;

كل ما تريد معرفته عن تربية الحمام.. طريقته وأساسياته وحكمه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 فبراير 2024
كل ما تريد معرفته عن تربية الحمام.. طريقته وأساسياته وحكمه

الحمام من الحيوانات التي يمكنها توليد مشاعر معاكسة تمامًا لدى البشر وفي حين يعتبرها البعض آفة حضرية، فإن الكثيرين معجبون بها لجمالها الرائع وقدراتها المعرفية.

وترتبط تربية الحمام كحيوانات أليفة بتقليد طويل بداية من إنشاء غرف علوية معقدة لتربية الحمام، وصولاً لمستوى رعايتهم واستخدام الحمام يعتبر علمًا في حد ذاته. يستخدمها البعض في السباق وقد تم استخدامها تاريخياً للمساعدة في كسب الحروب.

إليكم دليل رعاية الحمام كحيوانات الأليفة حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان هذا شيئًا قد ترغب في تكريس نفسك له.

تربية الحمام  

يستخدم مصطلح "الحمام" بشكل شائع لوصف الطيور المختلفة التي تنتمي إلى عائلة Columbidae، والتي تضم أكثر من 300 نوع من الحمام واليمام.

حاليًا، من المعروف أن أكثر من 150 سلالة من الحمام تعيش في جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. وهذا يذكرنا بأهمية معرفة كل سلالة من الحمام واحتياجاته الخاصة قبل اتخاذ القرار بتبني الحمام كحيوان أليف.

الحمام الأكثر شيوعًا الذي نجده في شوارع المدن الكبرى هو الحمام الصخري (كولومبا ليفيا). هذه أيضًا هي سلالات الحمام الأكثر شيوعًا كحيوانات أليفة. وفي حين أنها لم تعد وسيلة اتصال فعالة، فقد تم استخدام هذه الطيور سابقًا كمراسلين نظرًا لإحساسها الكبير بالتوجيه والذكاء.

ومن الناحية التشريحية، تتميز هذه الطيور بصدرها القوي للغاية، ورأسها الصغير، ومنقارها القصير. الأجنحة قوية جدًا وكبيرة نسبيًا مقارنة بطول جسمها. أرجلهم قصيرة ورفيعة ولها أربعة أصابع، أحدها متقابل (يشبه إبهام الإنسان). ريش الحمام ناعم، ويقدم ظلالًا ومجموعات ألوان مختلفة وفقًا لنمط كل نوع.

سلوك الحمام كحيوانات أليفة

ليست الكلاب والقطط فقط هي التي يمكن أن تكون رفاقًا ممتازين في منزلنا. على الرغم من أننا لسنا معتادين على التفكير في الحمام كحيوان أليف، إلا أن هذه الحيوانات الذكية اجتماعية جدًا وتظهر استعدادًا جيدًا للتدريب. وهذا يعزز التفاعل الصحي مع البشر.

وفي الوقت نفسه، فهي طيور مستقلة تحتاج إلى لحظات من الحرية للطيران واستكشاف العالم من حولها. يمكن أن يصابوا بالمرض ويصابوا بمشاكل سلوكية إذا ظلوا في الداخل.

هذه الحاجة إلى حرية الطيران هي أحد الأسباب التي تجعل سباق الحمام رياضة لا تزال تحظى بشعبية في العديد من أنحاء العالم. في الواقع، بعد تراجع خطير خلال القرن العشرين، تطورت هواية الحمام إلى حد ما من النهضة في بلدان مثل الولايات المتحدة.

يتساءل الكثير من الناس أيضًا عما إذا كان الحمام يمكن أن يكون عدوانيًا وما إذا كان من الممكن تجنب السلوك غير اللائق في هذه الطيور. كما هو الحال مع جميع الحيوانات، فإن سلوك الحمام يعتمد إلى حد كبير على البيئة والتعليم الذي يقدمه مربيه.

إذا أردنا أن يكون لدينا حمام متوازن وهادئ في المنزل، يجب علينا أن نوفر لهم التغذية المثالية، والطب الوقائي المناسب، وبيئة مناسبة لنموهم، والتحفيز الجسدي والعقلي الكافي. إنها أيضًا مهمة تتطلب توجيهًا من خبير محترف في تدريب الطيور لمساعدتنا في تعليم الحمام لدينا منذ سن مبكرة.

طريقة تربية الحمام  

  • كما هو الحال مع جميع الحيوانات الأليفة، يحتاج الحمام أيضًا إلى بعض احتياجات الرعاية الأساسية للاستمتاع بحياة صحية وسعيدة ونشيطة. بشكل عام، يمكننا تقسيم الرعاية الأساسية للحمام الأليف إلى 5 فئات: البيئة، التغذية، النظافة، التحفيز والطب الوقائي. 
  • تحتاج جميع الحيوانات إلى العيش في بيئة إيجابية، أي في مكان تجد فيه الظروف المثالية لتطوير جسمها وعقلها. قبل اتخاذ قرار بتبني الحمام كحيوان أليف، ستحتاج إلى إعداد المساحة التي يعيشون فيها حتى يكونوا مرتاحين.
  • على الرغم من أن الحمام يستمتع بكونه حرًا وطليقًا، إلا أنه يجب أن يكون لديه أقفاص أو غرف علوية خاصة به حيث يمكنه اللجوء والنوم والراحة. ستكون خطوتك الأولى هي الذهاب إلى متجر الطيور المتخصص للحصول على الأقفاص أو الغرف العلوية المناسبة لحجم سلالة الحمام التي اخترت تبنيها.
  • الحمام اجتماعي ويعيش في مجتمعات صغيرة، لكن يجب أن تكون حريصًا جدًا على عدم زيادة عدد السكان في الغرف العلوية. هذا يمكن أن يسبب مشاكل التعايش. يوصى عمومًا بإبقاء 2-5 طيور معًا في كل قفص. ومع ذلك، يجب علينا دائمًا الاحتفاظ بالحمام على الأقل في أزواج، وليس بمفرده أبدًا.
  • لتعزيز نظافة القفص، يمكننا أن نبطن الجزء السفلي بأوراق نظيفة من الصحف أو أي ورق ماص آخر، كما سنغطيه بالرمل أو حتى شيء مثل فضلات القطط يمكن أن يعمل إذا كان آمنًا للحمام.
  • يمكننا أيضًا ترك بعض القش أو شعر جوز الهند أو الأغصان أو الحجارة الخفيفة لتحسين حالة القفص. يؤدي هذا إلى إعادة إنشاء بيئتها الطبيعية بشكل أفضل وستكون الطيور قادرة على استخدام هذه العناصر عند بناء عشها.
  • في كل قفص، يجب أن يجد الحمام طبقًا للطعام ومصدرًا للمياه مناسبًا لحجمه وشكله. تعتبر المغذيات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر موثوقية وصحية حيث يمكن غسلها وتطهيرها بسهولة. تعتبر زجاجات المياه المنقطرة ذات الكرات (مثل تلك المستخدمة للهامستر) حكيمة أيضًا لأنها تسمح للمياه بالبقاء في حالة جيدة لفترة أطول، دون أن تتلوث بالشوائب من البيئة أو تسخن بسرعة.
  • درجة الحرارة والرطوبة المثالية للحمام
  • بالإضافة إلى إعداد الجزء الداخلي من القفص للحمام، فإن وضعه أمر حيوي. أول شيء يجب عليك فعله قبل اختيار مكان وضع القفص هو ضمان عدم تعرض طيورك للعوامل الجوية، فضلاً عن حمايتها من الظروف الجوية السيئة أو الحيوانات المفترسة المحتملة. ستحتاج إلى تعقيم وتطهير هذه البيئة بأكملها للتخلص من الشوائب ومسببات الأمراض المحتملة.
  • نظرًا لأن الحمام يميل إلى تفضيل المناخات الدافئة أو المعتدلة، فيجب عليك أيضًا الانتباه إلى تكييف الهواء في بيئته. تتراوح درجة الحرارة المثالية للحمام بين 22-25 درجة مئوية (71-77 درجة فهرنهايت) في الصباح و16-20 درجة مئوية (60-68 درجة فهرنهايت) في الليل. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، قد تحتاج إلى سخانات خلال فصل الشتاء لحماية الحمام من البرد.
  • تعتبر النظافة أحد أهم جوانب رعاية الحمام الأليف. وسوف يساعدنا في الحفاظ على صحة طيورنا وأنفسنا. يجب ألا تكون الطيور على اتصال مباشر مع فضلاتها أو تعيش مع بقايا الطعام والماء في حالة سيئة.

  الاحتياجات الأساسية لتربية الحمام        

  • في البرية، يتبع الحمام نظامًا غذائيًا متنوعًا يعتمد بشكل أساسي على استهلاك الحبوب والبذور. وتشمل هذه الذرة والقمح والشوفان والذرة الرفيعة والشعير والعدس والأرز والكتان وفاصوليا الخروب والفاصوليا والسمسم والدخن والبازلاء وبذور عباد الشمس. عند تبني الحمام كحيوان أليف، سيكون من الضروري توفير نظام غذائي متوازن له وفقًا لاحتياجاته الغذائية.
  • ويمكن تقديم البراعم والحبوب، وكذلك الخضار والفواكه المفيدة، مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. يمكننا أيضًا دمج البيضة المطبوخة أو السكر واللبن الخالي من اللاكتوز مرة أو مرتين في الأسبوع لضمان الحصول على كمية جيدة من البروتينات الخالية من الدهون. يمكنك سحق قشر البيض النظيف وخلطه مع طعام طيورك مرة واحدة في الأسبوع لتكملة احتياجاتها المعدنية.
  • يوصى عادةً باستخدام زيت جنين القمح كمكمل خلال موسم طرح الريش في الحمام، ولكن من الضروري أن يكون تناوله مصحوبًا بطبيب بيطري متخصص. ومن المهم أيضًا استشارة أخصائي متخصص قبل تقديم مكملات الفيتامينات والمعادن لطيورك لتحسين جهاز المناعة لديهم.

الأطعمة المحرمة للحمام

على الرغم من أن الحمام يمكن أن يتكيف مع نظام غذائي متنوع، إلا أن هناك أطعمة ومشروبات يمكن أن تكون سامة لجسمه. على سبيل المثال:

  • الأطعمة البشرية المصنعة أو المقلية أو ذات النكهة الصناعية
  • مشروبات الشوكولاتة والشوكولاتة
  • المشروبات السكرية والكربونية
  • بذور الأفوكادو أو التفاح أو الكمثرى
  • البصل والثوم والكراث ونحو ذلك
  • الملح والسكر والمحليات الصناعية (أو الأطعمة التي تحتوي عليها)
  • القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين
  • الحلوى والعلكة والبسكويت وغيرها

ما الحكمة من عدم قبول شهادة مربي الحمام؟

نقلاً عن موقع الإسلام سؤال وجواب:

  • قال الكاساني:

"والذي يلعب بالحمام فإن كان لا يطيرها لا تسقط عدالته وإن كان يطيرها تسقط عدالته لأنه يطلع على عورات النساء ويشغله ذلك عن الصلاة والطاعات" "بدائع الصنائع" (6 / 269).

  • وقال ابن قدامة:

"اللاعب بالحمام يطيرها لا شهادة له، وهذا قول أصحاب الرأي [الحنفية]، وكان شريح لا يجيز شهادة صاحب حمَام وذلك لأنه سفه ودناءة وقلة مروءة ويتضمن أذى الجيران بطيره وإشرافه على دورهم ورميه إياها بالحجارة، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتبع حماماً فقال: (شيطان يتبع شيطانة) – رواه أبو داود (4940) وهو في " صحيح الجامع" (3724).

  • وقال ابن القيم:

"وعلى الحاكم أن يمنع اللاعبين بالحمام على رؤوس الناس فإنهم يتوسلون بذلك إلى الإشراف عليهم والتطلع على عوراتهم" انتهى.

  • وقال الشوكاني:

قال: "شيطان يتبع شيطانة" فيه دليل على كراهة اللعب بالحمام وأنه من اللهو الذي لم يؤذن فيه وقد قال بكراهته جمع من العلماء ولا يبعد تحريمه ـ إن صح الحديث لأن تسمية فاعله شيطانا يدل على ذلك وتسمية الحمامة شيطانة إما لأنها سبب اتباع الرجل لها أو أنها تفعل فعل الشيطان حيث يولع الإنسان بمتابعتها واللعب بها لحسن صورتها وجودة نغمتها" "نيل الأوطار" (8 / 106).

ما هو حكم شهادة مربي الحمام؟

  • مقبولة لقول ابن قدامة: 

"وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها أو لحمل الكتب أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس لم ترد شهادته" "المغني" (10 / 172، 173).

ما حكم تربية الحمام ابن عثيمين؟

لا بأس في تربية الطيور داخل الأقفاص في حال توفير لها ما تحتاج إليه من طعام وشراب وتدفئة خلال أيام البرد ورعايتهم في أيام الحر؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: دخلت النار امرأة في هرة لها حبستها لا هي أطعمتها حين حبستها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض، فدل هذا على أن من حبس حيوانًا ولم يقصر فيما يحتاجه فإنه لا حرج عليه فيه.

لماذا نهي عن تربية الحمام؟

قد روى أحمد وأبو داود وغيرهما عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يتبع حمامة، فقال: شيطان يتبع شيطانة. وقد صحح الحديث الألباني وغيره.

ممّا ذكره الفقهاء في تربية الحمام، ما يأتي:

ورد عن ابن قدامة المقدسيّ أنّه قال: (واللّاعب بالحمام يُطيّرها لا شهادة له؛ لأنَّه سفاهة ودناءة وقلَّة مروءة، ويتضمَّن أذى الجيران بطيْره، وإشرافه على دورِهم، ورمْيه إيَّاها بالحجارة).

قال السرخسيّ صاحب المبسوط: (فأمَّا إذا كان يُمسِك الحمام في بيتِه يستأنس بها ولا يطيّرها عادةً، فهو عدْلٌ مقبول الشَّهادة؛ لأنَّ إمساك الحمام في البيوت مباح، ألا ترى أنَّ النَّاس يتَّخذون بروج الحمامات، ولم يمنع من ذلك أحد).

قيل في الآداب الشرعيَّة: (يُكْرَهُ اتِّخَاذُ طُيورٍ طيَّارَةٍ تَأكُلُ زُرُوعَ النَّاسِ، وتُكْرَهُ فِرَاخُهَا وبَيْضُها، ولا تُكْرَهُ المُتَّخَذَةُ لِتَبْلِيغِ الأخْبَارِ فَقَط)، قالَ المَرُّوذِيُّ: قُلْت لأبِي عبد اللَّه: ما تَقُولُ في طَيْر أُنْثَى جَاءَتْ إلى قَوْمٍ فأزْوَجَتْ عِنْدَهُمْ وفَرَّخَتْ، لِمَن الفِرَاخُ؟ قالَ: يَتْبَعُونَ الأُمَّ، وأظُنُّ أنِّي سَمِعْته يَقُولُ في الحَمَامِ الَّذِي يَرْعَى الصَّحْرَاءَ: أكْرَهُ أكْلَ فِرَاخِها، وَكَرِهَ أنْ تَرْعَى في الصَّحْرَاء، وقَالَ: تَأْكُلُ طَعَامَ النَّاس).

قالَ حَرْبٌ: (سَمِعْتُ أحْمَدَ قال: لا بَأْسَ أنْ يَتَّخِذَ الرَّجُلُ الطَّيْرَ في مَنْزِلِه إذَا كَانَتْ مَقْصُوصَةً؛ لِيَسْتَأْنِسَ إلَيْها، فَإنْ تَلَهَّى بها فإنِّي أكْرَهُهُ، قُلْت لأحْمَدَ: إن اتَّخَذَ قَطِيعًا مِن الحَمَامِ تَطِيرُ؟ فكَرِهَ ذَلِكَ كَرَاهَةً شَدِيدَةً، ولم يُرَخِّصْ فِيه إذا كَانَتْ تَطِيرُ؛ وذَلِكَ أنَّهَا تَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاس وزُرُوعَهُمْ).

هل يوجد دليل على تحريم تربية الحمام؟

قال النووي: اتخاذ الحمام للفرخ والبيض، أو الأنس، أو حمل الكتب، جائز بلا كراهة، وأما اللعب بها للتطير، فالصحيح أنه مكروه، فإن انضم إليه قمار ونحوه، ردت الشهادة، كذا في المرقاة. اهـ.

من هم الذين لا تقبل شهادتهم بن باز؟

الأصل أنَّ مَن لم يُسمّ نفسه لا تُقبل شهادته، ولا يُقبل قوله؛ لأنه قد يكون فاسقًا، وقد يكون ذا قصد سيئ، وقد سمعت الآية: إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا، فلا يُعتمد عليه إذا قال: فلان فعل كذا، أو: فلان قال كذا، أو: فلان ترك كذا، ...

هل هناك حديث عن مربي الحمام؟

حديث أبي هريرة السابق "المنار المنيف" (رقم/119) ومن الأحاديث الموضوعة في ذم اتخاذ الحمام: (عشر خصال عملها قوم لوط بها أهلكوا.. وذكر منها: ولعبهم بالحمام، ولكن في سند هذا الحديث بعض الرواة الكذابين

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه