;

الوظائف الوهمية.. كل ما تريد معرفته عن هذا الاتجاه الرائج!

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
الوظائف الوهمية.. كل ما تريد معرفته عن هذا الاتجاه الرائج!

اكتسب الاتجاه المتزايد في الانتشار لما يُعرف باسم "الوظائف الوهمية" اهتمامًا كبيرًا على وسائل التواصل، بعد أن شارك أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حكاية شخصية حول الوظائف الوهمية. وهي الوظائف المعروضة على مواقع الشركات ولكنها غير موجودة في الواقع.

شاركت المستخدمة Maureen W Clough، منشور على منصة ثريدز، كشفت فيها أن موظفي الموارد البشرية في شركتها طلبوا منها مواصلة إجراء مقابلات مع المرشحين لوظيفة وهمية.

وجاء في منشورها "هناك اتجاه جديد رائع في مجال التكنولوجيا: الوظائف الوهمية. ما هي؟ حسنًا، إنها وظائف مفتوحة على موقع الشركة، ولكنها غير موجودة في الواقع. كيف أعرف؟ حسنًا… كنت مديرة التوظيف وبينما كنت أتابع العملية مع المرشحين، قال لي أحد الأصدقاء: مرحبًا، هل تعلمين أن هناك تجميدًا للتوظيف؟"

وأضافت "ذهبت إلى قسم الموارد البشرية، الذي أكد لي ذلك، ثم طلب مني الاستمرار في إجراء المقابلات حيث إنه قد يتم إعادة فتح الطلب. لا. لقد رفضت إضاعة وقت المرشحين ووقتي".

ما هي الوظائف الوهمية؟

الوظائف الوهمية هي الوظائف الشاغرة التي تعلن عنها الشركة ولكن ليس لديها أي نية لشغلها. قد يختلف سبب ذلك من شركة إلى أخرى.

أحد التفسيرات المحتملة هو أن الشركة قد لا تكون قادرة على تخصيص ميزانية لتوظيف موظفين جدد خلال تلك الفترة المحددة، في حين قد يكون السبب الآخر هو تقييم مجموعة المواهب المتوفرة في السوق.

هناك أيضًا احتمال أن تكون هذه "الوظائف المفتوحة" قد تم نشرها مسبقًا لوظيفة قادمة، وهي غير متاحة حاليًا أو لن تكون موجودة على الإطلاق. كما أن العديد من الشركات التي تجمد عملية التوظيف لا تزال لديها إعلانات وظائف مدرجة.

وفقًا لدراسة أجرتها كلية هارفارد للأعمال، فإن ارتفاع عدد الموظفين الذين يستقيلون أثناء الوباء وعدم اليقين الاقتصادي ربما أدى إلى زيادة عدد الوظائف الوهمية. وأضافت الدراسة أيضًا أن ذلك قد يكون بسبب عدم يقين الشركات من المستقبل وتوظيف أشخاص جدد.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من قوائم الوظائف الوهمية لا تحتوي حتى على وصف وظيفي ولكنها تتضمن قائمة طويلة من الامتيازات لإقناع المرشح بالتقدم.

كيف تفرق بين الوظائف الحقيقية والوظائف الوهمية؟

  • ستتضمن إعلانات الوظائف الحقيقية دائمًا تفاصيل محددة حول التوقعات المتعلقة بالدور والمؤهلات والمسؤوليات. لذلك، إذا صادف المرشح وصفًا وظيفيًا غامضًا، والذي يبدو وكأنه قالب عام، فهذا هو دليله.
  • عندما يتقدم أحد المرشحين للحصول على وظيفة ولا يحصل على رد لأسابيع أو حتى أشهر في بعض الحالات، فهذا يعني أنه وقع في وظيفة وهمية.
  • إذا واجه المرشح نفس الوظيفة بشكل متكرر، فقد يكون ذلك أيضًا بمثابة علامة تحذير.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه