;

كل ما تريد معرفته عن نادي بشكتاش التركي

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022
كل ما تريد معرفته عن نادي بشكتاش التركي

نادي بشكتاش التركي لكرة القدم هو أحد أشهر الأندية في تركيا، إليك أبرز المعلومات عن نادي بشكتاش التركي، في هذا المقال والفيديو المرفق.

تأسيس نادي بشكتاش التركي

تأسسَ في الثالثِ منْ مارسَ منْ عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وثلاثة ولكنَّ تسجيلهُ رسميًّا بعدَ سبعِ سنواتٍ منْ تأسيسهِ، ذلك لأن الدولةَ العثمانيةَ كانتْ تمنعُ لعبةَ كرةِ القدمِ، أيْ في سنةِ ألفٍ وتسعمائةِ وعشرةٍ كأولِ نادٍ تركيٍّ يتمُ تدوينهُ في كرةِ قدمٍ ويقعُ في مدينةِ إسطنبول وفازَ الفريقُ بأولِ بطولةٍ لهُ، وكانتْ دوريَّ إسطنبول عامَ ألفٍ وتسعمئةِ وثمانيةَ عشرَ.

في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وخمسينَ، تمَ تشكيلُ الدوريِّ التركيِّ الأولِ للمحترفينَ لكرةِ القدمِ، وجاءَ بشكتاشْ في المركزِ الثالثِ، في عامِ ألفٍ وتسعمئةِ وستينَ فازَ بأولِ دوريِّ للمحترفينَ التركيِّ وشاركَ النادي أيضًا في كأسِ أوروبا، ليصبحَ أولَ فريقٍ تركيٍّ على الإطلاقِ يشاركُ في البطولة وفازَ أيضًا بأولِ كأسِ للسوبرِ التركيِّ في عامِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثمانيةٍ وستينَ وفازَ الفريقُ بأولِ كأسٍ للسوبرِ التركيِّ في عامِ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثمانيةٍ وستين.

مرَّ بشكتاشْ بفتراتِ صعودٍ وهبوطٍ طوالَ مسيرتِهِ، فهوَ مثلاً أحرزَ بطولةَ الدوريِّ عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وسبعةٍ وستينَ، ثُمَّ اِنْتَظَرَ حَتَّى عَامِ أَلْفٍ وَتِسْعِ مِئَةٍ وَاِثْنَينِ وَثَمَانينَ لِيَحْمِلَ اَللَّقَبَ مِنْ جَدِيدٍ، ثُمَّ بَقِيَ فِي اَلْقِمَّةِ لِأَرْبَعِ سَنَوَاتٍ قَبْلَ أَنْ يَعُودَ لِلْمُعَانَاةِ بُعْدَ أَلْفٍ وَتِسْعِ مِئَةٍ وَخَمْسَةٍ وَتِسْعُينَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَهْبِطْ لِدَوْرِيِّ اَلدَّرَجَةِ اَلثَّانِيَةِ فِي تَارِيخِهِ أَبَدًا.

وفي الألفيةِ فازَ الفريقُ بالدوريِّ خمسَ مراتٍ غيرِ متتالياتٍ، قاريًّا، أفضلُ مشاركةٍ لهُ كانتْ بالحلولِ في الدورِ الربعِ النهائيِّ موسمَ ألفٍ وتسعمئةٍ وستةٍ وثمانينَ- ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وثمانينَ، ووصلَ الفريقُ إلى ربعِ نهائيِّ كأسِ الاتحادِ الأوروبيِِّ ألفينِ واثنينِ– ألفينِ وثلاثةٍ ووصلَ أيضًا إلى ربعِ نهائيِّ الدوريِِّ الأوروبيِِّ ألفينِ وستةَ عشرَ- ألفينِ وسبعةَ عشرَ، ودورِ الستةَ عشرَ منْ دوريِِّ أبطالِ أوروبا ألفينِ وسبعةَ عشرَ- ألفينِ وثمانيةَ عشرَ.

يلعبُ بشكتاشْ مبارتينِ مهمتينِ معَ ألدِّ خصومهِ جالاتا سرايْ وفنربخشه تُعرفَ بديربي إسطنبولَ، وتكونُ مبارياتٍ حماسيةٍ ويكثرُ فيها حماسُ وشغبُ الجماهير.

ملعب نادي بشكتاش التركي

فودافونْ أرينا يقعُ في بشكتاشْ، إسطنبول، يتسعُ لجلوسِ واحدٍ وأربعينَ ألفًا وتسعِ مئةٍ وثلاثةِ متفرجينَ.

زي وشعار نادي بشكتاش التركي 

عبارةٌ عنْ درعٍ وبها خطوطٌ سوداءُ وبيضاءُ وتاريخُ إنشاءِ النادي عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وثلاثةٍ وهوَ من القلائلِ الذين وضعوا العلمَ، وسببُ ذلكَ أن الفريقَ بأكملِهِ كانَ يمثلُ المنتخبَ التركيَّ، وعندَ المشاركةِ في الحربِ توفي أعضاءُ الفريقِ بأكملِهِ ولكنْ ليسَ صحيحًا أنه كما يُعتقدُ أنَّ الألوانَ الأصليةَ لبشكتاش هي "الأحمرُ والأبيضُ"، ثم تحولتْ مؤقتًا إلى "أسود وأبيض" تخليدًا لذكرى شهداءِ الحربِ، بما في ذلكَ قمصانُ لاعبي النادي.

إلا أن الدراساتِ أظهرتْ أن اللونَ الأحمرَ لم يستخدمْ أبدًا في ألوانِ النادي الأولى وكانتْ ألوانُ النادي دائمًا "سوداءَ وبيضاءَ". وكذلكَ زِيُّ الفريقِ، لكن حاليًا زِيُّ الفريقِ القميصُ أبيضُ وبهِ خطٌّ أحمرُ وخطٌّ أسودُ في المنتصفِ وشورتٌ أسودُ.

ألقاب نادي بشكتاش التركي

النسورُ السوداءُ Kara Kartallar

الأبيضُ والأسودُ Siyah Beyazlılar

إنجازات نادي بشكتاش التركي

  • دوريُّ السوبرِ التركيِّ (ستةَ عشرَ مرةً)
  • كأسُ تركيا (عشرُ مراتٍ)
  • كأسُ السوبرِ التركيةِ (تسعُ مراتٍ)
  • دوريُّ أبطالِ أوروبا أفضلُ إنجازٍ كانَ الوصولَ لدورِ الثمانيةِ.
  • بطولةُ الدوريِّ الأوروبيِّ، أفضلُ إنجازٍ كانَ الوصولَ لدورِ الثمانيةِ
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه