;

النجم الوردي.. كل ما تريد معرفته عن أغلى حجر كريم في العالم

جوهرة استثنائية ولونها فريد بيعت بمبلغ 71.2 مليون دولار أمريكي

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 مارس 2024
النجم الوردي.. كل ما تريد معرفته عن أغلى حجر كريم في العالم

تعد الأحجار الكريم رمزًا للهيبة والسحر والجمال في العالم، حيث تنال إعجاب المشاهير والملوك وهواة الجمع على حد سواء. ولكن ماذا لو كان هذا الحجر الكريم هو أغلى الأحجار الكريمة في العالم وكنز لا يقدر بثمن للأجيال القادمة؟

هذا ما ينطبق على الماسة الوردية المعروفة أيضًا باسم "ماسة النجم الوردي" والتي استطاعت أن تكون أغلى حجر كريم في العالم، بسبب جمالها الطبيعي ولونها الخلاب بالإضافة إلى وزها ونقائها، وغيرها من الصفات والمميزات التي تفسر ما الذي يجعل هذه الماسة مميزة للغاية، ولماذا تبلغ قيمتها أكثر من جزيرة صغيرة؟

في التقرير التالي، نتناول قصة الماسة وكل ما تريد معرفته عنها.

ما هو أغلى حجر كريم؟

في عام 1999، وبينما كان عمال منجم أرجيل في جنوب إفريقيا ينقبون عن الألماس، اكتشفوا جوهرة استثنائية عبارة عن ماسة وردية فاقعة اللون وزنها الخام 132.5 قيراطًا. والتي أطلق عليها فيما بعد اسم "النجمة الوردية" لجمالها الأخاذ.

ظلت الماسة الخام ملكًا لشركة دي بيرز، عملاق تجارة الألماس، لسنوات قبل أن يتم صقلها بعناية فائقة في عام 2003 ليصبح وزنها 59.6 قيراطا. وأظهرت عملية الصقل لونها الوردي الفريد بشكل أفضل، وجعلتها واحدة من أجمل وأندر الماسات في العالم.

في عام 2007، تم عرض "النجمة الوردية" في مزاد علني في هونغ كونغ. وبيعت بمبلغ 71.2 مليون دولار أمريكي، مما يجعلها أغلى ماسة تباع في مزاد في ذلك الوقت، حيث اشترتها شركة "سوثبي" للمزادات لصالح مشتر مجهول.

ظلت هوية صاحب "النجمة الوردية" غامضة لسنوات. في عام 2017، كشفت شركة "سوثبي" أن المشتري هو تشو تاي فوك، أحد أغنى رجال الأعمال في هونغ كونغ.

أعاد تشو تاي فوك تسمية الماسة، وأطلق عليها اسم "الحلم الوردي". ومنذ ذلك الحين، يتم عرضها في متاحف حول العالم، بما في ذلك متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن العاصمة.

أغلى حجر كريم 1

معلومات عن الماسة الوردية

تعتبر "الحلم الوردي" رمزًا للجمال والندرة. إنها تحفة فنية طبيعية تثير إعجاب الناس من جميع أنحاء العالم. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز المعلومات عن أغلى حجر كريم في العالم.

. ماسة وردية نابضة بالحياة وزنها الخام 132.5 قيراطًا والآن تزن 59.6 قيراطا.

. تم قطعها من ماسة خام استخرجت من منجم دي بيرز في جنوب إفريقيا عام 1999.

. هي أكبر ماسة وردية معروفة تحصل على تصنيف "حيوي" من معهد الأحجار الكريمة الأمريكية.

. لونها الوردي ناتج عن وجود تشوهات في بنية الكريستال.

. تم صقلها من قبل خبراء في شركة دي بيرز باستخدام تقنيات متقدمة.

. قيمتها اليوم تقدر بأكثر من 100 مليون دولار أمريكي.

. تعتبر من أندر وأغلى الماسات في العالم.

. تتميز بدرجة وضوح "flawless" (خالية من العيوب) ولون وردي زاهي.

. إذ كنت تتساءل عن سعر الماس الوردي فقد تم بيع هذه الماسة في مزاد علني عام 2017 بسعر 71.2 مليون دولار أمريكي، مما يجعلها أغلى ماسة تباع في مزاد على الإطلاق.

مواصفات الماسة الوردية

تم شراء الماسة الخام من قبل شركة دي بيرز عام 1999. ثم تم قطعها وصقلها على مدار عامين من قبل فريق من خبراء دي بيرز. وهي عبارة عن ماسة بيضاوية مختلطة مقطوعة بشكل رائع. وتزن 59.60 قيراطًا وأبعادها 2.69 × 2.06 × 1.36 سم.

تم تصنيف الماسة من قبل معهد الأحجار الكريمة الأمريكي (GIA)، بأنها تمتلك أعلى درجة لون للماس الوردي. كما صنفت أيضًا بأنها لا تشوبها شائبة من الداخل، مما يعني أنها لا تحتوي على أي شوائب أو عيوب مرئية تحت المجهر عندما يتم تكبيرها إلى 10 أضعاف.

كذلك، تظهر الماسة الوردية تناسقًا ولمعًانا ممتازين، ولها وميض أزرق متوسط ​​تحت الأشعة فوق البنفسجية.

وتعد ماسة النجمة الوردية أكبر ماسة وردية زاهية يتم تصنيفها من قبل معهد الأحجار الكريمة الأمريكية (GIA). ويعتقد أن قيمتها ستستمر في الارتفاع مع مرور الوقت، خاصة أنها ألهمت العديد من الفنانين والمصممين.

أغلى حجر كريم 2

أغلى 10 أحجار كريمة في العالم

تعتبر الأحجار الكريمة من أجمل وأندر العناصر على وجه الأرض. وفي السطور التالية، إليك بعض أغلى الأحجار الكريمة في العالم والتي يتصدرها الماسة الوردية التي سبق وتحدثنا عنها:

الياقوت الأزرق

يأتي الياقوت الأزرق في المرتبة الثانية بعد الماسة الوردية،. ويعرف بلونه الأزرق الغني، ويعتبر من الأحجار الكريمة النادرة. ومن أشهر الياقوت الأزرق "نجمة الهند" الذي يزن 455.2 قيراط، ويُقدر سعره بأكثر من 200 مليون دولار.

الزمرد

يعرف الزمرد بلونه الأخضر الداكن، وله تاريخ غني يمتد إلى آلاف السنين. ومن أشهر الزمرد "إيميرالد كليوباترا" الذي يزن 167.8 قيراط، ويُقدر سعره بأكثر من 200 مليون دولار.

حجر الرمان

حجر الرمان معروف بلونه الأحمر الداكن، ويعتبر من الأحجار الكريمة النادرة. ومن أشهر أحجار الرمان "حجر تيمور " الذي يزن 361 قيراطًا، ويقدر سعره بأكثر من 200 مليون دولار.

اللؤلؤة

اللؤلؤة من الأحجار الكريمة العضوية، وتتشكل داخل أصداف بعض أنواع الرخويات. ومن أشهر اللؤلؤ "لؤلؤة La Peregrina" التي يبلغ وزنها 55.9 قيراط، ويقدر سعرها بأكثر من 30 مليون دولار.

الألماس

من أشهر الأحجار الكريمة في العالم، وله خصائص فريدة مثل صلابته العالية وبريقه المميز. ويختلف سعر الألماس باختلاف خصائص مثل حجمه، لونه، وضوحه، وقطعته.

الزبرجد

يعرف الزبرجد بلونه الأخضر الفاتح، ويعتبر من الأحجار الكريمة النادرة. وقد يصل وزنه إلى 45.52 قيراطا، ويقدر سعره بأكثر من 200 مليون دولار.

حجر التنزانتيت

معروف بلونه الأزرق الفاتح، ويعتبر من الأحجار الكريمة النادرة. تم اكتشافه لأول مرة في عام 1967 في تنزانيا، ويقدر سعره بأكثر من 2000 دولار للقيراط.

حجر الأوبال

يعتبر من الأحجار الكريمة النادرة. ومن أشهر أحجار الأوبال "Black Opal" الذي يزن 10.1 قيراط، ويُقدر سعره بأكثر من 1 مليون دولار.

حجر اليشم

يعرف حجر اليشم بلونه الأخضر الداكن، ويعتبر من الأحجار الكريمة النادرة. له تاريخ غني يمتد إلى آلاف السنين في الحضارات الشرقية، ويُقدر سعره بأكثر من 3 ملايين دولار للقيراط.

في النهاية، يمكن القول إن ماسة النجم الوردي هي حجر كريم ذو جمال استثنائي. إنها واحدة من الماسات الوردية الطبيعية القليلة التي تم اكتشافها والأكبر من نوعها. كما أنها واحدة من أكثر أنواع الماس التي لا تشوبها شائبة.

وتمثل الماسة قمة إبداع الخالق وجمال الطبيعة وبراعة الإنسان. ولذلك، حققت مكانة أسطورية في عالم الأحجار الكريمة والمجوهرات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه