللغة الإنجليزية في وقت قياسي، في نفس الوقت ستكون حصلت على قدر كافي من المعلومات، عليك تخصيص وقت سواء ساعة أو ساعتان على مدار اليوم، لكسب بعض المهارات اللغوية الجديدة.

  • قراءة الكتب بالإنجليزية

من الخطوات التي ستساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، قراءة الكتب أو الأخبار، التي من خلالها ستتمكن من الاطلاع على بعض الكلمات والمصطلحات الجديدة، لذلك ينصح بتنفيذ هذه النصيحة بشكل يومي وستلاحظ التقدم مع مرور الوقت.

  • تدوين بعض الجمل بالإنجليزية

لكي تستطيع ممارسة لغة معينة سواء الإنجليزية أو غيرها، عليك بممارستها في البداية، من خلال كتابة بعض العبارات البسيطة مستخدمًا قواعد اللغة الإنجليزية، التي تمكنك من القدرة على معرفة ترتيب الجمل بالإنجليزية، بالتالي يصبح الأمر سهلاً بالنسبة لك.

  • مشاهدة الأفلام الإنجليزية دون ترجمة

ينصح معلمو اللغة الإنجليزية، بالاستماع إلى الموسيقى والأفلام دون وضع الترجمة، لكي يستطيع العقل جمع الكلمات، القدرة على فهم اللغة دون الحاجة لبطيء في الاستيعاب، أو الاعتماد على الترجمة التي لا تساعدك على التقدم. 

  • التحدث باللغة الإنجليزية

عندما تكتسب بعض المصطلحات والعبارات، حاول استخدامها في حياتك اليومية، سواء عند الذهاب لمحل الملابس، أو السوبر ماركت أو مع أسرتك وأصدقائك، هذا الأمر ضروري حتى لا تنسى ما الذي تم معرفته، من القواعد الهامة لتعلم الإنجليزية أو أي لغة بشكل عام، ممارستها.

  • لا ينصح بالانقطاع

في حالة وضع هدف معين أمامك لتعليم اللغة في 6 أشهر، لا ينصح بالتوقف عن ممارسة تعليم اللغة، هذا الأمر سيؤدي إلى تأخر مستواك، بالتالي ستحتاج لمزيد من الوقت الإضافي لتكي تستطيع استخدام الإنجليزية بالشكل الصحيح.

نماذج اختبار MCAT

هناك المزيد من النماذج الخاصة باختبار MCAT، من قبل جامعات الطب في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، لذلك ينصح بالدخول على الصحفة الرسمية لاختبار MCAT، لمزيد من المعلومات ومعرفة شكل الاختبار بالكامل حتى تكون على علم بالأقسام الأربعة وهم:

  • القسم الأول من اختيار MCAT يعتمد على بعض الأسس البيولوجية والكيميائية، المتعلقة بالأنظمة الجسدية.
  • القسم الثاني من اختبار MCAT الذي يعتمد على الأسس الكيميائية والفيزيائية للنظم البيولوجية.
  • القسم الثالث من اختبار MCAT الذي يقيس الأسس النفسية والاجتماعية والبيولوجية لسلوك الفرد.
  • القسم الرابع والأخير، الذي يعتمد على التحليل المنطقي. 
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه