;

كل ما تريد معرفته عن ماستودون: المنصة البديلة لتويتر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
كل ما تريد معرفته عن ماستودون: المنصة البديلة لتويتر

مع سيطرة إيلون ماسك على تويتر، يغادر عدد من المستخدمين المنصة ويبحثون عن بدائل. وقد أدى ذلك إلى زيادة في قاعدة مستخدمي ماستودون Mastodon ومقره أيضًا في الولايات المتحدة، وفقًا لشبكة CNN.

ماستودون ليست منصة جديدة، فهي موجود منذ عام 2016، لكن التغيير الأخير في تويتر غيّر من قرار استمرار الكثيرين عليه. تُعرف الرسائل المرسلة باستخدام البرنامج باسم "toots".

ما هو ماستودون؟

ماستودون هو مصدر مفتوح "بديل للتدوينات القصيرة لتويتر". لا يعمل بطريقة مركزية ولكن لديه العديد من الخوادم المستقلة والتي يديرها المستخدم. تم تصميم هذه الخوادم حسب الموقع أو المدينة أو الاهتمام ومع ذلك، يمكن للمستخدمين التفاعل مع الآخرين بحرية.

إنه يعمل بشكل مشابه لتويتر، مما يعني أنه يمكن للمستخدمين تمييز مستخدمين آخرين ومشاركة الوسائط وحتى متابعة حسابات أخرى. الخوادم المستقلة هي الميزة الوحيدة المميزة بين منصتي المدونات الصغيرة.

كم عدد المستخدمين الذين انضموا إلى ماستودون؟

وفقًا لفريق ماستودون، فإن لديه الآن أكثر من 655000 مستخدم، مع أكثر من 230,000 انضموا في الأسبوع الماضي، وفقًا لتقرير في BBC. قد تم إنشاء المنصة في الأصل بواسطة يوجين روشكو، الذي أعلن عنها على موقع أخبار المتسللين في عام 2016.

في الوقت الحالي، جميع الخوادم لديها قواعد ضبط خاصة بها ، وبعضها ليس لديه أي قواعد ضبط، حسبما ذكر تقرير بي بي سي. يمكن لهذه الخوادم حظر الآخرين حيث يتم نشر كلام يحض على الكراهية. وقال المنفذ إنه يمكن أيضًا الإبلاغ عن المنشورات لأصحاب الخوادم.

مشاهير على ماستودون

قالت شبكة سي إن إن، إن الصحفية مولي جونغ فاست والممثلة والكوميدية كاثي جريفين انضمتا إلى المنصة في أكتوبر ونوفمبر على التوالي. كما أن هناك العديد من المستخدمين الآخرين أيضًا، مثل أساتذة الجامعات، الذين يغادرون تويتر ويهاجرون إلى ماستودون. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه